c إسرائيل تشنّ غارات واسعة ضد لبنان والحزب يرد بهجمات تطال - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 00:10:50 آخر تحديث
  مصر اليوم -

إسرائيل تشنّ غارات واسعة ضد لبنان والحزب يرد بهجمات تطال المستوطنات والقواعد الإسرائيلية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - إسرائيل تشنّ غارات واسعة ضد لبنان والحزب يرد بهجمات تطال المستوطنات والقواعد الإسرائيلية

جيش الاحتلال الإسرائيلي
بيروت - أحمد الحاج

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم السبت، أنه فرض قيوداً على التجمعات من مدينة حيفا الشمالية حتى الحدود مع لبنان، تحسباً لرد من حزب الله على ضربة إسرائيلية استهدفت قادة للجماعة في بيروت أمس الجمعة.

و  أعلن أن "عشرات" الطائرات الحربية تشنّ "غارات واسعة" ضد أهداف لحزب الله في جنوب لبنان، في ظل تصعيد ملحوظ يثير مخاوف من أن يتحول إلى حرب واسعة.

وقال المتحدث باسم الجيش دانيال هاغاري "في الساعة الأخيرة نقوم بشن غارات واسعة في جنوب لبنان بعد رصد استعدادات حزب الله لإطلاق قذائف صاروخية نحو الأراضي الإسرائيلية". أضاف "عشرات الطائرات الحربية تهاجم أهدافا إرهابية ومنصات صاروخية"، حسب تعبيره.

وفي وقت سابق من السبت، كان الجيش الإسرائيلي قد أفاد بأن حزب الله أطلق السبت نحو 90 صاروخاً من لبنان في اتجاه إسرائيل، بينما شنت إسرائيل اليوم السبت سلسلة غارات على جنوب لبنان ومنطقة البقاع الغربي.

وقال الجيش إن "نحو تسعين صاروخا" أطلقها حزب الله في اتجاه الأراضي الإسرائيلية السبت حتى الساعة 17:00 بالتوقيت المحلي اليوم.

و أجمع مراسلون في جنوب لبنان على أن عدد الغارات الإسرائيلية على الجنوب اللبناني تخطى ال ٢٠٠ غارة، بينما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن سلاح الجو شن 100 غارة جوية على مناطق جنوبي لبنان.

و أعلن الجيش الإسرائيلي شن ضربات جوية جديدة ضد مواقع لحزب الله في لبنان السبت، بعد يوم من الغارة التي استهدفت قادة للحزب قرب العاصمة بيروت. وجاء في بيان أن "الجيش الإسرائيلي يقصف حالياً مواقع تابعة لمنظمة حزب الله.. في لبنان"، مضيفاً أن 16 مقاتلا على الأقل من حزب الله قتلوا في غارة الجمعة في الضاحية الجنوبية لبيروت.

هذا وصدرت تعليمات لسكان صفد وشمال الجولان المحتل بالبقاء قرب الملاجئ، و أفاد مراسلون بإطلاق عشرات الصواريخ من جنوبي لبنان تجاه إسرائيل، بعضها تسبب في حرائق.

وقد أعلن حزب الله السبت قصف ثكنتين عسكريتين في شمال إسرائيل "بصواريخ الكاتيوشا". وقال حزب الله في بيانين منفصلين إنه قصف "بصلية من صواريخ الكاتيوشا" ثكنتين عسكريتين إسرائيليتين في شمال إسرائيل رداً على "الاعتداءات.. على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل المدنية".

كما قرر الجيش الإسرائيلي السبت إغلاق المجال الجوي في مناطق شمالي البلاد لمدة 24 ساعة على خلفية التوتر الأمني بعد اغتياله، الجمعة، قائداً عسكرياً بارزاً في حزب الله بغارة على بيروت. وقالت هيئة البث الرسمية: "بسبب الوضع الأمني قرر الجيش الإسرائيلي إغلاق المجال الجوي من الخضيرة باتجاه الشمال لمدة 24 ساعة". وأضافت: "سيسمح بالرحلات الجوية المصرح لها فقط"، دون مزيد من التفاصيل.
و  أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي "قرار إغلاق المجال الجوي من الخضيرة (في منطقة حيفا شمالا) باتجاه الشمال حتى الحدود مع لبنان اعتبارا من صباح اليوم". وأوضحت أن قرار الجيش يأتي "من أجل تقليل خطر قيام نظام الدفاع الجوي بالتعرف عن طريق الخطأ على الطائرات الإسرائيلية على أنها معادية ومن ثم اعتراضها". غير أنها لفتت إلى أن "الإغلاق مخصص للطيران الرياضي المدني فقط دون أي تأثير على الطيران الدولي".

في سياق متصل، قالت القناة "12" الإسرائيلية الخاصة إن عملية الاغتيال التي وقعت في بيروت الجمعة، أثارت حالة اليقظة في جميع أنحاء إسرائيل. وأضافت: "لم تتغير تعليمات الجبهة الداخلية (التابعة للجيش الإسرائيلي)، لكن قوات الطوارئ قررت رفع حالة التأهب".

وأشارت القناة إلى أن الجيش "قرر وضع 100 سائق من شركة إيغد (أكبر شركة نقل عام في إسرائيل) من فرع حيفا في وضع الاستعداد بهدف تقصير وقت الوصول إلى النقاط المختلفة، حتى يكونوا جاهزين لأي مهمة". وقالت إن خدمة الإسعاف الإسرائيلية قررت أيضاً "رفع التأهب إلى المستوى 4 وهو أعلى مستوى". وأضافت: "تم تجهيز جميع فرق الإسعاف وهي على استعداد للانتشار حسب الحاجة في جميع أنحاء البلاد".

ومنذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها حزب الله، مع الجيش الإسرائيلي قصف يومياً عبر "الخط الأزرق" الفاصل، ما أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني. لكن منسوب التوتر ارتفع بشكل ملحوظ هذا الأسبوع بعد عدة عملياتها شنتها إسرائيل واستهدفت الآلاف من عناصر الحزب وقياديه في بيروت وعدة مناطق لبنانية أخرى.

كشف الجيش الإسرائيلي، السبت، سبب شن غارات كثيفة وواسعة في جنوب لبنان، خلال الساعات الماضية.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، في تغريدة على حسابه الرسمي في منصة "إكس": "في الساعة الأخيرة، نقوم بشن غارات واسعة في جنوب لبنان بعد رصد استعدادات حزب الله لإطلاق قذائف صاروخية نحو الأراضي الإسرائيلية".

وأضاف: "عشرات الطائرات الحربية تهاجم أهدافا إرهابية ومنصات صاروخية لإزالة تهديدات نحو مواطني إسرائيل".

قد يهمك أيضــــاً:

الجيش الإسرائيلي يكشف سبب الغارات الكثيفة في جنوب لبنان

الجيش الإسرائيلي يُصدر تعليمات لسكان الشمال بالبقاء قرب الملاجئ بعد الهجوم الذي شنه على جنوب لبنان

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إسرائيل تشنّ غارات واسعة ضد لبنان والحزب يرد بهجمات تطال المستوطنات والقواعد الإسرائيلية إسرائيل تشنّ غارات واسعة ضد لبنان والحزب يرد بهجمات تطال المستوطنات والقواعد الإسرائيلية



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 13:09 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
  مصر اليوم - دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

GMT 20:39 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

يوسف الشريف خارج دراما رمضان 2025
  مصر اليوم - يوسف الشريف خارج دراما رمضان 2025

GMT 22:12 2019 الجمعة ,24 أيار / مايو

البورصة الأردنية تنخفض 1.01% في أسبوع

GMT 21:55 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

أبوريدة يبحث ترتيبات مباراة مصر وتونس مع وزير الشباب

GMT 22:51 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف نوع جديد من العناكب الذئبية جنوب إيران

GMT 21:31 2018 الإثنين ,13 آب / أغسطس

حنان ترك غاضبة من حلا شيحة بعد خلعها الحجاب

GMT 07:06 2018 الثلاثاء ,19 حزيران / يونيو

أبوسعدة يكشف عن تنفيذ قطر حُكم تعويض أسر القتلى

GMT 18:35 2018 الثلاثاء ,08 أيار / مايو

آبل تستبدل بعض هواتف "iPhone X" التي تعاني من مشاكل

GMT 17:43 2018 الثلاثاء ,08 أيار / مايو

حمادة صدقي يعلن دراسة السنغال بشكل جيد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon