القاهرة - أ ش أ
رغم مضي 44 عاما على رحيل الرئيس جمال عبد الناصر مازال الجدل الثقافي مستمرا حول تجربته التاريخية وانجازاته واخفاقاته وامكانية استلهام بعض الدروس من هذه التجربة المحفورة بوشم الاخلاص في الذاكرة الثقافية المصرية والعربية.
وتأتي الذكرى الرابعة والأربعين لرحيل جمال عبد الناصر فيما ينحت البعض مصطلحات جديدة مثل "الناصرية الجديدة" فى ظل ازمة اليسار وصعود الرأسمالية المعولمة ويشير البعض الآخر لمغزى رفع الجماهير المصرية صور ناصر في ثورتهم الشعبية بموجتيها في 25 يناير 2011 و30 يونيو عام 2013 .
ونظرة للصحف ووسائل الاعلام في سياق هذه الذكرى تكشف فورا عن ان الجدل حول التجربة الناصرية لم ينته بعد رغم مضي 44 عاما على رحيل جمال عبد الناصر لتفقد الأمة والانسانية كلها "رجلا من اغلى الرجال واشجع الرجال واخلص الرجال".
واذا كان الشاعر العراقي الكبير محمد مهدي الجواهري قد وصف جمال عبد الناصر "بعظيم المجد والأخطاء" فان كتابات كبير الرواية العربية والنوبلي المصري نجيب محفوظ عن التجربة الناصرية تشير بصيغ مختلفة "لانجازات عملاقة مقابل اخطاء وخطايا تتعلق بالحريات وقضايا الديمقراطية وحقوق الانسان" فيما لفت فريق من المثقفين غير مرة لأهمية الانتباه للسياق التاريخي لهذه التجربة وحجم التحديات التي جابهتها.
وبصرف النظر التقديرات والرؤى الشخصية التى قد تختلف وتتباين فنموذج ناصر يتعلق برجال امنوا بعدالة قضاياهم ولم يساوموا عليها حتى تحولوا لدى المعجبين بهم الى اساطير تجسد مدى جاذبية نموذج البطل التاريخي.
وكل ذي عينين بمقدوره ان يرى هذا الحنين المتدفق على امتداد الخارطة العربية لعصر جمال عبد الناصر وذلك الحضور الحافل بالشجن في الذاكرة العربية لشخص الزعيم ومواقفه وافكاره عبر مسيرته النضالية وسعيه المخلص لتجسيد معنى الاستقلال الوطني والعدالة الاجتماعية والانتصار للكادحين في الأرض.
كما ان الكثير من المثقفين يتفقون على ان العصر الذهبي لوزارة الثقافة المصرية واروع انجازاتها كان في ستينيات القرن العشرين وبقيادة احد رفاق جمال عبد الناصر وهو الدكتور ثروت عكاشة فيما بلغت القوة الناعمة المصرية حينئذ ذروة عالية وازدهرت المجلات الثقافية و فنون السينما والمسرح جنبا الى جنب مع المشاريع العملاقة على الأرض وفي طليعتها مشروع السد العالي.
أ ش أ
أرسل تعليقك