c الحكومة المصرية ترفع أسعار المحروقات بنسب تراوحت ما بين 30 - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 22:16:57 آخر تحديث
  مصر اليوم -

رئيس الوزراء يؤكد أن القرار جزء من منظومة الإصلاح الاقتصادي في مصر

الحكومة المصرية ترفع أسعار المحروقات بنسب تراوحت ما بين 30 و100 %

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الحكومة المصرية ترفع أسعار المحروقات بنسب تراوحت ما بين 30 و100 %

رفع أسعار السولار والبنزين 80 أوكتين سيسفر عن زيادات السلع والخدمات
القاهرة ـ سعيد غمراوي

فاجأت الحكومة المصرية مواطنيها أمس الخميس، برفع أسعار المحروقات بنسب تراوحت ما بين 30 و100 في المئة، ما سبب موجة تعليقات غاضبة من القرارات الجديدة التي تأتي فيما يجاهد المصريون للتكيّف مع ارتفاعات متتالية لأسعار السلع والخدمات المختلفة في أعقاب تحرير سعر صرف العملة المحلية، وإقرار قانون ضريبة القيمة المضافة، ورفع أسعار المحروقات والكهرباء والمياه نهاية العام الماضي.

وأعلنت أمس الزيادة الثالثة برفع أسعار البنزين "92 أوكتان" من 3.5 جنيه إلى 5 جنيهات، والبنزين "80 أوكتان" من 2.35 إلى 3.65 جنيه، والبنزين 95 أوكتان من 6.25 إلى 6.60 جنيه. كما ارتفعت أسعار المازوت المورد لمصانع الأسمنت إلى 3500 جنيه للطن من 2500 جنيه، وزاد السولار من 2.35 إلى 3.65 جنيه، وغاز السيارات إلى جنيهين للمتر المكعب من 1.60 جنيه، كما ارتفع سعر أسطوانة غاز الطهي من 15 إلى 30 جنيهاً.

وكالعادة، استغلت جماعة "الإخوان المسلمين" القرارات لتأجيج الغضب ضد النظام، خصوصاً أنها تأتي بالتزامن مع الذكرى الرابعة لثورة 30 حزيران/يونيو التي أطاحت حكم الجماعة. وخرجت قوى يسارية معارضة ببيانات لوحظ فيها ارتفاع سقف الانتقادات الموجهة إلى النظام. وظهر من إعلان القرار في ذكرى الثورة إصرار الحُكم على المضي في خطط الإصلاح الاقتصادي المعُلنة بعيداً من الحسابات السياسية، خصوصاً أن رئيس الوزراء شريف إسماعيل لم يُخف خطط الحكومة رفع أسعار الكهرباء الشهر المقبل.

وحرصت الحكومة قبل إعلان الزيادات الجديدة على ضخ 85 بليون جنيه في الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد، والتي تدخل حيز النفاذ غداً، خُصصت لشبكة الضمان الاجتماعي لمحدودي الدخل وشملت مضاعفة المخصصات التموينية للمستحقين وزيادة رواتب الموظفين، بإقرار العلاوة الدورية وعلاوة استثنائية عوضاً من الغلاء.

ودافعت الحكومة عن قراراتها، وقال رئيس الوزراء في مؤتمر صحافي إن رفع أسعار المحروقات كان ضرورياً، إذ من دون تلك الزيادة لوصلت أرقام دعم المحروقات في الموازنة الجديدة إلى 150 بليون جنيه، لافتاً إلى أن رفع الأسعار سيوفر 40 بليوناً من هذا الرقم ستخصص لتمويل زيادة الأجور وخدمات الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية. وأكد أن القرار جزء من منظومة الإصلاح الاقتصادي.

وسعت الحكومة إلى لجم الأثر الاجتماعي لتلك الإجراءات من خلال تكثيف الرقابة على مواقف سيارات الأجرة في المحافظات. ووجّه رئيس الوزراء المحافظين بضرورة اتخاذ أي إجراء من شأنه عدم استغلال السائقين والتجار تلك القرارات لرفع الأسعار. وأعلنت محافظات عدة تعريفات جديدة للنقل بزيادات طفيفة، لكن غالباً لا يلتزم السائقون بالتعريفات المعلنة، ويُجبرون المواطنين على دفع زيادات أكبر من تلك التي تعلنها السلطات المحلية.

وأكد وزير التموين علي المصيلحي أن الوزارة ستتحمل الزيادة في أسعار السولار الذي تستخدمه المخابز التي تُنتج الخبز المدعم تجنباً لارتفاع سعره. كما أكد وزير التجارة طارق قابيل أنه لا زيادة في أسعار المحروقات الموجهة إلى النشاط الصناعي (عدا مصانع الأسمنت) تجنباً لرفع سعر تكلفة المنتجات، وبالتالي حدوث موجة جديدة من الغلاء في الأسواق. وأوضح وزير الزراعة الدكتور عبد المنعم البنا أن تأثير رفع أسعار المحروقات على القطاع الزراعي سيكون طفيفاً.

لكن الواقع العملي والتجارب السابقة تشير إلى عدم قدرة الأجهزة المحلية على ضبط الأسواق بعد رفع أسعار المحروقات، خصوصاً أن التجار يحتجون بارتفاع تكاليف نقل بضائعهم لتبرير رفع الأسعار، فضلاً عن أن ارتفاع أسعار المازوت لمصانع الأسمنت انعكس زيادة فورية في أسعار تلك السلعة الاستراتيجية في القطاع العقاري. وقال رئيس الوزراء إن الحكومة تتوقع ارتفاعاً في الأسعار، لكنها ستواجهه بضخ مزيد من السلع بأسعار مخفضة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة المصرية ترفع أسعار المحروقات بنسب تراوحت ما بين 30 و100 الحكومة المصرية ترفع أسعار المحروقات بنسب تراوحت ما بين 30 و100



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 13:09 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
  مصر اليوم - دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

GMT 20:39 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

يوسف الشريف خارج دراما رمضان 2025
  مصر اليوم - يوسف الشريف خارج دراما رمضان 2025

GMT 07:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 21:19 2024 الإثنين ,09 أيلول / سبتمبر

تامر حسني يرد على تصريحات المخرج محمد سامي

GMT 01:56 2019 الجمعة ,10 أيار / مايو

كأس المدربين وليس كأس الأبطال..

GMT 14:37 2023 السبت ,03 حزيران / يونيو

مرج الفريقين يتفقان!

GMT 13:37 2023 الجمعة ,03 آذار/ مارس

افتتاح مطعم وجبات خفيفة أثري في إيطاليا

GMT 08:13 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

الضوء في الليل يزيد فرص الإصابة بالسكري

GMT 19:58 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

حسين الشحات مهدد بالحبس فى أزمة الشيبى

GMT 00:21 2018 الأحد ,01 تموز / يوليو

أسعار الدولار في البنوك المصرية الأحد

GMT 00:41 2021 الخميس ,01 تموز / يوليو

ريال مدريد يزيل "راموس" من موقعه الرسمي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon