c دراسات حديثة تكشف عن حقن لإنقاص الوزن نجحت في بطىء - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 22:06:56 آخر تحديث
  مصر اليوم -

دراسات حديثة تكشف عن حقن لإنقاص الوزن نجحت في بطىء إطالة سن الشيخوخةً

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - دراسات حديثة  تكشف عن حقن  لإنقاص الوزن  نجحت في  بطىء إطالة  سن الشيخوخةً

مرضى كبار السن
لندن - ماريا طبراني

نجح باحثون في حقل الصحة العامة في تأكيد تجارب  أستخدمت فيها  حقن إنقاص الوزن في  أن "تبطئ عقارب الساعة" الخاصة بالشيخوخة البيولوجية لأنها تعالج السبب الكامن وراء مجموعة من الأمراض.وأظهرت أكثر من عشر دراسات قدّمت في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب  أن سيماجلوتيد، المعروف أيضًا باسم Ozempic أو Wegovy، له "فوائد تتجاوز ما تخيلناه في البداية".

و تم العثور على الدواء لخفض مستويات الالتهاب في الجسم بغض النظر عما إذا كان الناس قد فقدوا الوزن أم لا.

واقترح الخبراء أن الحقن يمكن أن تعالج حالات صحية متعددة مرتبطة بالالتهاب، بما في ذلك السرطان والتهاب المفاصل ومرض الزهايمر.

وكشفت التجارب التي شارك فيها باحثون من جامعتي ييل وهارفارد، أن سيماجلوتايد يمكن أن يعكس أمراض الكلى، ويمنع فشل القلب، ويقلل من ارتفاع ضغط الدم الذي لم يكن قابلاً للعلاج سابقًا، ويقلل خطر الوفاة بسبب فيروس كورونا بمقدار الثلث. وقد ثبت بالفعل أنه يخفض الوفيات الناجمة عن النوبات القلبية والسكتات الدماغية بمقدار الخمس.

و تم تقديم سيماجلوتايد في عام 2018 كعلاج لمرض السكري من النوع 2 تحت الاسم التجاري Ozempic. و يتم استخدامه في NHS لعلاج السمنة والسكري.

وقال الخبراء إن الأدلة تشير إلى أنه ينبغي استخدامه "كدواء متعدّد الأغراض" لـ "مجموعة من التهديدات الصحية".

وقال هارلان كرومهولز، أستاذ الطب في جامعة ييل: «هل هو ينبوع للشباب؟ … أود أن أقول إذا كنت تعمل على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية لشخص ما بشكل كبير، فإنك تضعه في وضع يسمح له بالعيش لفترة أطول وأفضل. لا يقتصر الأمر على تجنب النوبات القلبية فحسب. هؤلاء هم المروجين للصحة. ولن يفاجئني أن تحسين صحة الناس بهذه الطريقة يؤدي في الواقع إلى إبطاء عملية الشيخوخة.

وقال كرومهولز، الذي يحرر مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب، والتي نشرت العديد من الأبحاث، إن اكتشاف أن سيماجلوتيد يقلّل الالتهاب كان أمرًا بالغ الأهمية.

وأضاف: “نحن نعلم أن السمنة يمكن أن ترفع مستويات الالتهاب الأساسي في الجسم. و تعمل هذه الأدوية على تهدئة الالتهاب بطريقة أو بأخرى. لذا تعتبر الفائدة واسعة النطاق و لا توجد مجموعة لا يبدو أنها تستفيد”.

وقال الأطباء أن في بريطانيا أكثر من سبعة ملايين يعانون من أمراض القلب في المملكة المتحدة. 
وقال كرومهولز إن حقن إنقاص الوزن تفوّقت على العديد من العلاجات ويمكن أن تحل محل الحاجة إلى أدوية شائعة مثل الستاتينات أو حبوب ضغط الدم.

ومع ذلك، فإن الحقن، التي تكلف حوالي 200 جنيه إسترليني شهريًا، لا تناسب الجميع. يمكن أن تسبب آثارًا جانبية حادة، بما في ذلك الغثيان والقيء، وترتبط بزيادة قدرها تسعة أضعاف في التهاب البنكرياس، وهي حالة قد تكون مميتة، وزيادة بمقدار أربعة أضعاف في شلل المعدة.
كما ارتبطت الحقن المثبطة للشهية بزيادة خطر الإصابة بانسداد الأمعاء بأربعة أضعاف، حيث لا يمكن للطعام المرور عبر الأمعاء، الأمر الذي قد يتطلب إجراء عملية جراحية.

وقال جون دينفيلد، أستاذ أمراض القلب في جامعة كوليدج لندن، إن الأدوية يمكن أن تساعد في منع أو علاج "أمراض الشيخوخة" مثل الخرف وأمراض القلب.

وقال: “إذا استهدفت البيولوجيا الالتهابية، فيمكنك تغيير تطور وعواقب أمراض متعددة.

توقفت عن كونها أدوية لإنقاص الوزن، مع كل الجدل الدائر حول أدوية نمط الحياة، وأصبحت أدوية تستهدف الأمراض. إنه أمر مثير بشكل لا يصدق.

دينفيلد هو مدير المعهد الوطني لأبحاث نتائج القلب والأوعية الدموية، وقد قدم المشورة للوزراء بشأن طب القلب الوقائي.

وقال البروفيسور بريان ويليامز، كبير المسؤولين العلميين والطبيين في مؤسسة القلب البريطانية: "في حين أن البحث في هذه الأدوية الجديدة نسبيا أمر مثير وقاعدة الأدلة تتطور بسرعة، فمن السابق لأوانه أن نشيد بها كعلاج معجزة".

و تقدّم إحدى التجارب أفضل دليل حتى الآن على أن الحقن تعمل من خلال استهداف الالتهابات في الجسم. وشملت الدراسة 1445 مريضًا يعانون من قصور القلب، نصفهم أُعطي سيماجلوتايد لمدة عام، بينما أُعطي الباقي علاجًا وهميًا. خضع المشاركون لاختبارات الدم لقياس علامات الالتهاب في دمائهم.

وبعد عام من تناول عقار سيماجلوتايد، انخفضت مستويات الالتهاب بنسبة 43%.

و لحظت  دراسة أخرى على  111 مريضا يعانون من ارتفاع ضغط الدم "المقاوم للعلاج"، مما يعرضهم لخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. وكان ثلث المرضى تحت السيطرة بحلول النهاية.

وقال الدكتور كورماك كينيدي، من كلية ترينيتي في دبلن: "أظهرت دراستنا أن 26% من الأشخاص الذين تناولوا عقار سيماجلوتيد تمكنوا من التوقف عن تناول جرعات من الأدوية الأخرى أو تقليلها".

وفي الوقت نفسه، وجدت دراسة أخرى أجرتها جامعة هارفارد أن المرضى الذين يتناولون سيماجلوتايد كانوا أقل عرضة للوفاة بسبب كوفيد-19 بنسبة 34 في المائة مقارنة بأولئك الذين يتناولون الدواء الوهمي.

وقالت الدكتورة سونيا بابو نارايان، المدير الطبي المساعد لمؤسسة القلب البريطانية واستشارية أمراض القلب: "تظهر الدراسات أن سيماجلوتيد لا يمكن أن يؤدي فقط إلى فقدان الوزن بشكل كبير، ولكنه فعال أيضًا في تحسين حياة الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب".

  قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

تناول اللحوم الخالية من الدهون يساعد في إنقاص الوزن

دراسة توضح أن إنقاص الوزن يحسن الحالة المزاجية لدى المصابين بالسمنة المفرطة

 

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسات حديثة  تكشف عن حقن  لإنقاص الوزن  نجحت في  بطىء إطالة  سن الشيخوخةً دراسات حديثة  تكشف عن حقن  لإنقاص الوزن  نجحت في  بطىء إطالة  سن الشيخوخةً



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 06:56 2024 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

الإفراط في تناول الكافيين قد يُهدد صحة القلب

GMT 15:36 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : ناجي العلي

GMT 15:45 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 15:47 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 10:24 2024 الإثنين ,09 أيلول / سبتمبر

عمرو دياب يحيي حفل زفاف مايا رعيدي في أثينا

GMT 19:04 2022 الخميس ,03 آذار/ مارس

تأهيل الحكومة الرقمية من أجل التنمية

GMT 04:46 2018 الجمعة ,09 شباط / فبراير

تعرف على طريقة عمل "محشي" الملفوف السوري

GMT 23:47 2020 الأربعاء ,29 تموز / يوليو

البورصة العراقية تغلق التعاملات على ارتفاع

GMT 08:35 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

أجمل ساعات كاسيو لعام 2019 جمعت بين الأصالة والأناقة

GMT 15:17 2019 الخميس ,23 أيار / مايو

إختيارات المنتخب بين الواقعية والمجاملة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon