c غضب برلماني من تجاهل الحكومة المصرية زيادات أسعار الحديد والأسمنت - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 13:14:42 آخر تحديث
  مصر اليوم -

حذّروا من انتشار حالة كساد وتسريح للعمالة بسبب وجود أي حلول

غضب برلماني من تجاهل الحكومة المصرية زيادات أسعار الحديد والأسمنت

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - غضب برلماني من تجاهل الحكومة المصرية زيادات أسعار الحديد والأسمنت

البرلمان المصري
القاهرة -أحمد عبدالله

سادت حالة من الاستياء الممزوجة بإحباط صفوف نواب البرلمان المصري، اللذين حذروا من حالة كساد وتسريح للعمالة، بسبب ارتفاعات قياسية في أسعار مواد البناء في مصر، حيث استدعوا وزير قطاع الأعمال المصري خالد بدوي، إلا أن تصريحاته وتطميناته لم تجد صدى أو تحقق الإقناع للنواب الغاضبين والمحملين بشكاوى عديدة من الأهالي في دوائرهم.

وشهدت أسعار مواد البناء زيادات تخطت الـ 50%، حيث أقترب سعر طن الأسمنت إلى ألف جنيه مصري، والأمر ذاته بالنسبة إلى حديد التسليح، لتعم موجة من الغضب والاستياء بين التجار والعاملين في مجال البناء، في ظل توقف تام لعدد من أكبر مصانع الأسمنت والحديد في مصر كمصانع العريش وبني سويف بسبب أزمات مادية وظروف أمنية كالعمليات العسكرية الجارية في سيناء.

وحضر وزير قطاع الأعمال خالد بدوي إلى لجنة الصناعة، معترفا بوجود مشكلات في قطاع الصناعة تسبب فيها سابقيه، قائلا "البعض استخدم سياسة المسكنات وتسبب ذلك في مشكلات جمة، ولكن لن أتعامل بهذا المنطق بعد الآن، مشيرا إلى أن الشركات القابضة للصناعات المعدنية تواجه خسائر بسبب مشاكلها الموروثة، وشدد على ضرورة تحقيق فكرة المعالجة للحديد ليرتفع نسبة التركيز بما يحقق مصلحة الصناعة، متوقعا انخفاض اسعار الحديد و الإسمنت، لافتا إلى أنها ارتفعت بعدما تردد عن التصالح في مخالفات البناء حيث أعقب ذلك ارتفاع نسبة المخالفات و الأسعار.

الأمر الذي أكد النواب أنه لم يقنعهم، حيث أكد طلعت خليل عضو لجنة الخطة والموازنة أن الوزير لم يقدم حلول واكتفى بعرض المشكلات، مطالبًا بتشديد الدور الرقابي للحكومة على الأسواق، والانحياز للمواطن وليس كبار التجار والمستفيدين من زيادات الأسعار. وبمجرد انتهاء الاجتماع مع الوزير، قدمت النائب آمال رزق الله، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل حول ارتفاع أسعار الحديد والأسمنت، ما أدى لتدهور سوق العقارات، وعاد بالضرر على أصحاب الأعمال والعاملين في المجال.

وقالت آمال رزق الله، بحسب نص بيانها العاجل، إن كثيرا من المشروعات العقارية توقفت، إضافة إلى ارتفاع سعر العملة، وكثرة العرض وقلة الطلب، مشيرة إلى أن ارتفاع أسعار الأسمنت المفاجئ لم يؤثر على عملية بناء المباني فقط، وإنما أثر أيضا على قطاع كامل في الدولة، سواء من العمالة أو المعدات المساهمة في عملية البناء، ما أدى لارتفاع سعر الوحدات السكنية، بسبب ارتفاع الحديد والأسمنت.

وأضافت عضو مجلس النواب، أن ما حدث يولّد عديدا من المشكلات المختلفة، ويؤثر على الدخل القومي للدولة، كما أن الأسعار الجديدة للأسمنت تقتل 70% من المقاولين، بعدما عزفوا عن البناء بعد الارتفاع المفاجئ، ما أدى بدوره لزيادة مبالغ فيها في أسعار الوحدات السكنية، الأمر الذي يعود بالضرر على أصحاب الأعمال والعاملين في المجال، والراغبين في شراء وحدات.

وتابعت النائب آمال رزق الله بيانها بالقول "ما حدث مسؤولية الدولة، وبسبب عدم التعامل مع الأزمة بشكل جيد، لا سيما في ظل عدم معرفة أسباب هذا الارتفاع"، لافتة إلى وجود أكثر من 270 تاجر أسمنت مهددين بالسجن بسبب الخسائر، إذ لا يوجد رابط قانوني بين التجار وشركات الأسمنت، ما يتسبب في تغيير أسعاره.

واختتمت النائب بيانها بالقول "هناك عدد من المقاولين باعوا شركاتهم ومصانعهم خلال فترة قصيرة، بسبب الشركات الأجنبية التي تلاعبت بأسعار الأسمنت"، مطالبة الحكومة بتحديد المشكلات والأسباب الحقيقية التي تنعكس سلبا على القطاع بصفة عامة، والأسباب التي أدت لارتفاع الحديد احتكارية من جانب بعض التجار.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غضب برلماني من تجاهل الحكومة المصرية زيادات أسعار الحديد والأسمنت غضب برلماني من تجاهل الحكومة المصرية زيادات أسعار الحديد والأسمنت



براد بيت يظهر بساعات فاخرة تثير إعجاب الجميع

واشنطن ـ مصر اليوم

GMT 08:24 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

موضة مجوهرات الخريف لإضفاء لمسة ساحرة على إطلالتك
  مصر اليوم - موضة مجوهرات الخريف لإضفاء لمسة ساحرة على إطلالتك

GMT 07:00 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات
  مصر اليوم - علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات

GMT 11:42 2024 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

أفكار يدوية لتزيين وتجديد من ديكور المنزل

GMT 20:10 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

تسجيل ثاني حالة بـ نادي جيرونا بفيروس "كورونا"

GMT 09:10 2020 الثلاثاء ,10 آذار/ مارس

سر خلاف يسرا مع رغدة بسبب أحمد زكي

GMT 08:53 2020 الثلاثاء ,11 شباط / فبراير

مريم حسين تعلق على براءتها من تهمة هتك العرض

GMT 09:47 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

أحمد فهمي يطمأن جمهوره على حالته الصحية

GMT 15:02 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

ضبط أكثر من ألفي قضية تنقيب وتعد على أرض آثار

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

حسين الجسمي يرد على إشاعة وفاته على موقع "تويتر"

GMT 06:24 2019 الأحد ,30 حزيران / يونيو

تعرَّف إلى أهمّ أسباب وأعراض الشعور بالدوّار
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon