c "اقتصادية" البرلمان تقر برنامج الملك سلمان لتطوير شبه جزيرة سيناء - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 10:44:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"اقتصادية" البرلمان تقر برنامج الملك سلمان لتطوير شبه جزيرة سيناء

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - اقتصادية البرلمان تقر برنامج الملك سلمان لتطوير شبه جزيرة سيناء

توقيع اتفاقية بشأن برنامج الملك سلمان بن عبدالعزيز لتنمية شبه جزيرة سيناء
القاهرة - احمد الشناوي

وافقت اللجنة الاقتصادية في البرلمان برئاسة علي مصيلحي على اتفاق "برنامج الملك سلمان بن عبد العزيز" لتنمية شبه جزيرة سيناء.

وأشارت وزيرة التعاون الدولي المصرية سحر نصر إلى أن الصندوق السعودي للتنمية "دعم مشروع تنمية سيناء بتمويل قيمته 1.5 بليون دولار"، لافتة إلى "اتفاقات أُبرمت مع الصندوق الكويتي بقيمة 825 مليون دولار، والصندوق العربي للإنماء بقيمة 155 مليونًا". وأعلنت أن "4 صناديق عربية ستسهم في مشروع تنمية سيناء، وكل واحد منها سيسهم في تخصصات مختلفة، منها الآبار".

وعرض ممثل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة العميد وائل نعيم خلال الاجتماع أهداف برنامج تنمية سيناء وشبكة الطرق الرئيسة في البرنامج، موضحًا أن الهيئة الهندسية "ستبدأ تنفيذ المشروع بعد توقيع اتفاق مع الصندوق السعودي للتنمية". ولفت وزير التنمية المحلية أحمد زكي بدر إلى أن اختيار هذه المشاريع "جاء بعناية شديدة"، وقال "توجد مدن كاملة تنشأ بعد بناء الجامعة؛ لذلك ستُبنى جامعة (خادم الحرمين الشريفين) الملك سلمان بن عبد العزيز في سيناء، وتأمّنت أراض كثيرة للدولة لإقامة مشاريع، منها الصرف الصحي، إضافة إلى توجيه جزء كبير من إسهامات جمعيات المجتمع المدني إلى سيناء".

وشكى عدد من النواب عدم الاهتمام بتنمية وسط سيناء، وأكدت نصر وجود "عدد من المشاريع الموجهة لتنمية وسط سيناء، منها تجمعات بدوية ومشاريع للرعاية الصحية". ثم عرضت على اللجنة الاقتصادية في البرلمان برنامج الوزارة؛ ليعكس أولويات المواطن وتنفيذ البرامج والسياسات الحكومية على نحو تعزيز سيادة الدولة واستقلال القرار السياسي، وتوجيه الاتفاقات الدولية نحو تنفيذ الأولويات الوطنية، وتوفير الموارد المالية اللازمة لسد الفجوة التمويلية لتنفيذ المشاريع التنموية، وتطوير القدرات التفاوضية للحصول على أفضل شروط تمويل وأطول فترة سماح. يُضاف إلى ذلك تطوير منظومة عمل التعاون الدولي وإدارة العلاقات مع المؤسسات التمويلية الإقليمية والدولية، والإسراع بمعدلات تنفيذ المشاريع من خلال وضع حلول تنموية شاملة ومستدامة، بالتنسيق مع كل الوزارات والأطراف المعنيين.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي أن الإسراع بمعدلات تنفيذ المشاريع "هدف استراتيجي للوزارة، وصُممت آلية ومنظومة المتابعة والتقويم لوضع قواعد منضبطة للإسراع فيها، ترتكز على بناء قواعد بيانات مدققة وموحدة، وتشكيل فرق عمل متخصصة للعمل مع الوزارات المعنية والجهات المستفيدة لمتابعة المشاريع على أرض الواقع، والتواصل والتفاوض الفعال مع شركاء التنمية لحل أي مشاكل تعترض عمل المشاريع، وإنشاء وحدة للتخطيط الاستراتيجي والمتابعة والتقويم، ومتابعة الآثار التنموية الاقتصادية والاجتماعية للمشاريع وقياسها".

وفي سياق عرضها التوجه المستقبلي لعمل الوزارة، أعلنت نصر "وضع إجراءات تتضمن دراسات الجدوى قبل بدء إبرام أي اتفاقات للاقتراض؛ لضمان القدرة على التسديد ورفض أي اقتراض لا يحقق عائدًا وتنمية حقيقية، وتلبية الحاجات الأساسية والضرورية للمواطن، كما أن تحسين مستوى المعيشة هدف رئيس". وأوضحت أن "الاقتراض استثمار للمستقبل وليس كلفة تتحملها الأجيال المقبلة، ويسهم في توفير الخدمات الأساسية للمواطنين، ويمهد للبنية الأساسية الجاذبة للاستثمارات".

ولم تنكر وجود "فجوة تمويلية تقدر بنحو 30 بليون دولار على مدى 3 سنوات؛ لذلك يتم الاقتراض الميسر بحيث تُنفّذ مشاريع في الصحة والمياه والطرق، وتمثل استثمارًا لأبنائنا، وتوفر بنية تحتية للمستثمر في مصر". وشددت على أهمية التنمية في سيناء "التي تسهم في القضاء على الإرهاب، فضلًا عن أهمية الاستثمار في الشباب والتحرك سريعًا لتأسيس مشاريع متكاملة تجعل المواطنين يشعرون سريعًا بالتنمية". وأعلنت أنها "أسهمت في توفير بليون دولار للصرف الصحي في الصعيد".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اقتصادية البرلمان تقر برنامج الملك سلمان لتطوير شبه جزيرة سيناء اقتصادية البرلمان تقر برنامج الملك سلمان لتطوير شبه جزيرة سيناء



GMT 10:04 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب
  مصر اليوم - نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب

GMT 22:12 2019 الجمعة ,24 أيار / مايو

البورصة الأردنية تنخفض 1.01% في أسبوع

GMT 21:55 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

أبوريدة يبحث ترتيبات مباراة مصر وتونس مع وزير الشباب

GMT 22:51 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف نوع جديد من العناكب الذئبية جنوب إيران

GMT 21:31 2018 الإثنين ,13 آب / أغسطس

حنان ترك غاضبة من حلا شيحة بعد خلعها الحجاب

GMT 07:06 2018 الثلاثاء ,19 حزيران / يونيو

أبوسعدة يكشف عن تنفيذ قطر حُكم تعويض أسر القتلى
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon