c توقعات عدة تنتظر الاجتماع الرباعي للدول المقاطعة لقطر في المنامة - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 13:15:58 آخر تحديث
  مصر اليوم -

من أجل التمهيد لاتخاذ إجراءات تصعيدية ضد الدوحة

توقعات عدة تنتظر الاجتماع الرباعي للدول المقاطعة لقطر في المنامة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - توقعات عدة تنتظر الاجتماع الرباعي للدول المقاطعة لقطر في المنامة

الاجتماع الرباعي للدول المقاطعة لقطر
القاهرة – علي السيد

توجد توقعات عدة تنتظر الاجتماع الرباعي لوزراء خارجية الدول المقاطعة لقطر في العاصمة البحرينية المنامة، الأحد، والتي يسبقه جلسة مشاورات مساء السبت، من أجل متابعة التنسيق المشترك حول التعامل مع الأزمة القطرية، ومراقبون للأزمة يتوقعون عدم إتخاذ قرارات تصعيدية خلال الاجتماع الرباعي وإنما سيكون استمرار للمشاورات والتنسيق المشترك بين وزراء خارجية الدول الأربع، في إطار الاجتماع التي استضافته القاهرة بداية الشهر الجاري.

وقال سفير مصر الأسبق في قطر محمد المنيسي، إن الاجتماع المرتقب التي تستضيفه المنامة، سيعمل على دراسة الخيارات والأدوات، التي سيتم استخدامها بشأن التعامل مع الأزمة القطرية، ولكن لن يكون هناك قرارات، في أعقاب الاجتماع، وقد تكون بعد أيام حسب الوقت المناسب التي تراه الدول الأربع.

وأوضح السفير محمد المنيسي، أن الدول الأربع (مصر والسعودية والإمارات والبحرين)، تتخذ موقفًا تنسيقيًا رائعًا للتعامل مع الأزمة، وهناك ثبات على مواقفها بعكس ما حدث في أزمة قطر عام 2014، مع الدول الخليجية، والتي نتج عنها اتفاق الرياض، ولم تلتزم به الدوحة، وأشار السفير المنيسي، إلى أن الاجتماع قد يلحق به اجتماعات أخرى، خلال الأسابيع المقبلة، بشأن إيجاد القرارات، التي تتثق مع بنود القانون الدولي بشأن الضغط على قطر، لمطالبتها بالتوقف عن دعم الإرهاب، والجماعات المتطرفة في المنطفة.

 ويرى مراقبون للأزمة أن دول المقاطعة، قد تحاول زيادة الضغط عبر محاولة، إقناع شركاء قطر التجاريين العالميين بتخفيض علاقاتهم مع الدوحة، وطردها من مجلس التعاون الخليج، يخاطر بدفع قطر إلى محور إيران، كما أن ذلك سيتطلب دعم الكويت التى تحاول التوصل إلى حل للأزمة الراهنة، ولكن لم يخرج الاجتماع بتلك النتائج، وربما يتم اتخاذها على صعيد القيادات في الدول الأربع.

ورأت شبكة "سي إن إن " الأميركية أن هناك رؤية لإمكانية زيادة العقوبات، على قطر الفترة المقبلة، ومنها سحب عضوية قطر من مجلس التعاون الخليجى، الذى تأسس عام 1981 لتنسيق السياسات بين دول الخليج، ومن المفترض أن يكون مواطنو الدول الأعضاء قادرون على السفر والعمل بحرية فى أى من الدول الأعضاء.

وحذرت وكالة "موديز" للتصيف الإئتماني من أن قطر ستعاني دون حل سريع للأزمة وسيؤثر إغلاق المنافذ الجوية من قبل الدول الداعية لمحاربة الإرهاب، على السياحة وغيرها من صناعات الخدمات ويضر بأرباح الخطوط الجوية القطرية وغيرها من الشركات وفى نهاية المطاف، يمكن أن تتعطل جهود الحكومة لتنويع الاقتصاد.

ومن جانبه أعلن سفير الإمارات يوسف العتيبة، أن بلاده مستعدة للتفاوض مع قطر بشأن المطالب الـ13 في حالة تخلي الدوحة عن دعم الإرهاب، مؤكدًا أن رؤية قطر لمستقبل الشرق الأوسط تختلف بشكل كبير عما تريده الدول التى قطعت علاقاتها معها، وعلى مدار الأسابيع الماضية ومنذ اندلاع الأزمة، تكبد الاقتصاد القطري خسائر فادحة منذ بداية العقوبات العربية، وغلق الحدود البرية والبحرية مع قطر، حيث تراجعت معدلات السيولة النقدية بنسب اقتربت إلى 40% فضلاً عن ارتفاع معدل التضخم وزيادة الأسعار 12 ضعفًا، بخلاف تراجع المعاملات البنكية على الريال القطري في السوق المالية العالمية بشكل لافت.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توقعات عدة تنتظر الاجتماع الرباعي للدول المقاطعة لقطر في المنامة توقعات عدة تنتظر الاجتماع الرباعي للدول المقاطعة لقطر في المنامة



GMT 10:04 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب
  مصر اليوم - نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب

GMT 22:12 2019 الجمعة ,24 أيار / مايو

البورصة الأردنية تنخفض 1.01% في أسبوع

GMT 21:55 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

أبوريدة يبحث ترتيبات مباراة مصر وتونس مع وزير الشباب

GMT 22:51 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف نوع جديد من العناكب الذئبية جنوب إيران

GMT 21:31 2018 الإثنين ,13 آب / أغسطس

حنان ترك غاضبة من حلا شيحة بعد خلعها الحجاب

GMT 07:06 2018 الثلاثاء ,19 حزيران / يونيو

أبوسعدة يكشف عن تنفيذ قطر حُكم تعويض أسر القتلى

GMT 18:35 2018 الثلاثاء ,08 أيار / مايو

آبل تستبدل بعض هواتف "iPhone X" التي تعاني من مشاكل

GMT 17:43 2018 الثلاثاء ,08 أيار / مايو

حمادة صدقي يعلن دراسة السنغال بشكل جيد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon