c مطالبات في البرلمان المصري بالتصالح في عقارات الأراضي الزراعية - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 21:41:06 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تنص المادة على أن يجوز الأمر في الأعمال التي ارتُكبت بالمخالفة لأحكام القوانين المنظمة للبناء

مطالبات في البرلمان المصري بالتصالح في عقارات الأراضي الزراعية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مطالبات في البرلمان المصري بالتصالح في عقارات الأراضي الزراعية

اجتماع لجنة الإسكان في البرلمان المصري
القاهرة - أحمد عبدالله

 شهد اجتماع لجنة الإسكان في البرلمان المصري ، الاثنين، مطالبات بأن يتم التصالح في مخالفات الأراضي الزراعية، التي تم البناء عليها، وتكون ملاصقة للكتل السكانية، معترضين على نص المادة الأولى من قانون مخالفات البناء والذي يتضمن عدم التصالح في الأراضي الزراعية.

وتنص المادة، على أن يجوز التصالح في الأعمال التي ارتُكبت بالمخالفة لأحكام القوانين المنظمة للبناء، وفي حالات تغير الاستخدام التي يثبت القيام بها قبل العمل بأحكام هذا القانون، وفيما عد الأعمال التي تخل بالسلامة الإنشائية للبناء، التعدي على خطوط التنظيم المعتمدة وحقوق الارتفاع المقررة قانونا، والمخالفات الخاصة بأماكن إيواء السيارات، والمخالفات الخاصة بالمباني والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز، وتجاوز قيود الارتفاع من سلطة الطيران المدني، أو تجاوز متطلبات شؤون الدفاع عن الدولة، البناء عل الأراضي الخاضعة لقانون حماية الآثار، والبناء على الأراضي الزراعية".

وأكّد المستشار حسن بسيوني، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، على المحليات بسبب الفساد الموجود في قطاع العقارات والذي تسبب في زيادة حجم المخالفات بشكل كبير جدا والتعدي على الأراضي، وتغيير الشكل الحضاري للدولة، مشيرًا إلى أن مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء، المطروح للنقاش امام اللجنة حاليا، تمت صياغته باستهتار شديد، وكان من الأفضل مراعاة أن هذا القانون يتعلق بمصير مجتمع كامل ومن بأب اولى أن يتم إعادته للحكومة مرة أخرى لإعادة صياغته بما يجعله قابل للتنفيذ على أرض الواقع، على حد قوله.

ولفت بسيوني إلى أن المادة الأولى لابد أن يتم حذفها، حيث لا محل لها على أن تدرج المادة في قانون مستقل بذاته قائم على التصالح في مخالفات البناء على الأراضي الزراعية، ووجوده في هذا القانون تحصيل حاصل، ولهذا لا بد من حذفها لتفادي شبهة عدم الدستورية.

وقال يسري المغازي، وكيل اللجنة، إن هناك عددا من المقترحات التي تهدف جميعا للتخفيف عن المواطنين، بشأن المادة الأولى، أبرزها التصالح في الكتل السكنية الملاصقة للكتلة القديمة، من خلال عمل حيز عمرانى جديد، مشددًا على ضرورة خروج القانون للنور ليكون قابلا للتنفيذ على أرض الواقع، خاصة أن مخالفات البناء على الأراضي الزراعية تقرب من 4.5 مليون مخالفة.

وأوضح وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، أنه سبق أن تحدث مع وزير الإسكان بشأن التصالح في مخالفات البناء على الأراضي الزراعية، وأبلغه بعقد اجتماع مع رئيس الوزراء، يضم الزراعة والإسكان، لتحديد الأحوزة العمرانية الملاصقة للكتل السكنية. وفي سياق متصل، قال النائب فوزي فتي، إن المباني المخالفة المبنية على أرض زراعية تم توصيل المرافق العامة لأغلبها بالفعل، مقترحًا التصالح في الأماكن الملاصقة للكتلة السكنية، والتي لا تقع في هذا الحيز أو لا ينطبق عليها هذا الشرط، تصبح الدولة غير مسؤولة عن توصيل المرافق لها حال كانت غير متمتعة بالمرافق العامة.

وقال النائب محمد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة في مجلس النواب، إن محافظة الإسكندرية من أكثر محافظات الجمهورية تعرضا للتخريب ودمار مبانيها الأثرية وشكلها الحضاري، بسبب البناء المخالف وهدم الفيلات لإقامة ناطحات سحاب.

وأضاف عامر، أن جماعة الإخوان الإرهابية كان لها دور أساسي في تدمير كل المباني الأثرية في الإسكندرية، بعد تعديل النص القانوني القائل "أو المتعلق بالمباني الأثرية التي لا يجوز هدمها بعد مرور 200 عام أو تكون ملكًا لإحدى من الشخصيات العامة"، إذ استبدلوا "أو" بحرف الواو، وهو التعديل الذي عقّد المسألة فأصبح من الصعب وجود مبنى يجمع الصفتين، أي مر عليه 200 عام وتملكه شخصية عامة، وبهذا التعديل تسبب الإخوان في تدمير كل فيلات الإسكندرية الأثرية وتم استبدالها بناطحات سحاب.

وأشار رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب في كلمته، إلى أن كل المسجلين الخطرين أصبحوا ملياديرات بسبب أعمال البناء المخالف، التي دعمتها جماعة الإخوان وسهلتها، وأصبحت أعمال البناء المخالف وسيلة سهلة للربح، ما تسبب في قلب موازين الاقتصاد، وبدلا من إقامة مشروعات قومية أصبحت نسبة كبيرة من الناس تتجه للاستثمار في العقارات

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مطالبات في البرلمان المصري بالتصالح في عقارات الأراضي الزراعية مطالبات في البرلمان المصري بالتصالح في عقارات الأراضي الزراعية



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 13:09 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
  مصر اليوم - دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

GMT 20:39 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

يوسف الشريف خارج دراما رمضان 2025
  مصر اليوم - يوسف الشريف خارج دراما رمضان 2025

GMT 07:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 21:19 2024 الإثنين ,09 أيلول / سبتمبر

تامر حسني يرد على تصريحات المخرج محمد سامي

GMT 01:56 2019 الجمعة ,10 أيار / مايو

كأس المدربين وليس كأس الأبطال..

GMT 14:37 2023 السبت ,03 حزيران / يونيو

مرج الفريقين يتفقان!

GMT 13:37 2023 الجمعة ,03 آذار/ مارس

افتتاح مطعم وجبات خفيفة أثري في إيطاليا

GMT 08:13 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

الضوء في الليل يزيد فرص الإصابة بالسكري

GMT 19:58 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

حسين الشحات مهدد بالحبس فى أزمة الشيبى

GMT 00:21 2018 الأحد ,01 تموز / يوليو

أسعار الدولار في البنوك المصرية الأحد

GMT 00:41 2021 الخميس ,01 تموز / يوليو

ريال مدريد يزيل "راموس" من موقعه الرسمي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon