c مُراقبون مصريون يُؤكِّدون تأثُّر حجم الطلب على قروض السيارات - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 02:55:28 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أكَّدوا أنّ خفض "المركزي" الفائدةَ لم يُؤثِّر على حركة السوق

مُراقبون مصريون يُؤكِّدون تأثُّر حجم الطلب على قروض السيارات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مُراقبون مصريون يُؤكِّدون تأثُّر حجم الطلب على قروض السيارات

حملات مقاطعة شراء السيارات
القاهرة- سهام أبوزينة

يرى مراقبون مصريون أن حجم الطلب على قروض السيارات تأثّر بشكل كبير خلال الآونة الأخيرة، نتيجة تراجع مبيعات سوق المركبات، وذلك نظرا إلى أن حركة القروض جزء من السوق وتأثّرها يكون بالتبعية، ويأتي ذلك في الوقت الذي يأمل العاملون في قطاع السيارات في حدوث انفراجة في السوق التي تشهد ركودا منذ أواخر عام 2018، موضحين أن قرار البنك المركزي بخفض الفائدة لم يؤثر إيجابا أو سلبا على حركة السوق نظرًا إلى ضعف نسبة الخفض.

وقال علاء فاروق، الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية والفروع في البنك الأهلي المصري، إن قرار البنك المركزي خفض سعر الفائدة 1% لن يؤثّر على قروض السيارات سواء بالسلب أو بالإيجاب، مضيفا أن المصريين ابتعدوا عن شراء السيارات في الوقت الحالي، وأن حملات مقاطعة شراء السيارات والركود الذي تشهده السوق لن يجعلا لقرار البنك المركزي أهمية في قطاع السيارات، وأضاف أن البنوك لا تقدم حاليًا خدمات جديدة لجذب مشتري السيارات والركود الذي تشهده السوق، لكنها تعرض جميع منتجاتها أمام العملاء كالعادة، وعلى العميل أن يختار المنتج البنكي الذي يلائمه.

وأكد مصدر في بنك مصر أن خفض الفائدة لن يكون له تأثير ملحوظ بالدرجة التي تجذب العميل لشراء السيارات عن طريق البنك، في ظل الركود الذى تشهده سوق السيارات حاليا، مضيفًا أن قرار خفض الفائدة لم ينتشر بين العملاء بالشكل الكافي حتى الآن لكي نرى مدى تأثيره عليه.

اقرا ايضا : محافظ القليوبية يؤكد اهتمام الدولة بالمشروعات الصغيرة

ويرى سعد زعتر، العضو المنتدب لشركة كونتكت لتمويل شراء السيارات، أن قرار خفض الفائدة 1% سينعكس بالإيجاب على مبيعات السيارات التي شهدت تراجعًا ملحوظًا، خلال الربع الأخير من العام الماضي، موضحًا أن القرار يعكس حالة من التفاؤل تجاه السياسة المالية الجيدة والتي تشهد تحسنا ملحوظا وبخاصة مع انخفاض سعر الدولار، وهي عوامل تؤكد قوة الاقتصاد المصري إضافة إلى أن الخطوات الإصلاحية التي تعكف على تنفيذها الحكومة تسير في المسار الصحيح.

وأضاف أن مبيعات السيارات تشهد تباطؤ ملحوظا منذ بَدء تفعيل المرحلة الأخيرة من اتفاقية الشراكة الأوروبية، إضافة إلى تداعيات حملة "خليها تصدي"، التي دفعت الوكلاء والموزعين لخفض أسعار السيارات، متوقعًا أن يكون مارس/ آذار الجاري بداية لتعافي سوق السيارات في مصر، في ظل انخفاض أسعار السيارات وتراجع سعر الفائدة وهى خطوات من شأنها زيادة مبيعات السيارات وانتعاش السوق في مصر.

ورأى محمد عبدالعال، الخبير المصرفي، أن حجم الطلب على قروض السيارات تأثر بشكل حاد في الآونة الأخيرة، نتيجة تراجع مبيعات سوق المركبات، وذلك نظرًا إلى أن حركة القروض جزء من السوق وتأثرها يكون بالتبعية، مشيرًا إلى أن سوق السيارات تعاني من ضعف في حركة البيع منذ شهر نوفمبر الماضي ترقبا لسريان اتفاقية الشراكة الأوربية مع مصر وتطبيق زيرو جمارك بدءًا من 2019، وأضاف أنه كان من المتوقع أن تشهد سوق قروض السيارات نشاطًا قويًّا مع تطبيق الإعفاء الجمركي للسيارات الأوربية، إلا أن الخصومات السعرية جاءت مخيبة لآمال المستهلكين مما أدى في النهاية إلى إطلاق حملات مقاطعة شراء السيارات التي كانت بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير، وأثرت بلا شك على مبيعات السوق.
وتابع عبدالعال أن قرار البنك المركزي بخفض معدلات الفائدة بواقع نقطة مئوية واحدة، قد يُحدث تحسنًا نسبيًّا لكن لن يكون فعالًا بالشكل المرجو في تنشيط القروض نظرًا إلى عدم ضخامة نسبة الخفض، كما أن مردوده لن يكون سريعًا على حركة التمويل لعدم مرور أسبوعين على القرار حتى الآن، ولم تتخذ البنوك خطواتها بعد لخفض أسعار العائد على القروض بسبب حداثة قرار نزول الفائدة.

وواصل أن نسبة النزول في معدل العائد غير مؤثرة، موضحًا أن خفضًا بمعدل 1% من أصل سعر عائد 17.25% لا يُحدث فارقًا كبيرًا، إذ إن الخفض سيدور حول 5% من قيمة الفائدة على القرض، مشيرًا إلى أن هذه النسبة لا تؤثر على قرار الراغبين في شراء السيارات، ولا ينجم عنها تحريك قوي لنشاط القروض على المركبات.

يذكر أن لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري قرّرت في وقت سابق خفض أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 1%، ليبلغ سعر عائد الإيداع 15.75% والإقراض 16.75%، وتراجعت مصر مركزين في قائمة الدول الأعلى في أسعار الفائدة على مستوى العالم، بعد خفض معدل الفائدة بواقع 100 نقطة أساس، لتحتل المركز العاشر، وطوال العام الماضي لم يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة سوى في أول اجتماعين للجنة السياسة النقدية بقيمة إجمالية 2%، بينما ثبّت البنك المركزي في آخر 6 اجتماعات عام 2018 سعر الفائدة.

قد يهمك ايضا :   محافظ البنك المركزي يعلن عن بدء إنتاج نقود بلاستيكية خلال عام 2020

                 البنك المركزي المصري يكشف كيفية توفير 8 مليارات دولار في عام

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مُراقبون مصريون يُؤكِّدون تأثُّر حجم الطلب على قروض السيارات مُراقبون مصريون يُؤكِّدون تأثُّر حجم الطلب على قروض السيارات



براد بيت يظهر بساعات فاخرة تثير إعجاب الجميع

واشنطن ـ مصر اليوم

GMT 08:24 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

موضة مجوهرات الخريف لإضفاء لمسة ساحرة على إطلالتك
  مصر اليوم - موضة مجوهرات الخريف لإضفاء لمسة ساحرة على إطلالتك

GMT 13:31 2016 الأحد ,02 تشرين الأول / أكتوبر

عودة برنامج "ممنوع من العرض" على قناة الحياة

GMT 22:54 2021 الأربعاء ,27 كانون الثاني / يناير

132 مليون جنيه لخدمات الرعاية الصحية بمستشفى جامعة الزقازيق

GMT 19:12 2021 الأحد ,24 كانون الثاني / يناير

أوساسونا يخطف غرناطة بثلاثية في الدوري الاسباني

GMT 19:31 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

ضربة "وبائية" للمقاولون العرب قبل مواجهة النجم الساحلي

GMT 20:25 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

ابن رجل أعمال مصري يصدم شخصًا ويتركه غارقًا في دمائه

GMT 05:04 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

ريكاردو يجتمع مع محمد صبحي علي هامش تمرين الإسماعيلي

GMT 05:30 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

البرازيل تسجل 697 وفاة جديدة بكورونا و50909 حالة إصابة

GMT 03:59 2020 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

سلبية مسحة وباء "كورونا" لـ " محمود تريزيغيه" في إنجلترا

GMT 19:12 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

شروط وخطوات الحصول على المعاش الخاص بتكافل وكرامة في مصر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon