c قمة المنتدى العالمي للنساء في البرلمانات 2016 تعقد في عمان - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 20:15:30 آخر تحديث
  مصر اليوم -

قمة المنتدى العالمي للنساء في البرلمانات 2016 تعقد في عمان الأربعاء

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - قمة المنتدى العالمي للنساء في البرلمانات 2016 تعقد في عمان الأربعاء

المنتدى العالمي للنساء
عمان - مصر اليوم

تعقد يوم الأربعاء المقبل في عمان قمة المنتدى العالمي للنساء في البرلمانات 2016 تحت عنوان (المرأة في السياسة : التقدم بخطى حثيثة) ؛ لمناقشة سبل تعزيز مشاركة النساء في البرلمانات والسياسة في ضوء التقدم الذي أحرزته المرأة خلال السنوات الماضية في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط.

ويشارك في استضافة القمة كل من البرلمان الأردني ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بالتعاون مع اللجنة الوطنية الأردنية لشئون المرأة ومجلس القيادات النسائية العالمية ، ومن المنتظر أن توفر منبرا للحوار السياسي الإقليمي السنوي لمشروع صندوق التحول لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنظمة التعاون الاقتصادي.

وتناقش المشاركات في القمة من برلمانيات ونساء تولين مناصب مهمة في بلدانهن مجموعة من القضايا الملحة عالميا عبر حوارات حول دور وأهمية وجود المرأة في مراكز صنع القرار ، ومواضيع تتعلق بالمرأة والقيادة السياسية والتعليم والصحة والريادة والهجرة والسلام والأمن.

وتمثل القمة فرصة فريدة للمشاركين لمناقشة التحديات العالمية الملحة وللانخراط في الحوار السياسي الذي يعكس الأثر الذي تتركه صانعات القرار من النساء اليوم والرؤى العالمية المتعلقة بذلك.

وعلى هذا الصعيد .. قال رئيس مجلس النواب الأردني المهندس عاطف الطراونة إن عقد قمة في المملكة يدلل على أهمية الأردن ومكانته الدولية والدور المهم الذي تؤديه الدبلوماسية البرلمانية الأردنية والذي كان من نتاجها عقد هذه القمة العالمية بمشاركة 500 برلمانية وسياسية من 86 دولة لأول مرة في المملكة والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأضاف الطراونة في تصريح صحفي مشترك مع رئيسة الملتقى العالمي للنساء سيلفانا كوش ميرن ونائب منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ماري كيفينيمي اليوم "إننا نملك طموحا مشروعا في بلادنا لتكون عمان عاصمة العمل السياسي النسائي في العالم فالريادة في هذا المجال تتطلب منا أن نقطع خطوات نحو الأمام فإذا كانت المرأة نصف المجتمع نسبة فإننا نتطلع لتكون كل المجتمع أثرا وحضورا".

وشدد على ضرورة خروج القمة بنتائج فارقة لجهة تمكين المرأة وإيجاد عتبات متينة تساعدها في الوصول إلى مكامن صناعة القرار والمشاركة فيه بما يجعلها شريكا حقيقيا وأساسيا في مختلف مناحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأخرى على اختلافها.

ومن جهتها .. قالت ميرن إن عقد هذه القمة للنساء في البرلمانات في الأردن يأتي على ضوء التقدم في مشاركة النساء في عملية صنع القرار السياسي في أقطار الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، مضيفة أنه وفي ضوء التمثيل العالمي للبرلمانيات في الإقليم والمنطقة فإن القمة تشكل فرصة فريدة من نوعها للمشاركة في بحث المواضيع الأكثر ضغطا على الأجندة العالمية.

وبدورها .. قالت كيفينيمي إن التمثيل المتدني للنساء في المجالس التشريعية والبرلمانات يعد مشكلة لابد من التغلب عليها خاصة أن تلك المجالس تمثل الجمهور كما أنها تضع السياسات التي تؤثر على رفاه الشعوب وتقدمها ، مشيرة إلى أن هذا السبب يدفع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى إيلاء مسألة المساواة الجندرية كل الاهتمام ووصول المرأة إلى المواقع القيادية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قمة المنتدى العالمي للنساء في البرلمانات 2016 تعقد في عمان الأربعاء قمة المنتدى العالمي للنساء في البرلمانات 2016 تعقد في عمان الأربعاء



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة ـ العرب اليوم
  مصر اليوم - سوسن بدر تتحدث عن حبها الأول وتجربتها المؤثرة مع والدتها

GMT 15:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 11:27 2020 الإثنين ,28 كانون الأول / ديسمبر

مان سيتي يواجه إيفرتون في قمة نارية بالدوري الإنجليزي

GMT 19:37 2019 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

نشوى الرويني تطلب الدعاء لابنها المريض

GMT 21:30 2018 السبت ,08 أيلول / سبتمبر

تناول الجرجير يحد من الإصابة بمرض السرطان
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon