c السعيد عبد الهادي يؤكد أن برنامج مانشستر إضافة للتعليم الطبي - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 20:15:30 آخر تحديث
  مصر اليوم -

السعيد عبد الهادي يؤكد أن برنامج مانشستر إضافة للتعليم الطبي في مصر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - السعيد عبد الهادي يؤكد أن برنامج مانشستر إضافة للتعليم الطبي في مصر

التعليم الطبي في مصر
الدقهلية - محمد عبدالعظيم

أكد الدكتور السعيد عبدالهادي عميد كلية الطب في جامعة المنصورة أن برنامج المنصورة مانشستر في كلية الطب هو أول برنامج تعليم طب متميز بشراكة كاملة مع جامعة مانشستر الإنجليزية وتحت إشراف وزارة التعليم العالي لتنمية قدرات الطلاب وتطوير العملية التعليمية وتحديثها تماشيًا مع متطلبات سوق العمل.
 
والتحق في البرنامج  2495 طالبًا  بينهم 1672 من الوافدين و823 من المصريين، والبرنامج يعد إضافة ممتازة للتعليم الطبي في جامعة المنصورة ومصر عمومًا  لأنه يهتم بجودة الخريج وبناء  شخصية الطبيب والاضطلاع  على أحدث طرق التشخيص والعلاج حيث يعتمد البرنامج على حلقات النقاش لحل المشكلات الطبية وليس الحفظ.
 
وقامت كلية طب المنصورة بتطوير وتطويع البرنامج ليناسب طبيعة الأمراض والنظام الصحي في مصر والشرق الأوسط وشرق آسيا وبخاصة ماليزيا والتي يدرس من أبنائها أكثر من 1000 طالب في البرنامج، وتم اعتماد لائحته الداخلية وتعديلاتها وحصل البرنامج على شهادة الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بتاريخ 22 يناير/كانون الثاني 2017.
 
أعلن أن البرنامج يختلف في المنهج العلمي وطريقة التدريس وطريقة التقويم عن البرنامج العادي, حيث يعتمد على طريقة حل المشكلات الطبية وطريقة التدريس في البرنامج تعتمد على الطالب والتعلم النشط في مجموعات صغيرة من 10 إلى 15 طالبًا ويشرف عليها عضو هيئة تدريس في حلقات نقاشية ممتدة, كما يقوم الطلاب بمناظرة الحالات المرضية في المستشفيات الجامعية من السنة الأولى في الدراسة  وهناك جزء اختياري وإعداد بحث أو بوستر في كل فصل دراسي, وكذلك إعداد أبحاث علمية ونشرها في مؤتمرات علمية محلية ودولية وطرق التقويم في البرنامج تتم من خلال الكمبيوتر ولا يوجد في البرنامج أية امتحانات شفوية أو لقاء مباشر بين الطالب والممتحنين  والامتحانات الإكلينيكية تشرف عليها جامعة مانشستر وتكتب تقريرًا عن كل امتحان وتراقب جودة الأداء في البرنامج بحيث يكون الطالب في جامعة المنصورة يوازي الطالب في جامعة مانشستر.
 
وأضاف أن البرنامج في جامعة المنصورة عمل على  توفير الاعتمادات المالية لتطوير البنية الأساسية  والمعامل في الكلية كما حدث بها تطوير هائل في طب المنصورة  نتيجة الاحتكاك المباشر بين أساتذة جامعة مانشستر والتبادل الطلابي بين الجامعتين ونتج عنه تطوير طرق التدريس والامتحانات في البرنامج العادي  ونتج عن ذلك اعتماد كلية الطب من الهيئة القومية عام 2011 وإعادة اعتمادها عام 2017, وكذلك اعتماد برنامج مانشستر عام 2017  بالإضافة إلى أن البرنامج يقدم 10 منح مجانية كل سنة للطلاب المصريين الحاصلين على الثانوية العامة المصرية  ويقدم 10 منح مكافآت تفوق تقدر بـ50% من الرسوم الدراسية للعشرة الأوائل كل عام .

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعيد عبد الهادي يؤكد أن برنامج مانشستر إضافة للتعليم الطبي في مصر السعيد عبد الهادي يؤكد أن برنامج مانشستر إضافة للتعليم الطبي في مصر



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة ـ العرب اليوم
  مصر اليوم - سوسن بدر تتحدث عن حبها الأول وتجربتها المؤثرة مع والدتها

GMT 15:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 11:27 2020 الإثنين ,28 كانون الأول / ديسمبر

مان سيتي يواجه إيفرتون في قمة نارية بالدوري الإنجليزي

GMT 19:37 2019 الخميس ,12 كانون الأول / ديسمبر

نشوى الرويني تطلب الدعاء لابنها المريض

GMT 21:30 2018 السبت ,08 أيلول / سبتمبر

تناول الجرجير يحد من الإصابة بمرض السرطان
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon