c المركزي المصري بصدد إطلاق منصة “إفهم بزنس” لتثقيف الشركات الصغيرة - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 07:53:37 آخر تحديث
  مصر اليوم -

المركزي المصري بصدد إطلاق منصة “إفهم بزنس” لتثقيف الشركات الصغيرة والمتوسطة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - المركزي المصري بصدد إطلاق منصة “إفهم بزنس” لتثقيف الشركات الصغيرة والمتوسطة

البنك المركزي المصري
القاهرة ـ مصر اليوم

يعتزم البنك المركزي إطلاق مبادرة جديدة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغير بينها إطلاق مبدئى لمنصة إفهم بزنس وهي منصة رقمية لتجهيز المنشآت الصغيرة والمتوسطة والشركات المبتدئة. وبحسب نشرة طرح السندات المصرية الأخيرة فى بورصة لندن، تمكن المنصات الشركات من الوصول للمعلومات اللازمة في المجالات المختلفة، سواء القانوني أو المحاسبى أو الموارد البشرية أو التسويق بجانب مبادرة أخري بالتعاون مع الاتحاد المصري للتمويل الأصغر لإطلاق برنامج تطوير مؤسسي لجمعيات النمويل متناهي الصغر من أجل تعزيز قدرتها المصرفية والتوعية.
وقالت نشرة طرح السندات الدولارية المنشورة فى بورصة لندن إن البنك يعكف على تدشين نموذج تصنيف ائتماني للمؤسسات الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة في القطاع الزراعي ، وذلك بالتعاون مع كلية فرانكفورت للأعمال.

كما يقوم البنك المركزي بوضع اللمسات الأخيرة على ورقتين للمناقشة تتعلقان بنسب الرافعة المالية المعدلة والنهج المعياري الجديد لمخاطر الائتمان وفقًا لإطار عمل “بازل 3: إصلاحات ما بعد الأزمة”.

وعلى صعيد قطاع الطاقة رصدت النشرة أن مصر سددت الغالبية العظمى من متأخرات الشركاء الأجانب فى قطاع البترول وأن رصيد المتأخرات المتبقية يبلغ نحو 850 مليون دولار.

وذكر أنه حتى مطلع سبتمبر الحالي، يوجد 44 اتفاقية امتياز سارية المفعول ، 33 منها بين إيجاس وشركات دولية للتنقيب عن الغاز والبترول الخام بينها 25 اتفاقية امتياز بحرية وثماني اتفاقيات امتياز برية و 11 منها بين الهيئة العامة للبترول وشركات دولية تحت إشراف إيجاس بينها 8 اتفاقيات امتياز بحرية و3 اتفاقيات محلية.

وفى سياق آخر ذكرت النشرة أن اللائحة التنفيذية لقانون الصكوك السيادية ستصدر خلال 3 أشهر، مشيرة إلى أنه يسمح بانشاء شركة للصكوك تكون مملوكة بالكامل لوزارة المالية، ذات الغرض الواحد، بهدف إصدار وإدارة الصكوك.

وكشفت النشرة أن أرصدة ضمانات الديون التى أصدرتها وزارة المالية حتى نهاية مارس 2021 تعادل حوالى 19.9% من الناتج المحلى الإجمالي.

ورصدت النشرة عدة مشروعات مطروحة للشراكة بين القطاعين العام والخاص، حصل 4 منها على الموافقة المبدئية من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتمويل دراسات الجدوى الفنية والمالية والقانونية والبيئية وهى مشروع محطة تحلية الحمام الذى يهدف لإنشاء وتمويل وتشغيل وإدارة محطة جديدة لمعالجة مياه الصرف الصحي بطاقة تحلية إجمالية بين 120 و190 ألف متر مكعب في اليوم، بتكلفة 2.1 مليار جنيه، بجانب مشروع محطة تحلية سفاجا، بطاقة تحلية إجمالية بين 20 و80 ألف متر مكعب في اليوم، ويتطلب ذلك استثمارات 250 مليون جنيه ويخضع حاليًا للدراسة ومن المتوقع طرحها الربع الأول من 2022.

وأشارت النشرة إلى مشروع محطة تحلية القصير بطاقة تحلية إجمالية بين 20 و60 ألف متر مكعب في اليوم، وباستثمارات 250 مليون جنيه، ومن المتوقع طرحه الربع الأول من العام المقبل.
ويعد المشروع الرابع محطة تحلية مرسى علم بطاقة تحلية إجمالية تتراوح بين 10 و60 ألف متر مكعب في اليوم واستثمارات 160 مليون جنيه، ومن المتوقع طرحه أيضًا الربع الأول من 2022.
وقالت النشرة إن هناك عدة مشروعات أخرى جارى طرحها للشراكة بينها ميناء السادات وميناء بنى سويف الجاف ومركز الخدمات اللوجستية بمدينة 6 أكتوبر بجوار ميناء 6 أكتوبر الجاف. ، بجانب خط سكة حديد إمبابة المناشى -الإتحاد الذى يتضمن تطوير الخط وتوسعته.

وذكرت أن من المشروعات المنتظرة أيضًا محطة الدخيلة متعددة الأغراض الذى تقدر تكلفته الاستثمارية بحوالي 3.6 مليار جنيه ومحطة الدخيلة للصب الجاف بتكلفة 1.5 مليار جنيه، و محطة سفاجا متعددة الأغراض بتكلفة تصل إلى 12 مليار جنيه.

وأشارت النشرة إلى أن الحكومة تستخدم أدوات مختلفة لزيادة جاذبية عقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص طويلة الأجل ، بما في ذلك تحمل مخاطر أسعار الفائدة، وتوقيع اتفاقيات الشراء لتقليص مخاطر الطلب التي يتحملها القطاع الخاص والبنوك، وتقديم ضمانات سيادية لبعض المشاريع.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

البنك المركزي المصري يوكد أن الجهاز المصرفي نفذ مليار عملية إلكترونية بـ2.8 تريليون جنيه العام الماضي

البنك المركزي المصري يعلن عن مليار عملية مصرفية إلكترونية العام الماضي بقيمة 2.8 تريليون جنيه

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المركزي المصري بصدد إطلاق منصة “إفهم بزنس” لتثقيف الشركات الصغيرة والمتوسطة المركزي المصري بصدد إطلاق منصة “إفهم بزنس” لتثقيف الشركات الصغيرة والمتوسطة



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 05:22 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

حجب منصة “إكس” في البرازيل للمرة الثانية
  مصر اليوم - حجب منصة “إكس” في البرازيل للمرة الثانية

GMT 09:51 2024 السبت ,08 حزيران / يونيو

أنواع مختلفة من الفساتين لحفلات الزفاف

GMT 06:29 2015 الإثنين ,28 كانون الأول / ديسمبر

قضية فرخندة مالك زادة تفضح ظلم القضاء الأفغاني للمرأة

GMT 19:55 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة الفنانة فاتن الحناوي بسبب إصابتها بفشل كلوي

GMT 03:38 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

وزارة التخطيط تؤكد أن 5000 فدان في الفرافرة جاهزين للزراعة

GMT 22:33 2016 الجمعة ,18 آذار/ مارس

طريقة عمل البوظة السورية

GMT 09:56 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

توقيع رواية "ودارت الأيام" في بيت السناري

GMT 12:56 2021 الإثنين ,11 تشرين الأول / أكتوبر

Snapchat سيتيح للمستخدمين قريبا تغيير "اسم المستخدم" الخاص بهم
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon