c حزب الله يمطر حيفا بالصواريخ وإسرائيل توسّع هجومها البري وقاسم - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 12:52:55 آخر تحديث
  مصر اليوم -

حزب الله يمطر حيفا بالصواريخ وإسرائيل توسّع هجومها البري وقاسم يؤكد على تماسك الحزب وجاهزيته

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - حزب الله يمطر حيفا بالصواريخ وإسرائيل توسّع هجومها البري وقاسم يؤكد على تماسك الحزب وجاهزيته

الجيش الإسرائيلي يرصد إطلاق 85 صاروخاً من لبنان
بيروت - فادي سماحة

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه رصد إطلاق 85 صاروخاً من لبنان تجاه مدينة حيفا وخليجها شمالي إسرائيل، بالتزامن مع إعلان إسرائيل توسعها في العمليات البرية لتشمل جنوب غرب لبنان.وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن الرشقة الصاروخية التي استهدفت حيفا هي "الأكبر منذ بداية الحرب".

وتفيد أنباء أولية بسقوط صواريخ في خمسة مواقع في منطقة خليج حيفا، بحسب القناة 12 الإسرائيلية، شن سلاح الجو الإسرائيلي على إثرها غارة على الضاحية الجنوبية لبيروت.

و جاء تصعيد حزب الله قصفه حيفا بعد أن أعلن الجيش الإسرائيلي بدء عمليات برية جنوب غرب لبنان، وهو ما يعني توسع التوغل الإسرائيلي ليشمل منطقة جديدة، بعد عام من بدء تبادل إطلاق النار مع حزب الله، واندلاع حرب غزة.

وقال الجيش الثلاثاء إنه شن غارات تستهدف حزب الله في جنوب غرب لبنان، ووسع عملياته البرية على طول ساحل البلاد بعد نشر المزيد من القوات.

وجاء في بيان على قناته على تليغرام: "بدأت الفرقة 146 أمس [الاثنين] أنشطة عملياتيّة محدودة ومحلية ومستهدفة، ضد أهداف إرهابية وبنية تحتية لحزب الله في جنوب غرب لبنان".

ويأتي ذلك بعد الإعلان عن مثل هذه العمليات في منطقة الحدود الجنوبية الشرقية.

وتصاعدت التوترات الإقليمية بين لبنان وإسرائيل، لتتحول إلى سلسلة من العمليات الإسرائيلية البرية والجوية فوق لبنان، وهجمات مباشرة من جانب إيران على منشآت عسكرية إسرائيلية.

وضرب الجيش الإسرائيلي الضاحية الجنوبية لبيروت خلال الليل، وقال إنه قتل أحد كبار مسؤولي حزب الله المسؤولين عن ميزانية الجماعة وخدماتها اللوجتسية.

وإذا تأكد مقتله، فسيكون سهيل حسين الحسيني الحلقة الأحدث في سلسلة عمليات الاغتيال الإسرائيلية لقادة وقيادات حزب الله وحماس.

حزب الله: ندعم جهود لبنان لوقف إطلاق النار

من ناحية أخرى، هدد حزب الله إسرائيل بتهجير "أضعاف" من قال رئيس الوزاراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه يريد إعادتهم، من سكان الشمال.

وحذّر الشيخ نعيم قاسم، نائب الأمين العام لحزب الله من أنه "كلما طالت الحرب، سيزداد مأزق إسرائيل"، مضيفاً أنه يدعم جهود لبنان لوقف إطلاق النار.

وقال في كلمة متلفزة: "نؤيد الحراك السياسي الذي يقوده بري بعنوانه الأساس وقف إطلاق النار"، مؤكداً في الوقت ذاته على أن حزب الله يعمل "بكامل جهوزيته وانتظامه".

وأشار قاسم إلى سلسلة الاغتيالات الإسرائيلية لقادة حزب الله، مشدداً على أن "كل ما كان لدى القادة الذي استشهدوا تُوجد نسخ منه لدى مساعديهم ومن يحلون مكانهم".

وأكد قاسم أن قدرات حزب الله لم تتأثر بالغارات الإسرائيلية المكثفة، وأن "بيئة المقاومة متمساكة"، مضيفاً أن "المعركة ليست معركة نفوذ إيران بل معركة مساعدة الفلسطينيين لتحرير أرضهم".

من جهته، علق المتحدث العسكري الإسرائيلي أفيخاي أدرعي على كلمة نائب أمين عام حزب الله، واصفاً نعيم قاسم بأنه "يكابر ولا يعترف بالواقع".

وقال عبر حسابه على موقع إكس إن صورة قاسم لا تعكس ما يقوله، مضيفاً أن هذه "محاولة يائسة" للتغطية على واقع حزب الله "المتدهور"، ومحاولة فاشلة لرفع معنويات عناصره.

تحذير إيراني

وحذرت إيران إسرائيل يوم الثلاثاء من أي هجمات على الجمهورية الإسلامية، وذلك بعد أسبوع من إطلاق طهران وابلاً من الصواريخ عليها.

وشدد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي على أن أي هجوم على البنية التحتية لبلاده سيواجه بهجوم مضاد أقوى.

وقال عراقجي: "أعداؤنا يعرفون الأهداف التي في متناول أيدينا" في إسرائيل. كما رأوا "قوة صواريخنا ودقتها".

ونصح إسرائيل "بعدم اختبار إرادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية"، قائلاً إن الرد على أي هجوم ضد إيران "سيكون أقوى من ذي قبل".

وأضاف عراقجي: "نحن نراقب كل خطوة بعناية ونحسب كل ضربة بعناية، ولن نتردد أو نتعجل الرد"، مردداً عبارة قالها مؤخراً المرشد الأعلى آية الله خامنئي.

وأضاف أن الرسالة التي حملتها زيارته الأخيرة إلى دمشق وبيروت كانت أن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية ستواصل الوقوف إلى جانب المقاومة بكل قوتها. ولا ينبغي لأحد أن يشكك في ذلك".

جولة إقليمية
في السياق ذاته، أعلن وزير الخارجية الإيرانية عباس عراقجي أنه سيبدأ مساء الثلاثاء جولة إقليمية تبدأ من الرياض، وذلك بعد المشاورات التي أجراها في نيويورك، والدوحة وبيروت ودمشق.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) أضاف عراقجي أن إيران جاهزة لأي سيناريو في المنطقة وقواتها المسلحة على أهبّة الاستعداد، لافتا إلى أن سياسة طهران هي وقف الصراعات والتوصل إلى وقف إطلاق النار بشكل مقبول.

وأشار عراقجي إلى أن بلاده قدمت رسمياً حزمة من المقترحات إلى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الذي يقوم حاليا بإجراء المشاورات حولها مع رؤساء الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وحول الاجتماع الذي عقده مع دول مجلس التعاون الخليجي في قطر الأسبوع الماضي، قال عراقجي إنه وعلى الرغم من أن العلاقة بين إيران ومجلس التعاون قد شهدت صعوداً وهبوطاً، إلا أن هذا أمر طبيعي، وهناك إرادة لأن تؤدي هذه العلاقة إلى التعاون الإقليمي.

إسرائيل: ردنا على إيران "أكبر من المتوقع"
في المقابل، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن الرد على إيران سيكون "أكبر من المتوقع".

وأكد مصدر أمني لهيئة البث الإسرائيلية أن الرد سيكون قاسياً، وأن إسرائيل هي من تحدد الموعد والأهداف حسب مصالحها في المنطقة.

ونقلت القناة 13 الإسرائيلية عن مصدر أمريكي أن الهجوم الإسرائيلي على إيران "سيحدث قريباً".

يأتي هذا في وقت تستمر فيه المشاورات الإسرائيلية بين المستوى السياسي والأمني حوّل سبل الرد على إيران.

ودعا رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق نفتالي بينيت إلى قصف المنشآت النووية الإيرانية.

من جهتها، قالت وزيرة العدل الإسرائيلية السابقة أيليت شاكيد إن على إسرائيل استغلال الظرف الراهن وتدمير المنشآت النووية الإيرانية.

     قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

الجيش الإسرائيلي يشن حملات دهم واحتجاز بعدة قرى في الضفة

الجيش الإسرائيلي يعلن إطلاق نحو 175 صاروخا من لبنان على إسرائيل اليوم

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حزب الله يمطر حيفا بالصواريخ وإسرائيل توسّع هجومها البري وقاسم يؤكد على تماسك الحزب وجاهزيته حزب الله يمطر حيفا بالصواريخ وإسرائيل توسّع هجومها البري وقاسم يؤكد على تماسك الحزب وجاهزيته



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 08:30 2024 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

ترامب يكشف قيمة المساعدات الخارجية المقدمة لكييف
  مصر اليوم - ترامب يكشف قيمة المساعدات الخارجية المقدمة لكييف

GMT 07:51 2024 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

كامالا هاريس توضح موقفها من عقد لقاء مع بوتين بشأن أوكرانيا
  مصر اليوم - كامالا هاريس توضح موقفها من عقد لقاء مع بوتين بشأن أوكرانيا

GMT 22:34 2024 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

تطوير روبوت قادر على الرسم بأسلوب الفنان التشكيلي
  مصر اليوم - تطوير روبوت قادر على الرسم بأسلوب الفنان التشكيلي

GMT 22:30 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الكويت تسجل 570 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 18:42 2021 الثلاثاء ,12 كانون الثاني / يناير

يوفنتوس يستهدف ضم جيانلوكا سكاماكا مهاجم ساسولو الإيطالي

GMT 00:45 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الفنان باسم سمرة يرد على رحاب الجمل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon