c تعرف على سيرة السيدة فاطمة - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 10:44:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تعرف على سيرة السيدة فاطمة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تعرف على سيرة السيدة فاطمة

القاهرة - مصر اليوم

تقدم "بوابة الأهرام" في حلقة اليوم من "نساء حول النبي" سيرة عطرة للسيدة السيدة فاطمة بنت رسول الله ﷺ (أم الحسن والحسين) رضي الله عنهما وأرضاهما.

تقول عنها الواعظة بالأزهر الشريف، إلهام فاروق شبانة، بمنطقة وعظ دمياط، إنها الزوجة الصالحة الصابرة، والقدوة فى رسالة الأمومة حتى كان من ذريتها الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة.

ففي السنة الثالثة من الهجرة وضعت السيدة فاطمة طفلها الأول؛ ففرح به النبي ﷺ فرحًا كبيرًا، وتلا الآذان على مسمعه، ثم حنكه بنفسه وسماه (الحسن)، وصنع عقيقة (كبش) في يوم سابعه، وحلق شعره وتصدق بزنة شعره فضة، وقد كان الحسن أشبه خَلق الله برسول الله ﷺ في وجهه.

وبعد عام ولد (الحسين) فى شهر شعبان سنة أربع من الهجرة، وامتلأ قلب رسول الله ﷺ بالسرور لحفيديه، فغمرهما بالحب والحنان وكان ﷺ يقول: «اللهم إني أحبهما فأحبهما وأحب من يحبهما».
وفي السنة الخامسة للهجرة ولدت طفلة اسماها جدها ﷺ (زينب)

وبعد عامين من مولد زينب وضعت السيدة فاطمة طفلة أخرى، اختار لها الرسول اسم (أم كلثوم) فكان أبناء السيدة فاطمة هم: (الحسن، الحسين، زينب، أم كلثوم)، وبذلك آثر الله فاطمة رضي الله عنها بالنعمة الكبرى، حين حصر في ولدها ذرية نبيه ﷺ، وحفظ بها أفضل سلالات البشرية .

وقد مرّت السيدة فاطمة رضي الله عنها بأزمات عديدة منذ نعومة أظافرها حيث شهدت الحصار في الشعب، ثم وفاة أمها خديجة ، ثم أختها رقية، وتلتها في السنة الثامنة للهجرة أختها زينب، وفي السنة التاسعة أختها أم كلثوم كما توفي لها ولد اسمه (المحسن)؛ وعلى الرغم من ذلك، وقفت صامدة كالجبل الذي لا يهزه الريح، فكل مُرّ يهون، وتستطيع الصبر عليه طالما رسول الله بجانبها يخفف عنها ويساندها، إلى أن حان الوقت لزلزلت هذا الجبل وانهياره، بوفاة النبي ﷺ.

وكان بداية مرضه ﷺ بعد حجة الوداع في اليوم التاسع والعشرين من شهر صفر سنة١١هجرية، وما أن سمعت فاطمة بذلك حتى هرعت لتطمئن عليه، وهو عند أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها فلما رآها رحَّب بها وقال: مرحباً بابنتي، ثم أجلسها عن يمينه أو عن شماله، ثم سارها فبكت بكاءً شديداً، فلما رأى حزنها سارّها الثانية، فإذا هي تضحك، وسألتها السيدة عائشة عن ذلك فقالت: ما كنت لأفشي على رسول الله سره، ولما توفي أخبرتها وقالت: سارَّني في الأمر الأول، فإنه أخبرني أن جبرائيل كان يعارضه (القرآن) كل سنة، وإنه قد عارضني به العام مرتين، ولا أرى الأجل إلاّ وقد اقترب، فاتقي الله واصبري، فبكيت؛ فلما رأى جزعي سارّني الثانية وقال: يا فاطمة ألا ترضين أن تكوني سيدة نساء العالمين؟ فضحكت.

ولم يطل مقام السيدة فاطمة في الدنيا كثيرًا بعد وفاة المصطفى ﷺ فكانت أول أهل بيته لحاقًا به، ولما مرضت السيدة فاطمة - رضي الله عنها - مرض الموت الذي توفيت فيه، دخلت عليها السيدة أسماء بنت عميس - رضي الله عنها - تزورها فقالت السيدة فاطمة للسيدة أسماء والله إني لأستحي أن أخرج على الرجال غدًا أي إذا مت جسمي ظاهر من خلال هذا النعش!!

وكانت النعوش وقتها عبارة عن خشبة مصفحة يوضع عليها الميت ثم يطرح على الجثة ثوب ولكنه كان يصف حجم الجسم، فقالت لها السيدة أسماء أو لا أصنع لك شيئاً رأيته في الحبشة؟!

فصنعت لها النعش المغطى من جوانبه بما يشبه الصندوق ودعت بجرائد رطبة فحنتها ثم طرحت على النعش ثوباً فضفاضًا واسعًا فكان لا يصف! فلما رأته السيدة فاطمة قالت لأسماء: سترك الله كما سترتني.

وكانت السيدة فاطمة رضي الله عنها أول امرأة غُطِّي نعشها في الإسلام على تلك الصفة فجزاها الله عنا وعن المسلمات خير الجزاء، علمتنا كيف يكون الحياء حتى بعد الممات.
وفي الثالث من شهر رمضان سنة إحدى عشرة للهجرة توفيت سيدة نساء العالمين ابنة رسول ﷺ ، وهي بنت تسع وعشرين سنة ودُفنت بالبقيع ليلاً، فرضي الله عنها وأرضاها.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرف على سيرة السيدة فاطمة تعرف على سيرة السيدة فاطمة



GMT 10:04 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب
  مصر اليوم - نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب

GMT 13:09 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
  مصر اليوم - دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

GMT 07:07 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

نيللي كريم تعيش حالة من النشاط الفني
  مصر اليوم - نيللي كريم تعيش حالة من النشاط الفني

GMT 22:12 2019 الجمعة ,24 أيار / مايو

البورصة الأردنية تنخفض 1.01% في أسبوع

GMT 21:55 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

أبوريدة يبحث ترتيبات مباراة مصر وتونس مع وزير الشباب

GMT 22:51 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف نوع جديد من العناكب الذئبية جنوب إيران

GMT 21:31 2018 الإثنين ,13 آب / أغسطس

حنان ترك غاضبة من حلا شيحة بعد خلعها الحجاب

GMT 07:06 2018 الثلاثاء ,19 حزيران / يونيو

أبوسعدة يكشف عن تنفيذ قطر حُكم تعويض أسر القتلى

GMT 18:35 2018 الثلاثاء ,08 أيار / مايو

آبل تستبدل بعض هواتف "iPhone X" التي تعاني من مشاكل

GMT 17:43 2018 الثلاثاء ,08 أيار / مايو

حمادة صدقي يعلن دراسة السنغال بشكل جيد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon