c مقترح تخفيض سن الزواج إلى 16 عامًا يثير حالة من - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 02:56:29 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مقترح تخفيض سن الزواج إلى 16 عامًا يثير حالة من الجدل

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مقترح تخفيض سن الزواج إلى 16 عامًا يثير حالة من الجدل

الزواج
القاهرة - مصر اليوم

أثار مقترح بعض أعضاء مجلس النواب بتخفيض سن الزواج إلى 16 عاما بدلًا من 18 عامًا حالة من الجدل، حيث تعددت وجهات النظر والآراء التي تُفند الاقتراح، تارة بالرفض التام أو بالموافقة على طرحه وتطبيقه تارة أخرى.

وقال محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن الدين الإسلامي لم يُحدد سن بعينها للزواج في القرآن أو في السُنة النبوية أو حتى إجماع من الصحابة على سن مُحددة للزواج، وبالتالي الأمر اجتهادي، مبني على اعتبارات مُعينة، مُتعلقة بالزمان والمكان وحال الناس.

وأضاف الشحات "إذا كانت المصلحة تقتضي الارتفاع بالسن، فلا مانع من ذلك، وكذا بالنسبة لتخفيض سن الزواج، لأن هذه قضية اجتهادية تتعلق بمصلحة المُجتمع، وبالنظر إلي الحالة الحاضرة، أرى أن الأصل يكون سن الزواج 18 للولد والبنت، لأنه من المهم جدًا أن تكمل البنت تعليمها، مثل الولد، لإتمام المرحلة الثانوية".

وتابع عضو مجمع البحوث الإسلامية، "الزواج مسؤولية وليس فقط علاقة عاطفية ومعاشرة زوجية، وكل ما كان سن الزواج صغيرًا تحدث مُشكلات أخرى تُترجمها أرقام حالات الطلاق في الفترات الأخيرة، ولابد أن تكون الفتاة في سن الزواج صاحبة عقل ورؤية حتى تنشئ أطفالها علي خُلق قويم مبنية على تحمل المسؤولية".

وواصل الشحات، "قد يقول قائل إن بعض المناطق النائية وفي الصعيد تكون الظروف مُختلفة عن المُدن، وهُنا لا مانع أن يُترك الأمر للقاضي "قاضي الأمور الوقتية" إذا عُرض عليه الأمر ورأى ظروف البيئة أنسب للبنت أن تتزوج في السادسة عشرة فلا مانع في مثل هذه الحالة بترخيص، وليس بنص قانوني قاطع، مع عدم إغفال أن النظرة العالمية ترى أن سن الطفولة 18 سنة.

وأكد الدكتور أيمن أبو النور، استشاري النساء والتوليد، أن سن الزواج المناسب لابد ألا يقل عن 18 سنة، لأسباب طبية عدة، علي رأسها، أن الفتاة تكتسب أكثر كمية عظام عند سن 18 لـ23 سنة، وأنه في حالة زواج الفتاة في سن أقل من 18 سنة سوف تتأثر في مرحلة الرضاعة والحمل بشكل سلبي، بالإضافة إلى أن ما دون سن 18 يعانون من نقص فيتامين "د".

وأكمل أبو النور "في سن 16 عامًا تكون الفتاة لم تكتسب الطول المناسب بعد، والحوض لم يصل إلى الحجم الكافي، وإذا حدث الحمل قبل 18 سنة، سيصبح هناك مشاكل وزيادة في أمراض ضغط الدم ومضاعفات أكثر الحمل في حالة حدوثه، كما أن فرصة وفاة الطفل بعد الولادة أعلى لم هم دون السن القانونية، ما يُسبب ضغوطا طبية أكبر على الفتاة في هذا السن الصغيرة، لذا يُستحسن أن يكون الزواج بعد سن 18 عامًا".

ويرى الدكتور سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع بالجامعة الأميركية، أن أعضاء مجلس النواب دائمًا ما يسعون إلى إثارة الرأي العام من خلال مقترحات جنسية كالزواج والطلاق وغيرهما، وأنه في حالة اقتراح مثل تخفيض سن الزواج، لم يراع أعضاء المجلس قضية مهمة، كقضية الانفجار السُكاني، خاصة أن هذا الاقتراح يُساهم في تفاقم المُشكلة وليس حلها، حتى وإن كان الهدف منه القضاء على حالات الزواج غير القانونية في الأرياف.

وأضاف أستاذ علم الاجتماع "لابد من دراسة مثل تلك الاقتراحات جيدًا قبل طرحها علي الرأي العام وفي وسائل الإعلام، خاصة أنها تضُر بمصلحة المُجتمع"، مؤكدًا أن الفتاة قبل سن 18 عاما، لا تكون على استعداد نفسي لتحمل المسؤولية، بداية من الحمل ووصلًا بتربية الأطفال، وهو ما يُسهم بدورة في خلق أجيال مليئة بالسلوكيات الخاطئة، وبالتالي زيادة ثقافة التخلف المُجتمعي في مصر. 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقترح تخفيض سن الزواج إلى 16 عامًا يثير حالة من الجدل مقترح تخفيض سن الزواج إلى 16 عامًا يثير حالة من الجدل



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 09:51 2024 السبت ,08 حزيران / يونيو

أنواع مختلفة من الفساتين لحفلات الزفاف

GMT 06:29 2015 الإثنين ,28 كانون الأول / ديسمبر

قضية فرخندة مالك زادة تفضح ظلم القضاء الأفغاني للمرأة

GMT 19:55 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة الفنانة فاتن الحناوي بسبب إصابتها بفشل كلوي

GMT 03:38 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

وزارة التخطيط تؤكد أن 5000 فدان في الفرافرة جاهزين للزراعة

GMT 22:33 2016 الجمعة ,18 آذار/ مارس

طريقة عمل البوظة السورية

GMT 09:56 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

توقيع رواية "ودارت الأيام" في بيت السناري

GMT 12:56 2021 الإثنين ,11 تشرين الأول / أكتوبر

Snapchat سيتيح للمستخدمين قريبا تغيير "اسم المستخدم" الخاص بهم

GMT 06:41 2021 السبت ,19 حزيران / يونيو

الأرجنتين يتخطى عقبة أوروجواي بهدف نظيف
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon