توقيت القاهرة المحلي 13:18:25 آخر تحديث
  مصر اليوم -

المسلمون حول العالم يحتفلون بعيد الأضحى والقادة والملوك والزعماء يتبادلون التهاني

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - المسلمون حول العالم يحتفلون بعيد الأضحى والقادة والملوك والزعماء يتبادلون التهاني

صلاة عيد الاضحى
القاهرة ـ مصر اليوم

يحتفل العالم الإسلامي في بقاع الأرض كافة بأول أيام عيد الأضحى المبارك اليوم الأربعاء، بما في ذلك مصر والمملكة العربية السعودية، إلا أن نحو 10 دولة، منها دولة عربية وحيدة تعذر لديها استطلاع هلال شهر ذي الحجة؛ ليكون يوم الثلاثاء الموافق 20 يونيو، وأصبحت بهذا تحتفل بعيد الأضحى بعد غد الخميس الموافق 29 يونيو الجاري
وكشفت نحو 10 دولة إسلامية أو بها جاليات كبيرة من المسلمين، حيث يتم الاحتفال بعيد الأضحي يوم الخميس، والتي هي وفقا لمركز الفلك الدولي، السنغال، المملكة المتحدة، الهند، أندونيسيا، باكستان، بروناي، بنغلادش، غيانا، ماليزيا.
أما الدولة العربية الوحيدة التي تحتفل بعيد الأضحى يوم الخميس 29 يونيو فهي دولة المغرب الشقيقة، والتي بدأ بها شهر ذي الحجة يوم الثلاثاء 20 يونيو الجاري

وتبادل قادة وملوك وزعماء العالم، تهنئة الأمتين العربية والإسلامية، لمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، فيما يبدأ المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها، إحتفالهم بالعيد في الساعات الأولى من الصباح بالتوجه إلى المساجد وساحات الصلاة، والتي يعقبها قيام بعضهم بشعيرة النحر، في حين يتوجه آخرون إلى المنتزهات والحدائق العامة لقضاء أول أيام العيد.
ويتميز عيد الأضحى بطقوس الأضحية وتناول اللحم، واستعدت المساجد والساحات في جميع أنحاء العالم للاحتفال بعيد الأضحى، وانتهاء مناسك الحج، وهي الطقوس الأشهر في العالم الإسلامي.

وبعد الصلاة تنتشر مظاهر الذبح والنحر، بقوة في مشاهد العيد في الكثير من الدول الإسلامية وسط فرحة عارمة بهذه الشعيرة، والتي يحرص المسلمون عليها مع عيد الأضحى، ويقدمون منها للهدايا للجيران والأقارب ويتصدقون منها على الفقراء.
 
وأدى عشرات آلاف الفلسطينيين اليوم صلاة عيد الأضحى المبارك في المسجد الأقصى رغم إجراءات الاحتلال الإسرائيلي المشددة، ومحاولات التضييق على وصولهم إلى المسجد المبارك.
وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن أكثر من 100 ألف مصل أدوا اليوم صلاة عيد الأضحى المبارك في رحاب المسجد الأقصى رغم إجراءات الاحتلال المشددة، مشيرة إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت باب الرحمة أحد أبواب المسجد وأغلقته.
ولبى الفلسطينيون نداء دعوات النفير والرباط في المسجد إفشالاً لمخططات الاحتلال الاستيطانية والتهويدية ضد المسجد المبارك ومدينة القدس المحتلة.

وفي مصر أدى الرئيس عبد الفتاح السيسى، صلاة عيد الأضحى المبارك، بمسجد القوات الجوية بحضور عدد من قيادات الدولة.
وكان في استقبال الرئيس لدى وصوله المسجد الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف والفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة والفريق محمود فؤاد عبد الجواد قائد القوات الجوية بالإضافة إلى عدد كبير من قادة ورجال القوات المسلحة والشرطة وكبار رجال الدولة.
وتحتفل الأمة الإسلامية والعربية اليوم الأربعاء بعيد الأضحى، وحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، على تبادل التهنئة مع العديد من رؤساء وملوك الدول، بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.

وفي السعودية حرص كلا من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، و الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراؤ على التواصل مع قادة الدول الإسلامية في كل عام بمناسبة عيد الأضحى المبارك، فقد بعث خادم الحرمين الشريفين، وولي العهد، برقيات تهنئة إلى قادة الدول الإسلامية بهذه المناسبة السعيدة، داعين المولى سبحانه وتعالى أن يتقبل من الجميع صالح الأعمال، وأن يعيد هذه المناسبة السعيدة على الأمة الإسلامية بالعزة والتمكين.

وفي الأردن أدى جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الأربعاء، صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد الهاشمية في عمان.
واستمع جلالته والمصلون إلى خطبة العيد، التي ألقاها الدكتور أحمد الحسنات، بين فيها فضل أيام العيد وفرحة المسلمين بها، لافتا إلى أن العيد سعادة وسرور، وفرحة ومحبة، وأُلفة ومودة بين الناس.
وتناول فضل الأضحية والتكافل والعطاء والتواصل وصلة الرحم والتسامح في هذه الأيام المباركة.

وفي سوريا أدى السيد الرئيس بشار الأسد صلاة عيد الأضحى المبارك صباح اليوم في رحاب مسجد الأفرم في حي المهاجرين بدمشق.
وعقب انتهاء الصلاة تبادل الرئيس الأسد والمصلين التهاني والتبريكات بعيد الأضحى المبارك.

وفي الامارات بعث صاحب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ، برقيات تهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك، إلى أصحاب الجلالة وملوك وأمراء ورؤساء الدول العربية والإسلامية .
وأعرب عن تمنياته لهم بموفور الصحة والسعادة ولشعوبهم مزيداً من التقدم والرخاء وللأمة العربية والإسلامية دوام العزة والرفعة.
كما بعث الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ،و الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير ديوان الرئاسة برقيات تهنئة مماثلة بمناسبة عيد الأضحى المبارك ، إلى ملوك وأمراء ورؤساء الدول العربية والإسلامية ورؤساء الوزراء.

ومن أبرز مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى في روسيا والذي يسمى بأسم "قوربان بيرام"، والذي يعنى عيد التضحية، وكما جرت العادة في كل مناسبة من عيد الأضحى، يتم إقامة وتحضير الخدمات الخاصة بالاحتفال في جميع أنحاء مناطق روسيا الاتحادية التي تقطنها غالبية مسلمة.
ويتجمع عشرات الآلاف من المسلمين لأداء صلاة العيد في المساجد والشوارع القريبة من المساجد في كل أنحاء روسيا، والذي يصل عددهم حاليا إلى نحو 8000 مسجد موزعة في مختلف أنحاء البلاد؛ بداية من العاصمة موسكو والتي يوجد بها حاليًا خمسة مساجد، مرورًا بالمدن القريبة منها مثل: مدينة نيجني نوفجورود، مدينة تفير، ومدن الطوق الذهبي: (كوستراما، ياروسلافل)، وصولًا إلى قازان عاصمة تتارستان، والقوقاز، حيث يعيش أغلبية المسلمين الروس.
ودائمًا ما يرسل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسالة تهنئة إلى الأمة الروسية المسلمة بروسيا، والذين يصل عددهم إلى 25 مليون مسلم تقريبًا، كما يهنئ رئيس مجلس الإفتاء الروسي والإدارة الروحية للمسلمين في روسيا المفتي الشيخ "راويل عين الدين" المسلمين بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، هذا ويبث التلفزيون الروسي شعائر صلاة العيد على القناة الرئيسية على الهواء مباشرة، كما تبث الصلاة عبر الإنترنت.
 
وتبدأ عطلة رسمية في الجمهوريات ذات الأغلبية المسلمة وهي: الشيشان، داغستان، كاباردينو- بلقار، إنجوشيا، أديجيا، تشركيسيا، تتارستان وباشكيرستان، القرم، وفي حين تستمرّ الحياة بصورة طبيعية في معظم الأقاليم الروسية.

وعادة بعد الانتهاء صلاة العيد تجتمع العائلات المسلمة في روسيا عند الجد أو عند العم الأكبر؛ لتبادل التهاني بحلول العيد، وتبادل الهدايا، ويحرص المسلمون الروس على جعل هذا اليوم مميزًا خاصة عند الأطفال، حيث يتم إعطاؤهم مبلغًا ماليًا في هذه المناسبة "العيدية" ويتم إرسالهم إلى مدن الألعاب، وعادة ما يتم شراء ملابس جديدة لهم.
وفي تركيا يتوافد الأتراك على الأسواق التي تقيمها البلديات في أنحاء تركيا، ليحاول كل منهم العثور على أضحية جيدة.
ويقوم الأتراك عادةً بطقوس وتقاليد متوارثة خاصة بالأضحية جيلاً بعد جيل، فالبعض يخضّب الأضحية بالحناء يوم عرفة، وآخرون يغسلون الأضحية ومن ثم تزيّن بالألوان وأطواق الخرز وغير ذلك.
ويسمى عيد الأضحى في تركيا باسم "قربان بيرمو"، ومع اقتراب عيد الأضحى يذهب المسلمون في تركيا إلى “سوق قربان بازاري” لشراء أضحية تناسب الحالة المادية والاجتماعية لكل شخص، فمنهم من يشتري خروفا ومنهم من يشتري بقرة ومنهم من يشتري جملا.
وتمنح السلطات التركية عطلة لمدة أربعة أيام لموظفي القطاع العام.

وفي باكستان يقوم الباكستانيون بتزيين الأضحية قبل العيد بنحو شهر كامل بوضع الألوان فوق رأسها، بينما يقوم الآخرون بربطها بحبال ملونة مع إلباسها قلائد جميلة إضافة إلى بعض المصنوعات الصوفية الملونة والأجراس.
ومن أهم الأكلات التي يتناولونها في العيد (لحم النحر)، وهو الطبق الرئيسي في وجبة الغداء على مدار أيام العيد ولا يتناولون الحلوى في عيد الأضحى.

وفي إندونيسيا، لا يتم ذبح الأضاحي أمام المنازل أو بالطرقات، بل تجمع أضاحي المنطقة الواحدة جميعًا ويتم ذبحها في ساحة المسجد أو في الساحات الأمامية أو الخلفية وسط جو من الاحتفالات الجماعية.

ويطلقون في إندونيسيا وماليزيا وسنغافورة على العيد مسمى "مارى رايا حجى".
ويشكل مسلمي الهند  نسبة 14.2% من الهنود، وقبل أيام من العيد يمكنك القيام بزيارة سوق الماعز عند المسجد الجامع حيث يقدم الناس على شراء الأضحية احياءًا لذكرى تضحية كبيرة من النبي إبراهيم عليه السلام طاعًة لله تعالى.
ويجتمع المسلمون للقيام بصلاة العيد في المسجد مبكرًا في الصباح، ثم يقومون بذبح الأضحية وسط جمع من الأهل والأقارب، ويقوم المسلمون بتقسيم الأضحية إلى 3 أجزاء، جزء للأسرة وآخر للأقارب والجيران والأصدقاء، والثالث للفقراء والمحتاجين.

وفي أوروبا تفرض القوانين الفرنسية أن يكون الذبح والسلخ عبر المجازر فقط، ما يجعل المسلمين يتجهون لشراء الأضحية مذبوحة بالفعل، وهذا أيضًا يعد مخالف لشروط الأضحية، والذبح خارج المجازر يعاقب عليه القانون بغرامات مالية قد تصل إلى 15 ألف يورو والسجن لـ 6 أشهر.
ومن أبرز طقوس العيد في فرنسا هي تزيين المساجد والمنازل وإضفاء جو من الروحانيات في البيوت.
ويجتمع الآباء بأطفالهم ليقصوا عليهم قصة النبي إبراهيم وذبحه لابنه إسماعيل، وكيف أن الله افتداه بالكبش كما جاء في القرآن الكريم.
وتنتعش في بعض المناطق الريفية عمليات بيع الأضاحي التي تشهد إقبالاً كبيراً من المسلمين هناك.
أما في ألمانيا، فمع الأسف تختفي احتفالات العيد فيها.
وعلى الرغم من أنه يعيش في ألمانيا ثاني أكبر جالية إسلامية في أوروبا إلا أن الحكومة الألمانية لا تمنح إجازة لعيد الأضحى، وتدفعهم للعمل في هذا اليوم.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ:

عيادات بعثة الحج الطبية المصرية تقدم خدماتها لـ9734 حاجًا بمكة والمدينة

مد فَترة تسجيل الأسماء لـ«23 للراغبين في التَقدم لأداء الحج

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المسلمون حول العالم يحتفلون بعيد الأضحى والقادة والملوك والزعماء يتبادلون التهاني المسلمون حول العالم يحتفلون بعيد الأضحى والقادة والملوك والزعماء يتبادلون التهاني



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ مصر اليوم

GMT 09:43 2024 السبت ,06 تموز / يوليو

اكتشاف السبب الكامن وراء الصداع النصفي
  مصر اليوم - اكتشاف السبب الكامن وراء الصداع النصفي

GMT 19:06 2024 الجمعة ,05 تموز / يوليو

سوريا تعلن وفاة مستشارة الرئاسة لونا الشبل
  مصر اليوم - سوريا تعلن وفاة مستشارة الرئاسة لونا الشبل

GMT 22:25 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

رولز رويس تكشف عن نسخة "روح الخط العربي "من "قوست"

GMT 18:17 2020 الثلاثاء ,15 كانون الأول / ديسمبر

"رابيد تيست" يثبت شفاء صالح جمعة من وباء "كورونا"

GMT 00:36 2016 الأحد ,22 أيار / مايو

الكرتون سبعة عشر

GMT 09:04 2015 الأربعاء ,16 أيلول / سبتمبر

ضبط مصنع بلاستيك غير مرخص في المنوفية

GMT 16:18 2023 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

العراق فاتحاً ذراعيه لأخوته وأشقائه

GMT 13:13 2021 الأحد ,05 أيلول / سبتمبر

الرئيس السيسي يوجه بتنفيذ إسكان مفروش للشباب

GMT 23:08 2021 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

عبد الله السعيد يجري أشعة لتحديد حجم إصابة "الأمامية"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon