لوس أنجلس ـ وكالات
تصمم "سوني" كاميرا جديدة رقمية من طراز العدسة الأحادية الانعكاسية"إس إل آر"، وهي مذهلة. فالكاميرا هذه "ألفا إس إل تي – آيه 99" (Alpha SLT - A99) تملك مستشعرا أكبر للصور من الطرز الأخرى، مما يعني وضوحا وتحديدا أكبر. وهي ممتازة في الضوء الخافت، وتلتقط فيديوهات رائعة في الضوء المنخفض أيضا.
الكاميرا غالية الثمن جدا "2800 دولار لهيكلها فقط" بحيث تستطيع استقطاب الهواة الجدد، والمصورين المحترفين الذين قد يأخذون بالاعتبار الكاميرات مثل «كانون 5 دي مارك 111" (3500 دولار للهيكل فقط)، أو "نيكون دي600" (2000 دولار للهيكل فقط).
صفات متطورة
توإذا كنت تفكر في التحديث، من كاميرا «إس إل آر» من الصنف الابتدائي، إلى طراز أكثر جدية، فإنك ستحصل على كاميرا متكاملة الصفات مع «آيه 99» مقابل مالك. وإليك بعض صفاتها:
ـ تركيز أوتوماتيكي أفضل وأكثر تناغما من «5 دي»، أو «دي 600» بالنسبة إلى الصور الساكنة، خاصة الفيديو.
ـ مميزات رائعة مثل الصور البانورامية الرائعة، والمعالجة الأوتوماتيكية بتأثيرات «إتش دي آر»، فعن طريق هذه التأثيرات يمكن للكاميرا التقاط ثلاث صور فورية، إحداها بتعرض ضوئي عادي، والثانية بتعرض ضوئي أكثر تعرضا للضوء، والثالثة بتعرض منخفض. وبعد ذلك تجمعها معا للحصول على ألوان أكثر غنى، مع سماء زرقاء صافية ألأديم، بتفاصيل أكثر في ما يخص الظلال.
ـ الكاميرا «حصان شغل» احترافي رائع يمكن مقارنتها بـ«كانون» و«نيكون». وتعتبر هذه الكاميرا بسهولة أفضل كاميرات «إس إل آر» من «سوني» حتى اليوم.
وللكاميرا مستشعر للصور بإطار كامل، هو تقريبا ضعف حجم إطار كاميرا «آيه 77» الرائعة أيضا من «سوني»، التي طرحت بالأسواق قبل سنة تقريبا. ومع المزيد من البيكسلات (24 إم بي)، هنالك المزيد من فسح التحديد والألوان.
وكاميرا «آيه 99» هذه مزودة بتقنية المرآة الشفافة من «سوني»، التي تقوم بالتخلي عن المرآة المألوفة المستخدمة في «إس إل آر» منذ الأيام الأولى. والنتيجة هي: التركيز والالتقاط السريع لـ12 إطارا في الثانية الواحدة. والتقاط الكثير من الصور لأطفالك بوجوههم المضحكة التي تجعلك ترى المكافأة المنتظرة عبر 12 إطارا في الثانية. وفي الماضي ساعدت المرآة المصورين على تركيب الصور عن طريق التسليم الحقيقي للمشاهد، إذ تستخدم «سوني إس إل آر» عدسة مشاهدة إلكترونية قديمة من نوع الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء OLED بدلا من ذلك.
تركيز أوتوماتيكي
ـ وأي شخص لاقى صعوبات مع التركيز الأوتوماتيكي لكاميرات «إس إل آر» في البيئات الداكنة، وشبه المظلمة، سيعجب بنتائج «آيه 99»؛ لأن التركيز على المشهد يحصل خلال أجزاء من الثواني. وبالنسبة إلى الفيديو، فإن التركيز الأوتوماتيكي هو الأكثر تطورا.
ويعتبر التركيز مسألة مهمة في الكاميرات مثل «كانون 5 دي»، التي تعتبر أكثر النماذج شعبية على صعيد فيديوهات «إس إل آر» الرقمية. ويمكن استخدام التركيز الأوتوماتيكي لدى الشروع بالتسجيل، لكن إذا تحرك الجسم، لا يمكن تغيير التركيز من دون توقيف التسجيل.
والأخبار الجيدة بالنسبة إلى تصوير الفيديو بكاميرا «آيه 99» هو أن التركيز الأوتوماتيكي سريع ومستجيب ومستمر في العمل حتى لدى بدء التسجيل. أما الأخبار السيئة، فإنه لا يمكن الاستفادة من مميزات التركيز الأوتوماتيكي بالنسبة إلى الفيديو، إلا إذا كنت مستعدا للتصوير في نمط التعريض الأوتوماتيكي للضوء.
وهذا أمر سلبي جدا بالنسبة إلى المحترفين. ويقول جيفري غراهام في «يو إس أيه توداي» إنه يصور دائما بالتعريض اليدوي للضوء بالنسبة إلى الفيديو؛ لأنه يرغب في الحصول على تعرض دقيق. فتجاوز العملية الأوتوماتيكية يميل إلى منح المصور تقلبات واسعة بالمزاج، إذا كانت هناك نافذة مثلا خلف الجسم المراد تصويره، أو ضوء براق من أي نوع كان. وتعزي «سوني» هذا العيب في التعرض الضوئي إلى شذوذ في المرآة الشفافة.
أما الحل البديل لذلك هو قلب، أو تحويل العدسات من الوضع الأوتوماتيكي إلى اليدوي. وبالنسبة إلى أولئك الذين لا يصدقون أعينهم، تملك «سوني» ميزة «ذروة التركيز» التي تضيف خطا ملونا على نقطة التركيز، لمساعدتك على التراصف والاصطفاف معها بشكل صحيح. لكن الحذر: فهذا الأمر ليس دقيقا 100 في المائة.
ولدى مراجعتي كاميرا «سوني آيه 77» في عام 2011، لاحظت ثلاثة نواقص، اثنين منها جرت معالجتها وتصحيحها عن طريق «إي 99».
أدوات ملحقة
ـ بات بالإمكان تركيب الأدوات الملحقة مثل الميكروفونات، وأضواء الفيديو، وكشافات الضوء العادية فوق الكاميرا.
ـ تصوير الفيديو بالضوء المنخفض تحسن كثيرا، فالكاميرا هذه رائعة في الضوء المنخفض، وهي خلافا إلى «آيه 77» يمكن زيادة حساسية الضوء للتصوير في مجال واسع من الأوضاع.
المسألة الثالثة من هذه النواقص هي متطلبات التعرض الأوتوماتيكي للضوء بالنسبة إلى الفيديو التي لا تزال تنتظر الحل.
يبقى القول إن «سوني» حسنت هذه الكاميرا كثيرا وباتت تنافس أفضل نماذج «كانون» و«نيكون». فهي تملك حاليا مجموعة واسعة من الملحقات، مثل عدسات «زايس» العالية التحديد أكثر من السابق، فضلا عن كشاف ضوئي جديد آخاذ يعمل أيضا كضوء للفيديو.
أرسل تعليقك