c رئيس البورصة المصرية يؤكد ضرورة نشر الثقافة المالية - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 00:10:50 آخر تحديث
  مصر اليوم -

خلال أول لقاء له مع المستثمرين في المحافظات

رئيس البورصة المصرية يؤكد ضرورة نشر الثقافة المالية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - رئيس البورصة المصرية يؤكد ضرورة نشر الثقافة المالية

محمد فريد رئيس البورصة المصرية
القاهرة - صفاء عبدالقادر

 اجتمع محمد فريد رئيس البورصة المصرية ونائبه محسن عادل مع أعضاء جمعية رجال الأعمال الإسكندرية، بحضور المهندس محمد صبري رئيس الجمعية وعدد من المستثمرين ورجال الأعمال بالمحافظة.

وبحسب بيان البورصة اليوم، الأحد، في بداية اللقاء استعرض المهندس محمد صبري أبرز أنشطة الجمعية مثل إصدار أوراق العمل والأبحاث الاقتصادية، والتعاون مع الجهات والمؤسسات الحكومية في التطوير، والدور المجتمعي في التمويل والتأهيل للمشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر وتجربة مركز التدريب والتشغيل المهنى، مشيرا إلى نجاح الجمعية في توفير نحو نصف مليون فرصة عمل.

وخلال اللقاء حدد رئيس البورصة سبل وأطر التعاون مع جمعية رجال الأعمال في الإسكندرية في ثلاثة محاور رئيسية، مشيراً إلى أن أولى هذه المحاور هو العمل على نشر الثقافة المالية والتعريف بأهميتها، وذلك عن طريق البدء في تنظيم الدورات التدريبية المتخصصة في مفاهيم وآليات عمل سوق الأوراق المالية مع التركيز على الجانب العملي المتمثل في برنامج محاكاة البورصة.

ومن جانبه أثنى محمد فريد على دور الجمعية المجتمعي وحاجة الدولة لمشاركة الجمعيات الأهلية والقطاع الخاص في النهوض بالمجتمع، لافتا لضرورة قيام الجمعية بتضمين الأنشطة المروجة للمشاريع ذات الصِّلة بالبيئة ضمن أجندة أعمال الجمعية لما لها من أهمية وانعكاسات إيجابية في الشأن الاجتماعي والاقتصادي على حدٍ سواء.

وأضاف فريد أن المحور الثانى الذى يمكن التعاون فيه مع الجمعية، هو إلقاء الضوء على أهمية تطبيق وتفعيل المفاهيم الخاصة بحوكمة الشركات وكيفية استفادة الشركات العائلية من مزايا القيد في البورصة وتطبيق معايير الحوكمة وأثر التطبيق الإيجابي في رفع وتحسين قدرة تلك الشركات التشغيلية وتحقيق ما يعرف باستدامة النمو.

أما عن المحور الثالث فيتمثل في تعريف مجتمع الأعمال السكندري بدور سوق الأوراق المالية كمنصة لتمويل المشاريع الجادة والجيدة الراغبة في التوسع وتحسين حجم أعمالها وزيادة مساهمتها في الاقتصاد الوطني. وفِي هذا الإطار أوضح محمد فريد أن دور البورصة الرئيسي هو المساعدة في نمو الشركات عبر توفير الكثير من المصادر التمويلية له، مشيرًا إلى تجربة بعض الشركات التي كانت تواجه قبل ما يقرب من عقدين، تحديات في توفير التمويل اللازم لتنفيذ خططها المستقبلية، واستطاعت عبر قيدها في البورصة من زيادة رأسمالها وتحسين أوضاعها لتصبح حاليا من كبرى الشركات المقيدة.

وفي سياق متصل أشار رئيس البورصة، إلى الحرص على توعية المجتمع بصورة مستدامة وطويلة الأجل عبر عدد من الاتفاقات التي يتم حاليا الانتهاء من صياغة إطارها النهائي مع وزيري التربية والتعليم والشباب والرياضة، مع بحث إمكان مناهج مخصصة لسوق المال من الصف الأول الإعدادي. وقال فريد: "إننا نحتاج لزيادة معدل الاستثمار إلى 25 % لتحقيق نمو بنسبة 7%، ولكن تدنى معدل الادخار الذي يمثل تحدي ينبغي معالجته".

وفي نهاية حديثه قال فريد إن الحادث الإرهابي المؤلم بمسجد العريش يجب ألا يثني عزيمتنا عن القيام بالمزيد من العمل حتى نتخطى هذه الأزمة. ومن جانبه أشار محسن عادل نائب رئيس البورصة، إلى أنه يجب التركيز على دور البورصة كمنصة تمويل بالاضافة إلى دورها كمنصة استثمار، كما أننا نحتاج لزيادة عدد الشركات المقيدة، وكذلك استغلال الآليات والأدوات المالية التي توفرها البورصة المصرية للشركات غير المقيدة مثل آلية بيع حق الاكتتاب.

ولفت إلى أن ادارة البورصة تستهدف الشركات الجادة التي تتسم بالمرونة والرغبة في التوسع والنمو، مشيرا إلى سعي الإدارة للتعاون مع جمعية رجال الأعمال في الإسكندرية في تنظيم المزيد من اللقاءات والدورات الدورية والمتخصصة لمجتمع الأعمال بالمحافظة لاستعراض دور سوق الأوراق المالية والآليات والضوابط المنظمة له.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس البورصة المصرية يؤكد ضرورة نشر الثقافة المالية رئيس البورصة المصرية يؤكد ضرورة نشر الثقافة المالية



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 13:09 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
  مصر اليوم - دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

GMT 20:39 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

يوسف الشريف خارج دراما رمضان 2025
  مصر اليوم - يوسف الشريف خارج دراما رمضان 2025

GMT 22:12 2019 الجمعة ,24 أيار / مايو

البورصة الأردنية تنخفض 1.01% في أسبوع

GMT 21:55 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

أبوريدة يبحث ترتيبات مباراة مصر وتونس مع وزير الشباب

GMT 22:51 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف نوع جديد من العناكب الذئبية جنوب إيران

GMT 21:31 2018 الإثنين ,13 آب / أغسطس

حنان ترك غاضبة من حلا شيحة بعد خلعها الحجاب

GMT 07:06 2018 الثلاثاء ,19 حزيران / يونيو

أبوسعدة يكشف عن تنفيذ قطر حُكم تعويض أسر القتلى

GMT 18:35 2018 الثلاثاء ,08 أيار / مايو

آبل تستبدل بعض هواتف "iPhone X" التي تعاني من مشاكل

GMT 17:43 2018 الثلاثاء ,08 أيار / مايو

حمادة صدقي يعلن دراسة السنغال بشكل جيد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon