c النواب يُشكلّون لجنة خاصة لمواصلة تعديل قانون"التجارب السريرية" - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 13:15:58 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بعدما اعترض عليه الرئيس السيسي وأعاده للمجلس مره أخرى

النواب يُشكلّون لجنة خاصة لمواصلة تعديل قانون"التجارب السريرية"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - النواب يُشكلّون لجنة خاصة لمواصلة تعديل قانونالتجارب السريرية

البرلمان المصري
القاهرة-أحمد عبدالله

أرسل البرلمان المصري دعوات لطلب حضور مجموعة من الوزراء والأكاديميين وعمداء الكليات، وذلك لحضور مناقشات قانون التجارب السريرية الذي كان بمثابة سابقة تشريعية، بعدما أصدره البرلمان واعترض عليه رئيس الجمهورية وأعاده للمجلس مره أخرى، ليشكّل النواب لجنة خاصة بدراسة القانون يرأسها الوكيل الأول للبرلمان السيد الشريف.

وقال الشريف في تصريحات لـ"مصر اليوم"، إن اللجنة قررت الاستعانة بوزيري الصحة والتعليم العالي، هالة زايد وخالد عبد الغفار، بخلاف ممثل عن المجلس الاستشاري لرئيس الجمهورية محمد غنيم، وحشد من المتخصصين والأكاديميين على رأسهم عمداء كليات الطب في القاهرة وعدد من المحافظات، مشددًا: نهدف للخروج بأفضل صيغة ممكنة للقانون، بما يرضي الأطراف كافة ونسف أي جدل بشأن القانون.

أقرأ أيضا: "صناعة النواب" تستمع لشكاوى الصناع خلال الفترة المقبلة

وتابع الوكيل الأول للمجلس، أن اللجنة عقدت اجتماع أول لها منذ أسابيع، وعكف أعضائها على دراسة الاعتراضات الرئاسية على القانون، وأن اجتماع مرتقب للجنة الأسبوع المقبل لعقد ثاني الجلسات في حضور المتخصصين، متعهدًا بالإنصات التام والاستيعاب للمقترحات الحكومية كافة بشأن القانون، والآراء التي سترد من الخبراء والحضور.

وتواصل "مصر اليوم" مع رئيس اللجنة التشريعية والدستورية بهاء أبوشقة، الذي أكّد أن البرلمان حاليًا يضع تعديلات القانون ضمن أولوياته القصوى، موضحًا أن الاعتراضات الرئاسية على القانون تتعلق بالجوانب الفنية، وأنه لأجل ذلك كان لابد من الاستعانة بأصحاب الآراء العلمية المتخصصة في هذا الشأن.

وتابع: أرسلنا للمتتخصصين ملف كامل بما تم مناقشته من مواد المشروع ووجهة نظر البرلمان في التعديلات، وذلك قبل حضورهم جلسات الاستماع، موضحا: المرحلة المقبلة من النقاشات ستخص المواد التي اعترضت عليها الرئاسة فقط، دون التطرق لباقي المواد، ليؤكد: الاعتراض الرئاسي هو الثاني من نوعه في تاريخ البرلمان، الذي يعترض فيه رئيس الجمهورية على قانون للنواب، واصفًا الأمر بـ"الصحي"، الذي يعزز مفهوم دولة المؤسسات.

وكان مجلس النواب وافق على تشكيل لجنة خاصة برئاسة السيد الشريف، وكيل أول مجلس النواب، لإعادة دراسة مشروع قانون تنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية المعروف إعلاميا بـ"البحوث السريرية"، بعد قبول اعتراض الرئيس عبد الفتاح السيسي على المشروع.

يذكر أن اللجنة البرلمانية الخاصة المشكلة برئاسة السيد الشريف وكيل أول مجلس النواب، لإعادة دراسة مشروع قانون البحوث الطبيية، تضم في عضويتها كلًا من المستشار بهاء أبو شقة، رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية والنائب أحمد حلمي الشريف وكيل لجنة الشؤون الدستورية و التشريعية، والنائب نبيل الجمل، وكيل لجنة الشئون الدستورية، والنائب هاني أباظة، والنائبة ماجدة بكري، والنائب محمد العماري، رئيس لجنة الشؤون الصحية، والنائب أيمن أبو العلا، النائبة ليلى أبو إسماعيل، والنائب إيهاب الطماوي.

و وردت الاعتراضات الرئاسية في مذكرة رسمية للمجلس، طالب فيها الرئيس السيسي بإعادة النظر في القانون ، وتصحيح أوجه الخلل في مواده أرقام «4، 11،9،5، 19، 20، 22»، وتقدم المذكرة ضرورة الالتزام بنص المادة (60) من الدستور والتي تقضى بأن لجسد الإنسان حرمة، وأن الاعتداء عليه، أو تشويهه أو التمثيل به، جريمة يعاقب عليها القانون، ويحظر الاتجار بأعضائه، ولا يجوز إجراء أية تجربة طبية، أو علمية عليه بغير رضاه الحر الموثق، ووفقًا للأسس المستقرة في مجال العلوم الطبية على النحو الذي ينظمه القانون.

قد يهمك أيضا:

البرلمان المصري يوافق على تعديلات قانون التموين ومنع الاحتكار

لجنة الطاقة والبيئة في البرلمان توافق على تعديل قانون الغاز

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النواب يُشكلّون لجنة خاصة لمواصلة تعديل قانونالتجارب السريرية النواب يُشكلّون لجنة خاصة لمواصلة تعديل قانونالتجارب السريرية



GMT 10:04 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب
  مصر اليوم - نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب

GMT 22:12 2019 الجمعة ,24 أيار / مايو

البورصة الأردنية تنخفض 1.01% في أسبوع

GMT 21:55 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

أبوريدة يبحث ترتيبات مباراة مصر وتونس مع وزير الشباب

GMT 22:51 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف نوع جديد من العناكب الذئبية جنوب إيران

GMT 21:31 2018 الإثنين ,13 آب / أغسطس

حنان ترك غاضبة من حلا شيحة بعد خلعها الحجاب

GMT 07:06 2018 الثلاثاء ,19 حزيران / يونيو

أبوسعدة يكشف عن تنفيذ قطر حُكم تعويض أسر القتلى

GMT 18:35 2018 الثلاثاء ,08 أيار / مايو

آبل تستبدل بعض هواتف "iPhone X" التي تعاني من مشاكل

GMT 17:43 2018 الثلاثاء ,08 أيار / مايو

حمادة صدقي يعلن دراسة السنغال بشكل جيد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon