c "تجارة الأعضاء" تكشف 15 طبيبًا استغلوا حاجة الناس لنقل الكليات - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 01:13:32 آخر تحديث
  مصر اليوم -

متلقية أجنبية توفيت في مستشفى خاص في حلوان جراء إحدى العمليات

"تجارة الأعضاء" تكشف 15 طبيبًا استغلوا حاجة الناس لنقل الكليات منهم

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تجارة الأعضاء تكشف 15 طبيبًا استغلوا حاجة الناس لنقل الكليات منهم

تجارة الأعضاء البشرية
القاهرة – عصام محمد

كشفت تحقيقات نيابة الأموال العامة، في القضية المعروفة إعلامياً بـ"تجارة الأعضاء البشرية"، أن المتهمين فى الفترة من عام 2011 حتى 5 ديسمبر/كانون الأول 2016 في نطاق محافظة القاهرة والجيزة، اُعتبروا جماعة إجرامية منظمة، تهدف إلى ارتكاب جرائم نقل وزراعة الأعضاء البشرية، والاتجار في البشر. وقالت التحقيقات إن المتهمين ارتكبوا سلوك النقل والتسليم والتسلم والإيواء والاستخدام والاستقبال للمجني عليهم، وكان ذلك بواسطة استغلال حاجتهم المالية بغرض استئصال عضو الكلية لديهم وزرعها في عدد من المتلقين من المرضى الأجانب، بالمخالفة للقواعد والأصول الطبية، وفي غير المنشآت المرخص لها بذلك، مما ترتب عليه إصابة عدد من المجني عليهم، بعاهة مستديمة، ووفاة إحداهم، وارتبطت تلك الجرائم بجرائم زراعة الأعضاء البشرية.

وقالت التحقيقات إن المتهمين من الأول حتى الخامس عشر، بصفتهم من الأطباء، أجروا عدد من العمليات الجراحية لنقل وزراعة أحد الأعضاء البشرية، وهو عضو الكلية لعدد من المتلقين من المرضى الأجانب المصابين بمرض الفشل الكلوي، وكان ذلك استئصالا من عدد من المواطنين المصريين بعد شرائها منهم استغلالا للاحتياج المالي، ونقلها وزراعتها في أجسام المرضى الأجانب، دون موافقة اللجنة العليا لزراعة الأعضاء البشرية، حال كون تلك العمليات نتاج لاتفاق أبرم مع هؤلاء المرض الأجانب، من قبل عدد من المتهمين محل التعال فى العضو المنقول "الكلى" على سبيل الشراء بمقابل مادي مع علمهم بذلك، ودون اتباع القواعد والأصول الطبية المتعارف عليها والمتطلبة قانونا لإجراء تلك العمليات، والتي أجريت جميعها في غير المنشآت الطبية المرخص لها إجراء عمليات زراعة ونقل الأعضاء، وهو ما ترتب عليه وفاة أحدى المواطنات المصريات ممن استئصل منهم عضو الكلية، و3 أجانب من المنقول إليهم الكلية المزروعة، وذلك إثر تلك العمليات التي تمت بالمخالفة لأحكام القانون.

وكشف أمر الإحالة أن المتهمين من الأول حتى الخامس، أجروا عمليات نقل وزارعة عضو الكلى، لمتلقين غير مصريين، وهم كل من محمد الهزيمي سعودية الجنسية، ورباب بنت عبد الله بن محمد سعودية الجنسية، وخليفة بن على بن حسن سعودي الجنسية، وفيصل أسعد سالم أردنى الجنسية  في الفترة بين 24 أكتوبر/تشرين الأول 2016، و 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2016، و19 نوفمبر/تشرين الأول 2016، و25 نوفمبر/تشرين الثاني2016 على الترتيب.

كما أجرى المتهمون من الأول حتى الرابع، عملية زراعة عضو بشري "كلية" لمتلقي غير مصري، وهو خالد بن صالح بن محمد سعودي الجنسية في 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2016، كما أجرى المتهمون من الأول حتى الثالث عملية نقل عضو بشري "كلية" لمتلقية غير مصرية هي سارة مطلق العتيبي سعودية الجنسية.

وتمت جميع تلك العمليات، نقلا من منقول منهم مصريين بالمخالفة للقانون، بأن استئصلوا الأعضاء منهم ممن ثبت توافقهم الطبي مع المنقول إليهم، حال كون تلك العمليات نتاجا لاتفاقات أبرمها المتهمان الأول والثالث على شراء العضو المنقول بمقابل مادي مع علمهم بذلك، ودون موافقة لجنة زراعة الأعضاء البشرية، وأجريت تلك العمليات في مستشفى دار الشفاء الخاص في حلوان، حال كونها غير مرخص لها إجراء تلك العمليات، ما ترتب عليه وفاة إحدى المتلقيات الأجانب وهي الجازي محمد الهزيمي إثر العملية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تجارة الأعضاء تكشف 15 طبيبًا استغلوا حاجة الناس لنقل الكليات منهم تجارة الأعضاء تكشف 15 طبيبًا استغلوا حاجة الناس لنقل الكليات منهم



GMT 10:04 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب
  مصر اليوم - نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب

GMT 11:42 2024 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

أفكار يدوية لتزيين وتجديد من ديكور المنزل

GMT 20:10 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

تسجيل ثاني حالة بـ نادي جيرونا بفيروس "كورونا"

GMT 09:10 2020 الثلاثاء ,10 آذار/ مارس

سر خلاف يسرا مع رغدة بسبب أحمد زكي

GMT 08:53 2020 الثلاثاء ,11 شباط / فبراير

مريم حسين تعلق على براءتها من تهمة هتك العرض

GMT 09:47 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

أحمد فهمي يطمأن جمهوره على حالته الصحية

GMT 15:02 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

ضبط أكثر من ألفي قضية تنقيب وتعد على أرض آثار
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon