c الفنانة رغدة سعيدة بمشاركتها في "الأم الشجاعة" - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 12:31:32 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الفنانة رغدة سعيدة بمشاركتها في "الأم الشجاعة"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الفنانة رغدة سعيدة بمشاركتها في الأم الشجاعة

الفنانة رغدة سعيدة بمشاركتها في الأم الشجاعة
القاهرة - محمود الرفاعي

أقيم على مسرح ميامى مؤتمرًا صحافيًا لإعلان تفاصيل العرض المسرحي الجديد " الأم شجاعة" الذي تجري بروفاته حاليًا من إنتاج فرقة مسرح الطليعة التابعة للبيت الفني للمسرح.

وشهد المؤتمر حضور رئيس البيت الفني للمسرح الفنان فتوح أحمد ومدير فرقة مسرح الطليعة الفنان محمد دسوقي ونجمة العرض رغدة والفنان محمد متولي والفنانة أمل عبد الله وهند عبد الحليم و محمد نشأت والمخرج محمد عمر والكيروجراف محمد عبد الصبور.

وعبر الفنان فتوح أحمد عن سعادته بهذا العمل مؤكدًا أنه سيكون من أهم الأعمال التي سيتم إنتاجها في البيت الفني للمسرح هذا العام.

وذكرت الفنانة رغدة" أنها تشعر وكأنها على خشبة المسرح أمس حيث كانت آخر تجربة قدمتها هنا على مسرح ميامي "بلقيس" عام 2011، وذكرت أن نص الأم شجاعة الأصلي لبريخت كان نصًا جافاً وصلبًا في كلماته إلا أن المخرج محمد عمر تمكن من إعداد نص مختلف تمامًا فقط مستلهمًا الشخصيات عن نص " الأم شجاعة" وأوضحت رغدة أنها تتوقع أن يحقق هذا العرض نقلة كبيرة في مسرح الدولة.

وتحدث المخرج محمد عمر قائلا" لا أكتفي هنا بتقديم عرض مسرحي جديد، لكنني أطرح قضية هامة جدًا من خلال العمل يحتاج إليها مجتمعنا حيث يناقش النص الذي كتبه بريخت الصراع المذهبي بين البروتستانت والكاثوليك في الحروب التي استمرت ثلاثين عامًا منذ عام 1618 إلى عام 1648، لكنني تجاوزت عن تسمية الجبهات المتصارعة وتصنيفها مذهبيًا وحصرها الديانة المسيحية كي لا يحسب على العرض أنه يأخذ موقفًا من دين بعينه أو يهاجم جهة بعينها، ولم أرغب كذلك في تحويل المذاهب إلى المذاهب المتصارعة في الديانة الإسلامية والتي نعرفها ونشعر بها حولنا، إنما رغبت في تجريد المسألة تمامًا لأن مثل هذا الصراع المذهبي موجود بالفعل في كل الأديان فالفكرة أشمل وأهم وأعم من فكرة الديانة فقط".

وأكد مدير عام الفرقة الفنان محمد دسوقي أنه إلى جانب إنتاج فرقة مسرح الطليعة لنص للكاتب العالمي بريخت " الأم شجاعة" ينتج مسرح الطليعة أيضًا خلال هذه الفترة مسرحية "الحلال" وهى من تأليف أشرف حسنى ومن إخراج محمد إبراهيم وكذلك مسرحية "قواعد العشق الأربعون" وهى كتابة جماعية وإخراج عادل حسان ،لافتًا إلى أن أهمية نص "الأم شجاعة " لا تتوقف عند كونه نصًا عالمىًا فحسب ولكنه نص إنساني فهو يطرح فكرة كيف تكسب من وراء الحرب وكيف تدمر عالمًا وتدمر مجتمعًا باسم الدين، وأنه في مسرح الطليعة يستعد فكر ووجدان الناس مرة أخرى، فمسرح الطليعة يقدم لكل الكتاب ولكل الرواد شرط أن يكون العمل غير تقليدي ويميزه الفكر الطليعي.

وأضاف عمر أنه مؤمن جدًا بضرورة تقديم عناصر شابة جديدة في العرض وقد رأى هند عبد الحليم في رواية "هنا انتيجون"وطلب أن تكون معه في هذه الرواية وهى تقدم شخصية ابنة الأم شجاعة ، وكذلك الفنانة أمل عبد الله فهي ممثلة شابة وتاريخها مشرف في مسرح الدولة وأيضًا الفنان محمد نشأت الذي يقوم بدور الابن الأصغر للأم شجاعة ويشارك في البطولة أيضًا الفنان القدير محمد متولي والفنان هشام إسماعيل.

يذكر أن الأم شجاعة"للكاتب الألماني بروتولد بريخت ومن إخراج محمد عمر وبطولة رغدة، محمد متولي ، أمل عبد الله، هشام إسماعيل ، هند عبد الحليم ، محمد نشأت وفناني مسرح الطليعة ،سينوغرافيا محمد سعد ،كيروجراف: محمد عبد الصبور ،أشعار: محمود جمعة، وموسيقى وألحان: عطية محمود. ومن المقرر عرضها خلال تشرين أول/أكتوبر المقبل.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفنانة رغدة سعيدة بمشاركتها في الأم الشجاعة الفنانة رغدة سعيدة بمشاركتها في الأم الشجاعة



براد بيت يظهر بساعات فاخرة تثير إعجاب الجميع

واشنطن ـ مصر اليوم

GMT 19:23 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء

GMT 07:43 2021 الجمعة ,26 آذار/ مارس

كيف تحمى نفسك وطفلك من متلازمة داون؟

GMT 09:04 2016 الثلاثاء ,26 كانون الثاني / يناير

رئيس الاتحاد الدولي لليد يشيد بمستوى تنظيم "أمم أفريقيا 2016"

GMT 03:01 2016 الثلاثاء ,12 تموز / يوليو

الأهلي السعودي يطلب حكام أجانب لمباراة السوبر

GMT 01:26 2017 الخميس ,28 أيلول / سبتمبر

أمينة خليل تقدم حفلة ختام مهرجان الجونة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon