c ضجة في الأوساط الصحافية بعد إحالة مكرم محمد إلى نيابة - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 17:45:26 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مصر اليوم" ينشر اختصاصات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام

ضجة في الأوساط الصحافية بعد إحالة مكرم محمد إلى نيابة أمن الدولة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - ضجة في الأوساط الصحافية بعد إحالة مكرم محمد إلى نيابة أمن الدولة

إحالة مكرم محمد إلى نيابة أمن الدولة العليا
القاهرة-أحمد عبدالله

ضجت المواقع الإخبارية المصرية ومنصات التواصل الاجتماعي بعد إذاعة أوامر النائب العام المستشار نبيل صادق، بمثول رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام مكرم محمد أحمد أمام، نيابة أمن الدولة العليا، بعد قرار الأخير من تلقاء نفسه حظر النشر في قضية تخص شبهات فساد طالت مستشفى 57357.

وطلب النائب العام المصري، محمد أحمد للمثول أمام جهات التحقيق على وجه السرعة، وطالبه بتقديم مبرراته لما اتخذه من قرار بحظر النشر في موضوع المؤسسة الطبية العالمية الخاصة بعلاج السرطان، وأتبع المستشار صادق قراره بآخر  يحظر النشر في التحقيقات التي ستباشرها نيابة أمن الدولة مع رئيس المجلس الأعلى للإعلام.

وحصل "مصر اليوم" على مذكرة برلمانية تضمنت اختصاصات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام كما حددها قانون التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام، الذي أعده نواب البرلمان، وجاء أبرزها: إبداء الرأي في مشروعات القوانين واللوائح المتعلقة بمجال عمله، تلقي الإخطارات بإنشاء الصحف، ومنح التراخيص اللازمة لإنشاء وسائل الإعلام المسموع والمرئي والرقمي وتشغيلها، وضع وتطبيق الضوابط والمعايير اللازمة لضمان التزام الوسائل والمؤسسات الإعلامية والصحفية بأصول المهنة وأخلاقياتها.

ويملك المجلس الذي يرأسه مكرم أيضا: وضع وتطبيق القواعد والمعايير المهنية الضابطة للأداء الصحافي والإعلامي والإعلاني بالتنسيق مع النقابة المعنية، وضع وتطبيق القواعد والضوابط التي تضمن حماية حقوق الجمهور وضمانة جودة الخدمات التي تقدم لهم، وضع وتطبيق نظام مراقبة مصادر التمويل في الوسائل والمؤسسات الإعلامية والصحافية بما يضمن شفافية وسلامة هذا التمويل ومراقبة تنفيذه.

 ومصادر برلمانية بلجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب رفضت التعليق على الأمر، مؤكده أنه يجب احترام رأي النائب العام بعدم النشر فيما يخص وقائع قراره الجديد، بالتحقيق مع مكرم محمد أحمد، مشيرين إلى أن اللجنة ونوابها عاكفون على مشاورات لإصدار بيان حول التطورات الأخيرة، وبحث مساندة موقف مكرم من عدمه.

وكان بيان صادر من مكتب النائب العام اليوم السبت – في رسالة موجهة لرئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام – ذكر أن يكون قرار منع النشر يصدر حيال واقعة محددة من مؤسسة محددة تشكل مخالفة للقانون تقتضى توقيع الجزاء عليها – وفقًا لأحكام القانون - وهو ما لم يفصح عنه قرار رئيس "الأعلى للإعلام"، أما في أي حالة أخرى فإن القرار الصادر من المجلس فإنه يكون قد صدر منعدما لا أثر له،  والمؤسسات الصحافية أو الإعلامية وشأنها في الاعتداد به أو الالتفات إليه.

 

وذكر بيان النائب العام، أنه وفقًا لما تداولته الصحف ووسائل الإعلام الأخرى حول إصدار المجلس قرار بمنع المؤسسات الصحافية والإعلامية من تداول موضوع يتعلق بإحدى المؤسسات المصرية الطبية العالمية، ينبغي أن يكون مستندًا إلى أساس من القانون تضمنته المادة 26 من قانون التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام الواردة بالفصل التاسع منه والخاص بالجزاءات التي يجوز توقيعها على المؤسسات الصحافية والإعلامية وهو ما يستلزم أن يكون هذا الأمر بمنأى عن الإخلال باختصاصات النيابة العامة.

وأوضح النائب العام، أن هذه الاختصاصات حرص المشرع عليها في مطلع المادة 26 من قانون التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام، مؤكدًا وجوب التنبيه إلى ضرورة مراعاتها والتي تتحقق إذ ما صدر الأمر في خصوص مخالفة لأحكام القانون 92 لسنة 2016، على نحو تشكل معه تلك المخالفة إخلالا وانتهاكًا للقواعد والمعايير المهنية والأعراف المكتوبة من أي مؤسسة من المؤسسات الصحافية أو الإعلامية.

وخاطب النائب العام، مكرم محمد أحمد، بأن القانون أناط بالمجلس الأعلى للإعلام ضمان وحماية حرية الصحافة وحق المواطن في التمتع بإعلام وصحافة حرة نزيهة في إطار من المهنية يترتب على مخالفتها والانحراف عنها استنهاض اختصاص المجلس، أما غير ذلك فلا اختصاص للمجلس به. وأكد النائب العام، أن هذا الاختصاص من السلطات القضائية والتنفيذية وهو اختصاص منحه لها الدستور والقانون، وهذا هو الإطار الذي يتعين عليكم تفسير نصوص قانون التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام في نطاقة.

وشدد البيان الصادر عن مكتب النائب العام، أنه طالما كان قرار رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ينطوي على تدخل في الشأن العام بما يمثل تعديًا على اختصاصات السلطات القضائية والتنفيذية المنوط بها وحدها حماية الشأن العام للدولة. واختتم البيان أنه طلب من رئيس "الأعلى للإعلام" إعداد إجابات واضحة بشأن قراره ليقدمها إلى نيابة أمن الدولة العليا، التي ستباشر التحقيقات في هذا الصدد، وكذلك قرار النائب العام بحظر النشر بشأن تلك التحقيقات.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ضجة في الأوساط الصحافية بعد إحالة مكرم محمد إلى نيابة أمن الدولة ضجة في الأوساط الصحافية بعد إحالة مكرم محمد إلى نيابة أمن الدولة



براد بيت يظهر بساعات فاخرة تثير إعجاب الجميع

واشنطن ـ مصر اليوم

GMT 08:24 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

موضة مجوهرات الخريف لإضفاء لمسة ساحرة على إطلالتك
  مصر اليوم - موضة مجوهرات الخريف لإضفاء لمسة ساحرة على إطلالتك

GMT 07:00 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات
  مصر اليوم - علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات

GMT 13:57 2024 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

سمية الخشاب تكشف موقفها من دراما رمضان
  مصر اليوم - سمية الخشاب تكشف موقفها من دراما رمضان

GMT 15:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 10:57 2024 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

درة تتألق بالأحمر الناري في أسبوع الموضة في دبي

GMT 12:07 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الجبلاية تستقر على خصم 6 نقاط من الزمالك

GMT 14:28 2022 الخميس ,25 آب / أغسطس

صورة البروفايل ودلالاتها

GMT 18:05 2017 الإثنين ,18 كانون الأول / ديسمبر

ممدوح حمزة يثير الجدل بشأن موقفه من القدس

GMT 01:50 2018 الإثنين ,10 أيلول / سبتمبر

عصير الكرز لخفض ضغط الدم المرتفع بحسب دراسة جديدة

GMT 21:09 2018 السبت ,08 أيلول / سبتمبر

أحمر الشفاه "داكن اللون"يناسب موسم الخريف

GMT 06:19 2018 الجمعة ,07 أيلول / سبتمبر

ارتفاع حصيلة قتلى زلزال اليابان إلى 7 أشخاص

GMT 14:19 2018 الأربعاء ,05 أيلول / سبتمبر

لوك شاو يعترف بفضل مدربه في مانشستر يونايتد عليه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon