c مرض غامض يضرب أسوان وتوجيهات حكومية لكشف المسبب الأساسي لهذه - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 19:23:04 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مرض غامض يضرب أسوان وتوجيهات حكومية لكشف المسبب الأساسي لهذه الأعراض وحقيقة تلوث مياه الشرب

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مرض غامض يضرب أسوان وتوجيهات حكومية لكشف المسبب الأساسي لهذه الأعراض وحقيقة تلوث مياه الشرب

الدكتور عمرو قنديل نائب وزير الصحة المصري أثناء المرور على المستشفيات في أسوان لمتابعة المرضى والإطمئنان على حالتهم الصحية
القاهرة - شيماء عصام

شهدت الأيام الماضية وجود بعض الحالات من المواطنين في أسوان تعرضوا لإعياء ونزلات معوية (القيء والإسهال)، لأسباب غامضة. ووجهت وزارة الصحة بإرسال فريق مركزي من قطاع الطب الوقائي إلى المحافظة، لكشف أساب هذا المرض الغامض.وكشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، المؤشرات الأولية لفحص العينات التي تم أخذها من محطات المياه في أسوان.
وبين عبدالغفار، تفاصيل الحالات المصابة بأعراض الغثيان وأعراض الجهاز الهضمي في محافظة أسوان، قائلًا: «هناك تحسن في الحالات المصابة بأعراض الجهاز الهضمي، نتيجة لجهود وزارة الصحة في التعامل مع هذه الحالات».

وأعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية في بيان، السبت، أن الوزير خالد عبد الغفار تلقى تقريرا مفصلا بشأن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة بمحافظة أسوان على خلفية ما رصد من تردد حالات مصابة بأعراض نزلات معوية على مستشفيات المحافظة.
وأشار إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء وجه كل الأجهزة المعنية بقيادة اللواء الدكتور إسماعيل كمال، محافظ أسوان، للوصول إلى المسبب الأساسي لهذه الأعراض، والتعامل مع المرضى بشكل مناسب لتقديم الخدمة العلاجية.

وتابع: «لازال الفريق المركزي يعمل بشكل دقيق وعلمي للوصول إلى الأسباب الرئيسة لانتشار هذه الأعراض في الأيام الماضية، ولا يوجد تغيرات ميكروبيولوجية في مياه الشرب بأسوان، والمؤشرات الأولية لفحص العينات تؤكد عدم وجود تغيرات مرتبطة بوجود أي بكتيريا معينة في المياه أو في عينات الأطعمة التي تم أخذها من الباعة الجائلين».

وقدم المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، نصائح للمواطنين للوقاية من الإصابة بأعراض الجهاز الهضمي، عن طريق غسل الأيدي قبل وبعد الأكل، طهي الطعام جيدًا، غسل الفواكه والخضراوات والحرص على نظافة المأكولات، عدم تناول أطعمة من الباعة الجائلين، الحصول على الطعام من مصادر آمنة.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة حسام عبد الغفار أن التقرير أشار إلى "قيام الفريق المركزي من قطاع الطب الوقائي الذي وجه الوزير بإرساله إلى أسوان برئاسة عمرو قنديل نائب الوزير ، بالمرور على المستشفى الجامعي ومستشفى المسلة، ومستشفى الصداقة ومستشفى دراو المركزي".
وأضاف أنه "تم مناظرة المرضى المحجوزين بالمستشفيات، ومتابعة الخدمة الطبية المقدمة لهم، والاطمئنان على حالتهم الصحية".
وذكر المتحدث باسم الوزارة أن "التقرير أشار أيضا إلى المرور على بعض المنازل في بعض القرى بإدارة دراو، وتم مقابلة الأهالي والتحدث معهم للوقوف على الوضع الحالي بهذه المناطق، وكذلك تقديم التوعية اللازمة لهم، كما تم التحدث مع بعض المواطنين بعد صلاة الجمعة بإحدى المساجد، لشرح الوضع الصحي وطمأنتهم".
ولفت المتحدث الرسمي إلى أنه "تم عقد ورشة عمل افتراضية للأطباء رؤساء الأقسام بالمستشفيات بالتدريب على بروتوكول التشخيص والعلاج والحجز والإحالة لحالات النزلات المعوية، ومن المقرر تنفيذ اجتماع لرفع وعي أطباء وحدات الرعاية الأولية التابعة لهيئة الرعاية الصحية تجاه التعامل مع حالات النزلات المعوية".

كما تم عقد اجتماع للفريق المركزي مع اللواء إسماعيل كمال محافظ أسوان بحضور عمرو قنديل نائب الوزير، ومديري المستشفيات التي تقدم الخدمة، لاستعراض جهود الوزارة والوقوف على الوضع الصحي للحالات المصابة.
وأوضح عبدالغفار أن الوزير وجه بتكثيف التوعية بطرق الوقاية من الإصابة بالنزلات المعوية، والحفاظ على النظافة الشخصية والنظافة العامة.
كما وجه بضرورة تأكد مديري المستشفيات من توافر الاحتياجات المطلوبة من مستلزمات وأدوية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

وزارة الصحة المصرية تطمئن المواطنين بعد تسجيل أول إصابة بجدري القرود

وزارة الصحة المصرية تطلق 13 قافلة طبية ضمن مبادرة حياة كريمة اليوم

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مرض غامض يضرب أسوان وتوجيهات حكومية لكشف المسبب الأساسي لهذه الأعراض وحقيقة تلوث مياه الشرب مرض غامض يضرب أسوان وتوجيهات حكومية لكشف المسبب الأساسي لهذه الأعراض وحقيقة تلوث مياه الشرب



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 18:36 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

جوكر الكرة المصرية أحمد فتحي يُعلن اعتزاله
  مصر اليوم - جوكر الكرة المصرية أحمد فتحي يُعلن اعتزاله

GMT 07:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 21:19 2024 الإثنين ,09 أيلول / سبتمبر

تامر حسني يرد على تصريحات المخرج محمد سامي

GMT 01:56 2019 الجمعة ,10 أيار / مايو

كأس المدربين وليس كأس الأبطال..

GMT 14:37 2023 السبت ,03 حزيران / يونيو

مرج الفريقين يتفقان!

GMT 13:37 2023 الجمعة ,03 آذار/ مارس

افتتاح مطعم وجبات خفيفة أثري في إيطاليا

GMT 08:13 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

الضوء في الليل يزيد فرص الإصابة بالسكري

GMT 19:58 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

حسين الشحات مهدد بالحبس فى أزمة الشيبى
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon