c عمّال مصر يستغيثون بالرئيس في عيدهم ويطالبون بزيادة المرتبات - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 06:26:46 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أكدوا أنّ الأوضاع الاقتصادية الصعبة أثرّت بالسلب عليهم

عمّال مصر يستغيثون بالرئيس في عيدهم ويطالبون بزيادة المرتبات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - عمّال مصر يستغيثون بالرئيس في عيدهم ويطالبون بزيادة المرتبات

عمّال مصر
القاهرة - محمود حساني

تحتفل مصر، في 1 أيار/مايو من كل عام، بعيد العمال، تقديرًا لمكانتهم ودورهم الكبير في بناء بلدهم، ويحصل فيه العاملين في الدولة وفي القطاع الخاص، على إجازة رسمية، وفي حالة تشغيل العاملين في القطاع الخاص في ذلك اليوم، حسب مقتضيات وحاجة العمل، فيتم احتساب اليوم بأجر يومين في راتب الشهر. وتحرص الدولة، مُمثلة في الرئيس السيسي، والحكومة ووزارة القوى العاملة، على الاحتفال بهذا اليوم.

ويُرجع سبب تحديد عيدًا للعمال إلى ما حدث في ولاية شيكاغو الأميركية، عام 1886 من إضراب العاملين عن العمل، وذلك من أجل تخفيض ساعات العمل وجعلها ثماني، ساعات، حيث قاموا بحملة الثماني ساعات، من أجل تحديد مدة زمنية للعمل، والتي انتهى الإضراب بواقعة هايماركت التي قتل فيها كثير من العمال وأفراد الشرطة، وأدت إلى صدور أحكام حبس وإعدام لآخرين.

وحملة الثماني ساعات وما حدث كانت سببًا في اتحاد عالمي للعمال، حيث قامت حملة أخرى تسمى إضراب بولمان، والتي جاءت مواكبة مع موعد إضراب هايماركت مما جعل رئيس أميركا في عام 1894 يقرر التصالح مع العمال، والإقرار بتحديد ثمانِ ساعات العمل، وأن يكون يوم إجازة رسمية مع استحقاق الأجر عنه، خشيةً من حدوث قضية هايماركت مرة أخرى. وبعدها حدث اتحاد عالمي، بأن يكون يوم الأول من أيار/مايو، عيد العمال العالمي، في كثير من دول العالم، ومن بينها مصر.

ويأتي احتفال مصر بعيد العمال، هذا العام، في ظل أوضاع اقتصادية صعبة، يعيشها قطاع عريض منهم، بلغت ذروتها بعد صدور مجموعة من القرارات الاقتصادية، في 2 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، والتي جاءت في إطار برنامج الحكومي الإصلاحي، تضمنت تحرير سعر صرف الجنيه المصري، ورفع الدعم عن المحروقات، وصاحب هذه القرارات، حالة ارتفاع غير مسبوقة في الأسعار، عجز معها قطاع عريض من المواطنين، بما فيهم العمال، عن تلبية حاجاتهم المعيشية.

ويرى عدد من العمال، أن هناك حالة من الغضب المكتوم، تنتاب قطاعًا عريضًا منهم، في ظل إغلاق مئات المصانع، نتيجة عجز أصحابها عن توفير الحاجات المالية، مما دفعهم إلى تشريد العاملين لديهم، ويُقدر عددهم بالآلاف، ضف إلى ذلك تدني الرواتب التي يحصلون عليها، والتي لم تشهد أي زيادة بعد، في الوقت الذي شهدت فيه أغلب مرتبات العاملين في الدولة، على زيادات كبيرة، تتماشى مع حالة الغلاء التي تشهدها البلاد.

وطالبوا في لقاءات مع "مصر اليوم"، من الرئيس السيسي، بضرورة إعادة النظر من جديد في المرتبات التي يحصل عليها العمال، لتمكيّنهم من أداء عملهم على أكمل وجه، في ظل الآمال والطموحات التي تعقدها الدولة عليهم. ويقول عادل حسان، 41 عامًا، عامل في مصنع أسمنت أسيوط، :" أنه مسؤولًا عن أسرة يبلغ عددها 5 أفراد، قبل صدور القرارات الاقتصادية الأخيرة، كان يفي إلى حد ما بمتطلبات أسرته، غير أن بعد صدورها الوضع اختلف تمامًا، وأصبح عاجزًا على توفير متطلباته، مما دفعه إلى البحث عن عمل آخر، وهو ما أرهقه جسديًا "، مطالبًا، الحكومة، بسرعة زيادة مرتبات العمال.

وهاجم أحمد فواز، 39 عامًا ،عامل في مصنع سكر نجع حمادي مجلس النواب، قائلًا :"طوال عام ونصف هي عمر مجلس النواب من انطلاقه، لم نر حتى الآن أي قانون يصب في صالح العمال، بل أن أغلب القوانين الصادرة عنه، أثرت بالسلب على المواطنين، بما فيهم العمال، كقانون القيمة المُضافة"، لذا نطالب مجلس النواب، بسرعة إصدار قانون التأمين الصحي الخاص بالعمال، في ظل المخاطر التي يتعرضون لها أثناء عملهم، وسرعة إصدار قانون التأمينات والمعاشات، حتى يتمّكنوا من مواجهة الأعباء المعيشية.

واتهم صبري عبدالعال، 46 عامًا، في شركة مصر لصناعات المواد الكيميائية، الحكومة، بالتقاعس في صرف بدل مخاطر، في ظل المواد الكيميائية الخطرة التي يعملون فيها، ضف إلى ذلك تقاعسها في صرف علاوة اجتماعية بنسبة 10 %، في ظل ما يعانون منه خلال الوقت الراهن من أوضاع اقتصادية صعبة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عمّال مصر يستغيثون بالرئيس في عيدهم ويطالبون بزيادة المرتبات عمّال مصر يستغيثون بالرئيس في عيدهم ويطالبون بزيادة المرتبات



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 13:09 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
  مصر اليوم - دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

GMT 20:39 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

يوسف الشريف خارج دراما رمضان 2025
  مصر اليوم - يوسف الشريف خارج دراما رمضان 2025

GMT 05:22 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

حجب منصة “إكس” في البرازيل للمرة الثانية
  مصر اليوم - حجب منصة “إكس” في البرازيل للمرة الثانية

GMT 22:12 2019 الجمعة ,24 أيار / مايو

البورصة الأردنية تنخفض 1.01% في أسبوع

GMT 21:55 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

أبوريدة يبحث ترتيبات مباراة مصر وتونس مع وزير الشباب

GMT 22:51 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف نوع جديد من العناكب الذئبية جنوب إيران

GMT 21:31 2018 الإثنين ,13 آب / أغسطس

حنان ترك غاضبة من حلا شيحة بعد خلعها الحجاب

GMT 07:06 2018 الثلاثاء ,19 حزيران / يونيو

أبوسعدة يكشف عن تنفيذ قطر حُكم تعويض أسر القتلى

GMT 18:35 2018 الثلاثاء ,08 أيار / مايو

آبل تستبدل بعض هواتف "iPhone X" التي تعاني من مشاكل

GMT 17:43 2018 الثلاثاء ,08 أيار / مايو

حمادة صدقي يعلن دراسة السنغال بشكل جيد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon