c خبير أمني يؤكد أن عناصر "داعش" في سورية والعراق ستسعى - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 06:52:41 آخر تحديث
  مصر اليوم -

رئيس أركان الجيش المصري يبحث مع وفد عسكري أميركي احتياجات القوات المسلحة

خبير أمني يؤكد أن عناصر "داعش" في سورية والعراق ستسعى إلى ملاذات أخرى

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - خبير أمني يؤكد أن عناصر داعش في سورية والعراق ستسعى إلى ملاذات أخرى

مصر تطور منظومة مراقبة الحدود وتتحسب لـ «العائدين من سورية والعراق»
القاهرة ـ سعيد غمراوي

أعلن الناطق باسم الجيش المصري في بيان أمس الأحد، أن معلومات استخباراتية دلت إلى تجمع عدد من العناصر عند الحدود الغربية للتسلل داخل الحدود المصرية باستخدام عدد من سيارات الدفع الرباعي، فتعاملت معها تشكيلات من القوات الجوية بعد استطلاع المنطقة الحدودية وتتبع الأهداف المعادية، ما أسفر عن استهداف وتدمير 15 سيارة دفع رباعي محملة بكميات من الأسلحة والذخائر والمواد المهربة، فيما تقوم القوات بملاحقة وضبط العناصر الإجرامية. وأوضح أن عناصر الأفرع الرئيسة والتشكيلات التعبوية وقوات حرس الحدود مستمرة في تنفيذ مهامها بكل عزيمة وإصرار لتأمين حدود الدولة ومنع أي محاولة للتسلل أو اختراق الحدود.

وقال الباحث في شؤون الأمن والإرهاب في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية أحمد كامل البحيري لـ"الحياة"، إن "عناصر داعش في سورية والعراق ستسعى حتماً إلى الانتقال إلى ملاذات أخرى. كلما زاد الخناق عليها في الرقة وبعد تحرير الموصل، فإن خطر العائدين من الدولتين يتعاظم". وأوضح أن أفراد التنظيم سيسعون إلى العودة إلى دولهم لإنشاء فروع تنظيمية هناك أو القيام بهجمات مستوحاة من "نهج الذئاب المنفردة"، أو ستنضم إلى فروع التنظيم القائمة في مناطق أخرى كتلك التي في شمال سيناء أو ليبيا أو بوكو حرام في نيجيريا. وأشار إلى أن "داعش" سيسعى قطعاً إلى تقوية فروعه بعد الهزائم التي تلقاها في المركز.

وأشار البحيري إلى أن هناك طرقاً متعددة لدخول الأفراد إلى مصر، فهناك طرق تقليدية قديمة للتسلل عبر السودان مروراً بخط الجنوب والبحر الأحمر وصولاً إلى سيناء، أو من طريق البحر مباشرة إلى داخل سيناء، أو من طريق خط الحدود الأردنية ثم الانتقال إلى سيناء، وهناك مسارات عدة للتهريب والتسلل عبر الحدود الغربية المترامية الأطراف، أو من خلال نقاط عند سواحل المتوسط، لافتاً إلى أن بعض المتطرفين يمكن أن يدخل البلاد من طريق المنافذ الشرعية، إن كان تسلل إلى مناطق "داعش" من دول الوصول بتأشيرات سليمة وبطريقة شرعية، وفي هذه الحالة يمكن أن يعود هؤلاء عبر المطارات، ويتوقف الأمر على مدى رصد تلك العناصر من الاستخبارات.

وأضاف البحيري أن هذا الرصد يمثل تحدياً لأجهزة الأمن، فكثير من العناصر المنضمة إلى "داعش" لم يكن لها نشاط متطرف مرصود في السنوات الأخيرة، وقاعدة بيانات التكفيريين عند أجهزة الأمن على رغم تحديثها، لا يُتصور أن تكون شاملة لكل العناصر، وهنا الحديث لا يدور عن قيادات في "داعش" لكن عن العناصر القاعدية، فكثير من قيادات التنظيم من ذوي الأصول المصرية مرصودون وتم تحديد هوياتهم، وبعضهم تم اغتياله في الخارج، لكن الأزمة في العناصر العادية، وتلك المعضلة تعتمد في شكل كبير على قدرة الأجهزة الأمنية على جمع المعلومات وتحديثها.

وطور الجيش المصري منظومة مراقبة الحدود عبر إبرام صفقات للحصول على أسلحة ومعدات غير تقليدية، مُخصصة لهذا الغرض. وبحسب معلومات «الحياة»، فإن الجيش المصري حصل على طائرات من دون طيار من الصين بدأ استخدامها شمال سيناء في أعمال الاستطلاع والمسح الجوي، وتلك الطائرات من طراز متطور يمكنه شن هجمات على الأهداف المشبوهة المحددة، ويمكنه التحليق لفترة طويلة من دون إعادة ملء خزان الوقود. واستخدمت تلك الطائرات في تعقب المسلحين الذين هاجموا الشهر الجاري منطقة «البرث» جنوب رفح.

كما حصلت مصر من روسيا على مجسات وأجهزة مراقبة ليلية تُستخدم لتأمين الحدود الغربية، ويُنتظر وصول دفعة جديدة من تلك المعدات في الفترة المقبلة. ووفقاً لقرار أميركي لقي عدم اعتراض من القاهرة، فإن جزءاً من المعونة العسكرية الأميركية المقدمة إلى مصر، وتقدر بنحو بليوني دولار سنوياً، سيُخصص بداية العام المقبل لأسلحة مكافحة الإرهاب.

وطالما رفض الجيش المصري إعادة هيكلة المعونة الأميركية، وظل حريصاً على اقتصارها على أسلحة الجيوش التقليدية في عقود لم يكن فيها منخرطاً في الحرب على الإرهاب، لكن مع تغير التقديرات عن العدائيات، ومع استهداف الإرهاب قوات الجيش في شكل مباشر للمرة الأولى في هجوم رفح عام 2012، وزيادة وتيرة الهجمات بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي عام 2013، وحصول الجماعات المسلحة المتطرفة على أسلحة تفوق بمراحل تسليح الشرطة المدنية، بدأ الجيش ينخرط في الحرب ضد الإرهاب، ولم يُمانع في تضمين المعونة الأميركية بدءاً من العام المقبل معدات غير تقليدية ستكون بينها أجهزة لمراقبة الحدود. وأفادت معلومات بإبرام تعاقدات تحصل بمقتضاها مصر على صور من أقمار اصطناعية مُخصصة لأغراض عسكرية تمتلكها دول أجنبية.

والتقى رئيس أركان الجيش المصري الفريق محمود حجازي أمس الاحد قائد القوات البرية للقيادة المركزية الأميركية الفريق مايكل غاريت ووفداً عسكرياً مرافقاً له. ووفق بيان للجيش، تناول اللقاء عدداً من الملفات والمواضيع ذات الاهتمام المشترك لتعزيز علاقات التعاون العسكري بين القوات المسلحة في البلدين، خصوصاً في مجالات التدريبات المشتركة ونقل وتبادل الخبرات ودعم القدرات القتالية والفنية للقوات المسلحة.

وأكد حجازي عمق علاقات التعاون العسكري بين البلدين وأهمية استمرار تنسيق الجهود المشتركة للتصدي للتحديات التي تواجهها المنطقة، وعلى رأسها الإرهاب البغيض الذي بات يهدد الإنسانية، بما يدعم الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط. من جانبه، أعرب قائد القوات البرية للقيادة المركزية الأميركية عن تطلعه لاستمرار التنسيق والعمل المشترك في كل المجالات بما يحقق المصالح المشتركة لكلا البلدين.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبير أمني يؤكد أن عناصر داعش في سورية والعراق ستسعى إلى ملاذات أخرى خبير أمني يؤكد أن عناصر داعش في سورية والعراق ستسعى إلى ملاذات أخرى



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 13:09 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
  مصر اليوم - دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

GMT 20:39 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

يوسف الشريف خارج دراما رمضان 2025
  مصر اليوم - يوسف الشريف خارج دراما رمضان 2025

GMT 05:22 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

حجب منصة “إكس” في البرازيل للمرة الثانية
  مصر اليوم - حجب منصة “إكس” في البرازيل للمرة الثانية

GMT 22:12 2019 الجمعة ,24 أيار / مايو

البورصة الأردنية تنخفض 1.01% في أسبوع

GMT 21:55 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

أبوريدة يبحث ترتيبات مباراة مصر وتونس مع وزير الشباب

GMT 22:51 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف نوع جديد من العناكب الذئبية جنوب إيران

GMT 21:31 2018 الإثنين ,13 آب / أغسطس

حنان ترك غاضبة من حلا شيحة بعد خلعها الحجاب

GMT 07:06 2018 الثلاثاء ,19 حزيران / يونيو

أبوسعدة يكشف عن تنفيذ قطر حُكم تعويض أسر القتلى

GMT 18:35 2018 الثلاثاء ,08 أيار / مايو

آبل تستبدل بعض هواتف "iPhone X" التي تعاني من مشاكل

GMT 17:43 2018 الثلاثاء ,08 أيار / مايو

حمادة صدقي يعلن دراسة السنغال بشكل جيد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon