c قرار صرف الخبز المدّعم من محل الإقامة يُثير غضب الشارع - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 14:27:18 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الحكومة تستثني عددًا من المواطنين من سكان القاهرة والجيزة

قرار صرف الخبز المدّعم من محل الإقامة يُثير غضب الشارع المصري

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - قرار صرف الخبز المدّعم من محل الإقامة يُثير غضب الشارع المصري

صرف الخبز المدعم في المخابز
القاهرة- مينا جرجس

أصدرت الحكومة المصرية ممثلة في وزارة التموين، الأسبوع الماضي، قرارًا بقصر صرف الخبز المدعم للمواطنين من محال إقامتهم المدونة في بطاقاتهم الشخصية، إلا أنها استثنت من تنفيذ هذا القرار عددًا من المواطنين من سكان القاهرة والجيزة، وذلك لحين تغيير محال إقامتهم

وشهدت مكاتب التموين في محافظتي القاهرة والجيزة، السبت، زحاماً شديداً وتكدساً في محيطها من المغتربين، في اليوم الأول، لإجراء تغيير بيانات محل إقامتهم، حتى يتمكنوا من صرف الخبز، وذلك بعد قرار وزير التموين بقصر صرف الخبز للمواطنين داخل محل إقامتهم فقط، مؤكدين استياءهم من ذلك القرار، إذ رأوه ليس له أهمية بالنسبة لهم، وأنه مجرد عبء جديد يضاف إلى همومهم، معتبرين ذلك: "وجع قلب ع الفاضي".

وقالت "أم أحمد"، 45 سنة، من سكان شارع العشرين بفيصل، إن موظفة مكتب التموين بمنطقة صفط اللبن، أعطتها عند ذهابها للمكتب ورقة وطلبت منها تصويرها 5 نسخ، لتحويل محل الإقامة من القاهرة إلى الجيزة، لتتمكن من صرف الخبز، حيث طلبت الموظفة منها أن تأخذ الاستمارة البالغ ثمنها نصف جنيه، وتقوم بتصويرها 5 نسخ، لتتعجب أم أحمد من ذلك الطلب، قائلة: "يعنى إيه أصور لها الاستمارة 5 نسخ على حسابي، وهي تبيعها لباقي الناس بنص جنيه؟!"، وتابعت: "أنا من القاهرة، وجيت نقلت هنا في شارع العشرين بالجيزة، هيفرق إيه إني أصرف عيش من هنا؟".

ويقول على محمود، رجل خمسيني، أحد سكان "صفط اللبن": "أنا من ملوي بالمنيا، وعايش في صفط منذ 17 سنة، وباصرف العيش من هنا"، وتابع: "أنا أرزقي، يوم فيه ويوم مفيش، وعندي 6 عيال، مش هينفع أجيب ليهم عيش من بره، مش عارفين الدنيا هتوصل بينا لفين تاني".

فيما قال محمد إبراهيم: "منهم لله على المرمطة اللى إحنا فيها دى، مش عارف بيستفيدوا إيه من اللى بيعملوه فينا ده"، مضيفاً: "استفادوا إيه من تعطيل حالنا بالشكل ده، يعني أنا أسيب شغلى عشان أخلص إجراءات التحويل"، وتابع بقوله: "أنا من بني سويف، وباصرف تمويني من هناك، لكن العيش حرام يمنعوني منه، وبعدين هما سايبين اللى بيسرقوا في العيش والدقيق من المخازن، وجايين على الغلبان اللى عاوز عيش عشان يأكل عياله"، واختتم حديثه قائلاً: "حسبى الله ونعم الوكيل، ربنا يقدرنا على اللي إحنا فيه ده".

وأكدت موظفة بمكتب تموين صفط اللبن، رفضت ذكر اسمها، أن التحويل متاح 10 أيام منذ الجمعة، وأن الإجراءات المطلوبة هي استمارة وملؤها بالبيانات الشخصية، وإحضار صورة البطاقة التموينية والشخصية، وعقد الشقة أو وصل كهرباء أو غاز، إثباتاً لمحل الإقامة، وأن الأمر لا يستغرق عدة ساعات.

وكشف مصدر بوزارة التموين أن الوزير الدكتور علي المصيلحي وجه مكاتب التموين خلال عمليات تغيير محال الإقامة بخصوص المغتربين في القاهرة والجيزة لضمان حصولهم على حصتهم اليومية من الخبز.

وأشار المصدر، إلى أن بعضها أبلغت بوجود تعذر لبعض الفئات من المغتربين لإثبات مقار إقامتهم في القاهرة كفئات "حارس عقار وسائق" وغيرهما، مما دفع الوزارة لمخاطبة مديريات التموين بإمكانية اعتماد تغيير محل الإقامة عن طريق كتابة "تعهد سكن" أي كتابة الشخص تعهداً وإقراراً على نفسه يفيد بوجوده داخل محل السكن المذكور في الطلب.

وقال مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية محمد سويد، إن قرار الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، باقتصار صرف الخبز المدعم داخل المحافظة التابع لها فقط، يصب في مصلحة المغترب الذي كان يحصل على الخبز من المحافظة التي يعيش بها، ولا يستطيع صرف التموين من المحافظة ذاتها، موضحا أن المواطن بإمكانه صرف التموين والخبز من المحافظة التي يعيش بها، بعد 48 ساعة من تقديم طلب تحويل.

وأضاف سويد، أن حملات قطاع الرقابة في الوزارة، مستمرة للبحث عن العطر السام "ريلاكس" المُبلغ عنه، مؤكدًا أن الحملات مستمرة منذ 4 أيام، ولا يوجد أثر للعطر في مصر حتى الآن.
وأكد رئيس شعبة المخابز بغرفة التجارية في القاهرة عطية حمّاد، أن أصحاب المخابز حريصون على توفير الخبز المدعم للمواطنين، في مختلف المحافظات، بصرف النظر عن قرار قصر صرف الخبز المدعم للمواطنين في محافظات محل إقامتهم فقط.

وأضاف حماد، الخميس، أنه يتم عقد اجتماعات بشكل مستمر، مع وزير التموين؛ لحل أي مشاكل تواجه أصحاب المخابز، لافتًا إلى أن الشعبة حريصة على إنتاج خبز جيد طوال الوقت.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قرار صرف الخبز المدّعم من محل الإقامة يُثير غضب الشارع المصري قرار صرف الخبز المدّعم من محل الإقامة يُثير غضب الشارع المصري



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 13:09 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
  مصر اليوم - دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

GMT 11:47 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

أشرف عبد الباقي يكشف أسباب ابتعاده عن السينما
  مصر اليوم - أشرف عبد الباقي يكشف أسباب ابتعاده عن السينما

GMT 09:51 2024 السبت ,08 حزيران / يونيو

أنواع مختلفة من الفساتين لحفلات الزفاف

GMT 06:29 2015 الإثنين ,28 كانون الأول / ديسمبر

قضية فرخندة مالك زادة تفضح ظلم القضاء الأفغاني للمرأة

GMT 19:55 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة الفنانة فاتن الحناوي بسبب إصابتها بفشل كلوي

GMT 03:38 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

وزارة التخطيط تؤكد أن 5000 فدان في الفرافرة جاهزين للزراعة

GMT 22:33 2016 الجمعة ,18 آذار/ مارس

طريقة عمل البوظة السورية

GMT 09:56 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

توقيع رواية "ودارت الأيام" في بيت السناري

GMT 12:56 2021 الإثنين ,11 تشرين الأول / أكتوبر

Snapchat سيتيح للمستخدمين قريبا تغيير "اسم المستخدم" الخاص بهم

GMT 06:41 2021 السبت ,19 حزيران / يونيو

الأرجنتين يتخطى عقبة أوروجواي بهدف نظيف
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon