لندن ـ ماريا طبراني
ذكر باحثون في جامعتي شيفيلد هالام وسندرلاند، أنهم توصلوا إلى سر ابتسامة موناليزا التي "لا مثيل لها" عند فحصهم للوحة رسمها ربان عصر النهضة ليوناردو دا فينشي، وكان انطباع موناليزا الغامض أسر العالم ولكنها لم تكن الابتسامة الوحيدة التي رسمها دا فينشي.
وكشفت الدراسة، مدى استخدام لوحة الأميرة الجميلة للرسام دا فينشي قبل إكماله لوحة الموناليزا في أواخر القرن الخامس عشر، ووجد الباحثون أنه يمزج الألوان بحنكة وخبرة لاستغلال الرؤية المحيطة بنا، فقد يتغير شكل الفم وفقًا للزاوية التي نراه منها، فعندما ننظر إلى اللوحة بشكل مباشر، نرى الفم مائل لأسفل بوضوح، وهذا بحسب بحث أجراه علماء في جامعتي شيفيلد هالام وسندرلاند.
وأضاف الباحثون أنه عندما يتطلع المشاهد لأجزاء أخرى من اللوحة يبدو الفم منحيًا لأعلى ليصور ابتسامة التي لا يمكن إلا أن ينظر إليها بشكل غير مباشر، أشبه ما تكون بابتسامة الموناليزا، ويطلق على هذه التقنية اسم المزج التدريجي للألوان ويمكن ملاحظة ذلك في الموناليزا والأميرة الجميلة، ولقد حاول الفنان استخدام نفس الأسلوب، ولكن يرى الباحثون أنها لم ترق بالخبرة لتضاهي دا فينشي، وبما أن "الابتسامة تختفي بمجرد أن يحاول المشاهد رؤيتها عن عمد' أطلق الباحثون على هذا الخداع البصري "الابتسامة المتخفية" وجاء هذا في ورقة بحثية كتبها الباحثان اليساندر سورازو وميشيل نيوبيري من جامعة شيفيلد هالام ونشرت في مجلة أبحاث الرؤية.
وأجرى الباحثون اختبارًا لمعرفة كيف تحقق خداع دا فينشي، إما أن يرى الناس اللوحة من مسافة بعيدة أو صور باهتة، بحسب تقرير نشر في مجلة "اكتشاف"، واستخدم الباحثون سلسلة من التجارب لدراسة مدى تغير وجهات نظر مختلفة ومستويات متنوعة لطمس معالم الصور نفسها ومدى تأثير ذلك على أن يغيّر تصور المشاهد.
وطلب الباحثون من المتطوعين النظر إلى لوحة الأميرة الجميلة والموناليزا ولوحة مماثلة أخرى من نفس العصر لفتاة، ورسمها بيرو ديل بيلايولو في عام 1470 م.
وأجروا عددًا من الاختبارات لقياس مدى تأثير بُعد المسافة عن اللوحة على وجهة نظر المشاهد، فوجدوا أنه عند النظر من مسافة بعيدة لكل من الموناليزا والأميرة الجميلة تبدو الابتسامة أكثر وضوحًا مما هو عليه الحال في لوحة بيرو ديل بيلايولو، كما استخدموا التلاعب الرقمي لتغيير مستوى الجذب في كل اللوحات، ووجدوا أنه كلما زاد طمس معالم لوحتي دافنشي زادت الابتسامة، ولكن ابتسامة الفتاة في لوحة بيرو ديل بيلايولو بقيت كما هي بشكل كبير مع انخفاض قليل كلما زاد طمس معالم اللوحة، وهذا يشير إلى أن أسلوب دا فينشي يعتمد تحديدًا على رؤية المشاهد للفم بعيون غير مركزة حتى يتمكن من رؤية الابتسامة.
واختبر الباحثون ما إذا كان الفم أو العينان هما المسؤولان عن خداع الابتسامة الغامضة وذلك بإخفاء الملامح بمستطيلات سوداء، فوجدوا أنه عندما يحجب الفم، لا يكون هناك خداع ولكن عندما تحجب العينين يظل المشاهد يرى ابتسامة الأميرة الجميلة.
وقال سورانزو لمجلة اكتشف "نظرًا لإتقان دا فينشي لهذا الأسلوب واستخدامه لاحقًا في لوحة الموناليزا، فيمكن تصور بكل ثقة بأن غموض الأثر كان متعمدًا.
ويعتقد أن لوحة بيرو ديل بيلايولو تصور بيانكا سفورزا البالغة من العمر 13 عامًا، وهي ابنة لودوفيكو سفورزا، دوق ميلانو، التي كان من المقرر أن تتزوج من أحد قادة قوات دوق ميلانو ولكنها ربما توفت في غضون أشهر من الزواج بسبب الحمل خارج الرحم مضيفة بذلك نوع من الانفعال إلى انطباعها في اللوحة.
وأضاف سورانزو أن دافنشي قد حاول استخدام هذه التقنية في وقت سابق في لوحته "عذراء الصخور" التي رسمها 1483، وقال مايكل بيكارد من جامعة سندرلاند الذي شارك في دراسة أجريت عام 2013 مع نفس الفريق 'على الرغم من علم ليوناردو بالاضطرابات المحيطة بمحكمة ميلانو في ذلك الوقت، إلا أنه كان على بينة بالتوترات الداخلية بين براءة فتاة شابة على أعتاب الأنوثة وزواجها الوشيك، مضيفًا "أنه ليس من الصعب أن نصدق أن ليوناردو كان ينظر لما هو خفي ويريد عكس جوهر الفتاة، وذلك باستخدام تقنية أتقنها بشكل كبير لوحة الموناليزا.
أرسل تعليقك