c وزارة التجارة المصريّة تعتمد عشر مواصفات لاستيراد السيّارات - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 09:21:59 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وزارة التجارة المصريّة تعتمد عشر مواصفات لاستيراد السيّارات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزارة التجارة المصريّة تعتمد عشر مواصفات لاستيراد السيّارات

وزير التجارة والصناعة والاستثمار منير فخري عبد النور
القاهرة ـ مصر اليوم

قرّر وزير التجارة والصناعة والاستثمار منير فخري عبد النور تطبيق 10 مواصفات قياسيّة مصريّة على السيّارات المستوردة للسوق المحلي، تشمل المصابيح الأمامية، والإطارات الهوائية للمركبات ومقطوراتها، وأقفال الأبواب، وإشارات وأصوات التحذير.
وتشمل المواصفات أيضًا المصابيح ذات الفتيل للمركبات الآلية ومقطوراتها، ومحفز تنقية العادم المستبدل للمركبات، والإطارات الهوائية للسيّارات التجاريّة ومقطوراتها، وتجميع بطانة الفرامل، وطمبورة الفرامل المستبدلة للسيّارات والمقطورات، ووسائل الرؤية غير المباشرة للمركبات(المرايا)، حيث أنَّ هذه المواصفات قد طبّقت فور صدورها، في عام 2010، على السيارات المجمعة محليًا، ولم تطبّق على السيارات المستوردة.
وتضمّن القرار، في مادته الثانية، منح المستوردين للسيّارات الكاملة مهلة قدرها 3 أشهر، بالنسبة للمكونات المطبق عليها القرار، وذلك من تاريخ العمل به، بغية توفيق أوضاعهم، كما منح القرار المستوردين لقطع غيار السيارات الواردة من الخارج، والمشار إليها في القائمة المرفقة بالقرار مهلة شهرٍ واحدٍ من تاريخ العمل بهذا القرار.
وألزمت المادة الثالثة كل من الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، بتحديد أسلوب وآلية تنفيذ أحكام هذا القرار، فيما تضمّنت المادة الرابعة استمرار العمل بأحكام القرار الوزاري رقم 32 لعام 2010، بشأن تطبيق المنتجين المحليين للمواصفات العشرة.
وأوضح الوزير أنَّ "هذا القرار يستهدف في المقام الأول حماية المستهلك المصري من دخول سيّارات وقطع غيار مستوردة رديئة، أو غير مطابقة للمعايير والمواصفات الدوليّة، الأمر الذي يهدّد أمنه وسلامته، ويتسبب في الكثير من حوادث الطرق، كما أنه يحقق المساواة بين المنتج المحلي ونظيره المستورد".
وأكّد عبدالنور أنَّ "مصر مؤهلة لأن تكون مركزًا إقليميًا لإقامة صناعة سيارات حقيقية، حيث يجري الانتهاء من وضع الاستراتيجية المتكاملة الأولى لصناعة السيّارات، بالتنسيق والتعاون مع غرفة الصناعات الهندسية في اتحاد الصناعات، ومختلف الجهات المعنية بصناعة السيّارات في مصر".
وأشار رئيس هيئة المواصفات والجودة الدكتور حسن عبد المجيد إلى أنَّ "هذه المواصفات القياسيّة تضمن أن تكون المركبة الجديدة، والمكونات، والوحدات الفنية المنفصلة، التي تعرض في السوق المصري، على مستوى عال من الأمان وحماية البيئة والصحة".
 واعتبر أنَّ "وجود مواصفات قياسية في مجال صناعة السيارات يلتزم بها التاجر والمنتج على حد سواء، يسهّل من عملية تسويق السلعة بصورة جيدة، ويمنح المستهلك حرية الاختيار".
وأضاف "السوق المصري- قبل انضمام مصر رسميًا إلى اتفاق الأمم المتحدة لعام 1958، كان يسمح بدخول السيارات دون التأكد من مطابقتها للمواصفات، الأمر الذي تطلب إصدار تشريع ينظم استيراد السيارات من الخارج، حيث أنَّ الفترة المقبلة تتطلب زيادة القدرة التنافسية للمنتجات المحلية، والتركيز على التصدير، وتحقيق أكبر نسبة تصنيع محلي في مكوّنات السيّارات، تتفق مع الالتزامات الدولية لمصر".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة التجارة المصريّة تعتمد عشر مواصفات لاستيراد السيّارات وزارة التجارة المصريّة تعتمد عشر مواصفات لاستيراد السيّارات



منى زكي في إطلالة فخمة بالفستان الذهبي في عرض L'Oréal

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 07:04 2020 الأربعاء ,17 حزيران / يونيو

هوك يؤكد ضرورة تمديد حظر سلاح إيران لأجل غير مسمى

GMT 01:18 2020 الأحد ,14 حزيران / يونيو

طريقة عمل الكيكة المجنونة بمذاق لا يقاوم

GMT 09:05 2020 الخميس ,02 إبريل / نيسان

تفاصيل موعد بدء ملء خزان سد النهضة الأثيوبي

GMT 23:50 2020 الإثنين ,16 آذار/ مارس

البورصة الأردنية تغلق التعاملات على انخفاض
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon