توقيت القاهرة المحلي 07:39:08 آخر تحديث
  مصر اليوم -

انطلاق الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية في دورتها الـ14 لاختيار رئيس جديد

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - انطلاق الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية في دورتها الـ14 لاختيار رئيس جديد

من المناظرة التلفزيونية الاولى للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الايرانية بين المرشحين، مسعود بزشكيان، وسعيد جليلي (إرنا)
طهران ـ مصر اليوم

انطلقت عند الساعة الثامنة ( بالتوقيت المحلي) من صباح اليوم الجمعة ، الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الايرانية في دورتها الـ14 لاختيار رئيس جديد خلفا للرئيس ابراهيم رئيسي. وتجري الجولة الثانية من هذه الانتخابات بين المرشحين مسعود بزشكيان وسعيد جليلي.وكانت الجولة الاولى قد جرت الجمعة الماضية بين المرشحين الاربعة؛ سعيد جليلي ومسعود بزشكيان ومحمد باقر قاليباف ومصطفى بورمحمدي، الا ان ايا منهم لم يستطع الحصول على الاغلبية المطلقة، لتذهب الانتخابات الى جولة ثانية بين المرشحين اللذين حازا على العدد الاكبر من الاصوات وهما بزشكيان (10 ملايين و 415 الفا و 991 صوتا) وجليلي (9 ملايين و 473 الفا و 298 صوتا).

ويتم الإدلاء بالأصوات في الانتخابات الرئاسية ، فى مراكز الاقتراع ومن خلال تقديم بطاقة الهوية أو البطاقة الوطنية في الدوائر الانتخابية المحددة، على أن يكون من له حق الانتخاب يحمل الجنسية الإيرانية وأكمل الـ 18 عاما.

وتأتي هذه الانتخابات المبكرة قبل نحو عام من موعدها الأصلي، وذلك بعد استشهاد الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي وسبعة من مرافقيه، بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، في حادث تحطم مروحية في 19 مايو الماضي.

بعد مرور أسبوع على الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية الإيرانية المبكرة غير محسومة النتائج، تشهد إيران اليوم الجمعة جولة الإعادة لاختيار رئيسها التاسع من بين المرشحين، الإصلاحي مسعود بزشكيان والمحافظ سعيد جليلي، وسط احتدام المنافسة بينهما، وهو بالأساس سباق بين المعسكرين الإصلاحي الساعي إلى العودة إلى السلطة والمحافظ الراغب بالتمسك بها وقطع الطريق على غريمه السياسي.

وعليه، فإنه لفوز كل منهما في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية دلالات وانعكاسات داخلياً وخارجياً بالنظر إلى اختلاف مدرستيهما السياسية ونظرتهما المختلفة تجاه مختلف القضايا على الصعيدين الداخلي والخارجي، وخصوصاً العلاقات مع الخارج.

الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية

تأتي الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية بعدما أخفق المرشحون الأربعة (بزشكيان وجليلي إلى جانب رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف ورجل الدين مصطفى بور محمدي) في الجولة الأولى بالحصول على النصف زائدا واحدا من أصوات الناخبين المشاركين في الانتخابات، لتعاد الانتخابات بمشاركة المرشحين الحاصلين على أعلى نسبة أصوات توالياً. وقد حصل بزشكيان على نحو 10 ملايين و415 ألف صوت، يليه في الموقع الثاني جليلي بـ9 ملايين و473 ألف صوت.

وبعد أربعة أيام من حملات إعلامية مكثفة بين المرشحين الاثنين، دخلت البلاد فترة الصمت الانتخابي منذ الساعة الثامنة صباح أمس الخميس، أي قبل 24 ساعة من بدء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية اليوم، والتي يحق لـ61 مليوناً ونحو 500 ألف ناخب التصويت فيها، وتشكل النساء قرابة نصف الناخبين. ويستقبل 58 ألفاً و640 مركز اقتراع في أنحاء إيران الناخبين، فضلاً عن 344 مركز اقتراع خارج البلاد.

الحملات الانتخابية

ونظم التلفزيون الإيراني خلال الأيام الأربعة للدعاية الانتخابية، مناظرتين رئاسيتين بين المرشحين الاثنين، كانتا أكثر سخونة من سابقاتهما في الجولة الأولى، خصوصاً المناظرة الثانية منها، والتي كانت مشحونة، إذ تناول فيها المرشحان مختلف الملفات الداخلية والخارجية وفي مقدمتها الاقتصاد، والحجاب وحظر شبكات التواصل الاجتماعي ورفع العقوبات والاتفاق النووي والتفاوض مع أميركا بلغة أكثر حدة من منطلقات متباينة. وبينما شدّد جليلي على استمرار سياسات حكومة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، موجهاً سهام انتقاداته إلى حكومة الرئيس الأسبق حسن روحاني (2017-2021)، تبنى بزشكيان خطاباً أكثر انفتاحاً متوجهاً للشرائح المقاطعة والمترددة بدغدغة مشاعرها وطرح مواضيع تهمها. كما تباينت وجهات نظرهما في السياسة الخارجية بين إصرار بزشكيان على التفاوض والاتفاق مع أميركا لرفع العقوبات، مقابل تجنب جليلي الإشارة إلى الاتفاق وتشديده على ضرورة إفشال هذه العقوبات لسحب الورقة من الجيب الأميركي.

وفي خطوة غير مألوفة في تاريخ الانتخابات الرئاسية الإيرانية، وعد بزشكيان، الأربعاء الماضي، ناخبيه في مقطع مصور بأنه في حال أصبح رئيساً وأخفق في تنفيذ وعوده بسبب العقبات سيتنحى. يقول الخبير الإيراني عليرضا مجيدي، إن “حملة جليلي كانت الأقوى، بينما كانت حملة بزشكيان ضعيفة”، مشيراً إلى أن المرشح المحافظ “يمثل شريحة صغيرة في المجتمع الإيراني ويدور في حلقة مغلقة وهو غير مرن”.

ويضيف أن ذلك “يدفع الشارع والنخبة نحو منافسه الذي يمتلك مواصفات الانفتاح، وما يمكن أن يخدمه في كسب دعم جزء من النخب الإيرانية”. ويلفت مجيدي إلى أن الأجواء الانتخابية باتت في طهران والمدن الأخرى أكثر جدية وسخونة من قبل، ، داعياً إلى “التريث بشأن ما إذا كانت لهذه الزيادة في السخونة بالمقارنة مع الجولة الأولى صدى وانعكاس داخل صناديق الاقتراع اليوم الجمعة”.

قطبية ثنائية

في الجولة الأولى، ورغم وجود مرشح إصلاحي واحد مقابل خمسة مرشحين محافظين (انسحب منهم اثنان)، لم يؤدِّ تعددهم لظهور قطبية ثنائية، إلا أن هذه القطبية تبدو واضحة وشديدة وحساسة في الجولة الثانية، إذ يقف المعسكر المحافظ بكل ثقله وأقطابه وقاعدته التصويتية خلف المرشح جليلي، وفي مقدمتهم قاليباف، الذي حل ثالثاً في الجولة الأولى بحصوله على نحو 3 ملايين و400 ألف صوت، فضلاً عن بقية المرشحين المحافظين، باستثناء مصطفى بور محمدي.

وعلى الضفة الإصلاحية أيضاً، تحشد جميع القوى الإصلاحية المنضوية تحت لواء جبهة الإصلاحات الإيرانية، طاقاتها وإمكانياتها دعماً للمرشح بزشكيان، إلا أن التحدي الكبير الذي ما يزال يواجهه التيار ومرشحه هو أن شرائح واسعة من قاعدته الجماهيرية الشبابية ما تزال غير راغبة بالمشاركة في الانتخابات. وكان ذلك العزوف قد حال دون حسم النتيجة في الجولة الأولى رغم تصدر بزشكيان نتائجها، وبالتالي فإن القاعدة التصويتية الإصلاحية ليست منظمة بل متحركة ومترددة، عكس قاعدة المحافظين الأكثر تنظيماً كونها تتحرك من منطلقات أيديولوجية وعقائدية.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

خامنئي يُحذر المنتخَبين للبرلمان من «الخلافات» و«تعكير صفو الشعب»

خامنئي يُطالب بقطع الشرايين الحيوية لإسرائيل

 

 

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية في دورتها الـ14 لاختيار رئيس جديد انطلاق الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية في دورتها الـ14 لاختيار رئيس جديد



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ مصر اليوم

GMT 19:58 2024 الأحد ,07 تموز / يوليو

أدوية للسكري تكافح 10 أنواع من السرطان
  مصر اليوم - أدوية للسكري تكافح 10 أنواع من السرطان

GMT 23:27 2024 الأحد ,07 تموز / يوليو

أحمد فهمي يتعاون مع أحمد السقا في فيلم جديد
  مصر اليوم - أحمد فهمي يتعاون مع أحمد السقا في فيلم جديد

GMT 20:53 2018 الأربعاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

أجاج يؤكد أن السيارات الكهربائية ستتفوق على فورمولا 1

GMT 09:44 2018 الإثنين ,19 شباط / فبراير

طريقة إعداد البسكويت بالشوكولاتة من دون فرن

GMT 10:12 2018 السبت ,20 كانون الثاني / يناير

"باناسونيك" تحتفل بمرور 10 عام على تأسيسها وتقدم الأحدث

GMT 08:01 2018 الأربعاء ,17 كانون الثاني / يناير

أمل رزق تكشف أن "للحب فرصة أخيرة" سيكون مفاجأة للمشاهدين

GMT 02:18 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

رئيس مجلس إدارة "برزنتيشن" يُشيد بأداء الشركة

GMT 22:30 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

اختبر قدرتك على التركيز مع اللعبة المميزة Gravity Switch

GMT 06:43 2017 الأحد ,10 كانون الأول / ديسمبر

رد محمد رمضان بعد الكشف عن أجره الضخم في "بالعربي SNL"

GMT 17:59 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

محمد فراج يتعاقد على بطولة "الصعود للهاوية" لرمضان المقبل

GMT 00:19 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

حارس بينفينتو ينقذ رفاقه ويسجل هدف التعادل في مرمى ميلان

GMT 00:09 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

مدير تعاقدات فريق آرسنال الحديث يحذر من ارتفاع سقف التوقعات

GMT 15:25 2016 السبت ,02 إبريل / نيسان

طريقة عمل طاجين بطاطا

GMT 09:00 2015 الأحد ,26 تموز / يوليو

أول طفلة أنابيب في العالم هى لويز براون
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon