c منظومة الخبز الجديدة تثير غضب التجار بسبب "قيمة التأمين" - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 15:24:46 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الحكومة تنشد المواصفات القياسية والغضب يعم المحافظات

منظومة الخبز الجديدة تثير غضب التجار بسبب "قيمة التأمين"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - منظومة الخبز الجديدة تثير غضب التجار بسبب قيمة التأمين

منظومة الخبز الجديدة تثير غضب التجار
القاهرة- مينا جرجس

بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية في مصر، العمل بمنظومة التموين الجديدة بدءً من أول أغسطس/ آب الجاري، والتي تقضي بتحرير سعر الدقيق للمخابز والقمح للمطاحن، فيما تم تثبيت سعر رغيف الخبز للمواطن بـ5 قروش للمواطن مستحق الدعم.

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممدوح رمضان، أن تطبيق منظومة الخبز الجديدة يعتمد على أن يقوم أصحاب المخابز والمطاحن بدفع تأمين لمقدم السلع، حتى يقف كل طرف أمام مسؤولياته للقضاء على الفساد بمنظومة الخبز، موضحًا أنه تم تثبيت سعر الرغيف الواحد إلى 5 قروش للمواطن المستحق للدعم ولا مساس بسعره، على أن تقوم المطاحن بدفع 3 أيام تأمين بالنسبة للقمح، في حين تدفع المخابز 3 أيام تأمين بالنسبة للدقيق، لافتًا إلى أن أسعار طن الدقيق في منظومة الخبز الجديدة وصلت إلى 4700 جنيه.

وأضاف أن إجمالي دعم منظومة الخبز تصل إلى 45 مليار جنيه تتحملها ميزانية الدولة، منها 25% تتحول إلى أجرة تصنيع الخبز، ومتوسط استهلاك المواطن في منظومة الخبز الجديدة كما هو 5 أرغفة، وإذا تم الاتفاق على خفض حصة الفرد من الخبز إلى 4 أرغفة سيتم الإعلان عن ذلك فورًا، كما شدد على أن منظومة الخبز الجديدة ستساهم في توفير الدقيق والقمح وإنتاج رغيف خبز بمواصفات أكثر جودة.

إلى ذلك، سادت حالة من الارتباك والاستياء بين أصحاب المخابز في المحافظات، الثلاثاء، في اليوم الأول لتطبيق منظومة الخبز الجديدة، التي تم خلالها تحرير سعر الدقيق لأصحاب المخابز والقمح لأصحاب المطاحن دون المساس بسعر رغيف الخبز المدعم وهو 5 قروش، وتخصيص 5 أرغفة لكل مواطن، وإلزام أصحاب المخابز بسداد ثمن الدقيق بالسعر الحر بواقع ٤٧٥٠ جنيهًا للطن لمدة 3 أيام مقدمًا.

وفي محافظة السويس، امتنع معظم أصحاب المخابز عن سداد مبلغ تأمين 3 أيام ثمن الدقيق الحر، مؤكدين عدم قدرتهم على سداد نحو 15 ألف جنيه، وقال حمدي عيد، رئيس شعبة المخابز، إن عددًا من أصحاب المخابز سددوا قيمة التأمين للعمل بالمنظومة الجديدة والبعض يشغل مخبزه برصيده من المنظومة السابقة، لافتا إلى أن لجنة ستمر على المخابز لحصر من سدد ومن لم يسدد سعر الدقيق للأيام الثلاثة المتفق عليها بالمنظومة الجديدة.

وتابع عدد من أصحاب المخابز إن المنظومة الجديدة ستجعل حق الفرد من الخبز في اليوم 4 أرغفة فقط بدلا من 5، في حين تسبب أضرارا لأصحاب المخابز بسبب عقوبات الأخطاء الواردة وما ينتج عنها من أضرار قد تؤدى إلى غلق المخبز لمدة تصل إلى شهور أو تسديده غرامات تبدأ بـ500 جنيه.

وفي الإسكندرية، أكد مدير عام الرقابة التموينية بمديرية التموين والتجارة الداخلية، سليمان الطيب، أن تطبيق منظومة الخبز الجديدة يتم بنسبة 100% ولم يواجه بأي اعتراضات رسمية من أصحاب المخابز، مشيرًا إلى أنه يتم تسيير نحو 200 لجنة لمتابعة تطبيق المنظومة رسميًا على الأرض.

وأبدى رئيس شعبة أصحاب المخابز، عبدالعال درويش، تأييده للنظام الجديد قائلا، إن سداد قيمة الدقيق مقدما سيبعد أي شبهات عن أصحاب المخابز وعدم اتهامهم بتهريب الدقيق.
وفي بورسعيد، شهد تطبيق منظومة زحاما وتكدسا من أصحاب المخابز على بنك الإسكان والتعمير لإيداع ثمن الدقيق، فيما أوضح مدير الرقابة التموينية بالمحافظة، خالد فهمي، إنه سيتم تحرير محضر مخالفات وإغلاق المخبز الذي سيتلاعب في المنظومة.

وفي الشرقية، اعترض عدد من أصحاب المخابز على المنظومة الجديدة خاصة قيمة التأمين المعلن عنها، مؤكدين أنهم لا يستطيعون دفع قيمة التأمين في ظل غلاء الأسعار وارتفاع أجور العمال، معربين عن استيائهم الشديد بسبب قيمة التأمين.

وفي القليوبية، أكد وكيل وزارة التموين بالمحافظة، أحمد السيد، أنه تم تشكيل غرفة عمليات لمراقبة التنفيذ وتلقي الشكاوى، مشيرا إلى أنه تم غلق 30 مخبزا للامتناع عن البيع والتلاعب في الحصص عن طريق عمليات وهمية لكروت صرف الخبز والسلع.

وفي محافظة أسيوط، أعلن أصحاب المخابز خلال اجتماع نظمته شعبة المخابز بالغرفة التجارية، رفضهم دفع ثمن الدقيق إلا بعد الحصول على مستحقاتهم أو خصم قيمة الدقيق من المستحقات التي مازالت في حيازة الدولة، أما في الوادي الجديد، أبدى عدد من أصحاب المخابز البلدية اعتراضهم على المنظومة الجديدة، وأكدوا أنها تمثل إرهاقًا ماديًا عليهم في ظل ارتفاع أسعار السولار وأجور العمالة.

من جانبهم، قام عدد من أصحاب المخابز بغلقها في توقيت مبكر عن ميعادها، وهو ما رصدته "مصر اليوم"، إذ أكد بعض أصحاب المخابز، أنهم أغلقوا لانتهاء حصة الدقيق التي يتم العمل بها، مشيرين إلى أنهم أكدوا على المواطنين ضرب قيمة كل رغيف على ماكينات الصرف الآلية، وعدم التهاون مع أي زبون مهما كان، خاصة وأنهم سيتم محاسبتهم بالمليم – بحسب قولهم، بينما أوضح مصدر مسؤول بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة تقوم حاليا بالتواصل مع أصحاب المخابز وتوفير حصص الدقيق المخصصة لإنتاج الخبز المدعم بمعدل 5 أرغفة يوميا لكل مواطن يوميا من خلال الكروت الذكية، وأنه في حالة مخالفة المخبز يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده بهدف لإنتاج خبز جيد للمواطنين بالسعر الرسمي وبالأوزان المقرره .

من جانبه، جدد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، تأكيده على استمرار توفير الخبز المدعم للمواطنين بسعر 5 قروش للرغيف ومطابق للمواصفات القياسية، حيث يتم توفير الدقيق للمخابز بشكل مستمر وأن كمية الدقيق التي يقوم صاحب المخبز بإنتاجها يقوم بعدها في اليوم التالي بالحصول على كمية مماثلة لتوفير الخبز للمواطنين بشكل مستمر، لافتا إلى أنه لا يوجد تحديد مبلغ لأصحاب المخابز بشأن بسداد قيمة الدقيق مقدما، وإنما يقوم كل صاحب مخبز بتحديد قيمة التأمين وفقا لكمية الدقيق التي يقوم بإنتاجها خبز وبيعها للمواطنين، على أن لا تقل قيمة التأمين عن 3 أيام من قيمة الدقيق الذي يستخدمه خلال هذه الفترة.
 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منظومة الخبز الجديدة تثير غضب التجار بسبب قيمة التأمين منظومة الخبز الجديدة تثير غضب التجار بسبب قيمة التأمين



GMT 10:04 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب
  مصر اليوم - نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب

GMT 22:12 2019 الجمعة ,24 أيار / مايو

البورصة الأردنية تنخفض 1.01% في أسبوع

GMT 21:55 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

أبوريدة يبحث ترتيبات مباراة مصر وتونس مع وزير الشباب

GMT 22:51 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف نوع جديد من العناكب الذئبية جنوب إيران

GMT 21:31 2018 الإثنين ,13 آب / أغسطس

حنان ترك غاضبة من حلا شيحة بعد خلعها الحجاب

GMT 07:06 2018 الثلاثاء ,19 حزيران / يونيو

أبوسعدة يكشف عن تنفيذ قطر حُكم تعويض أسر القتلى

GMT 18:35 2018 الثلاثاء ,08 أيار / مايو

آبل تستبدل بعض هواتف "iPhone X" التي تعاني من مشاكل

GMT 17:43 2018 الثلاثاء ,08 أيار / مايو

حمادة صدقي يعلن دراسة السنغال بشكل جيد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon