c مايا مرسي تكشف عن توقّعها لنجاح مبادرة مواجهة العنف ضد - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 21:41:06 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أكّدت إحصائية أن 200 ألف سيدة تتعرّض للانتهاكات سنويًا في مصر

مايا مرسي تكشف عن توقّعها لنجاح مبادرة مواجهة العنف ضد المرأة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مايا مرسي تكشف عن توقّعها لنجاح مبادرة مواجهة العنف ضد المرأة

رئيس المجلس القومي للمرأة مايا مرسي
القاهرة - أسماء سعد

دشنّت الحكومة المصرية مبادرة ضخمة لمكافحة العنف ضد المرأة، والتي تم تصنيفها كأول وأكبر مبادرة من نوعها في مصر و عموم المنطقة العربية، تتضافر فيها أطراف محلية ودولية فاعلة، برعاية حكومية شاملة من وزارات الاستثمار والتعاون الدولي، والنقل، والشباب والرياضة.

ويشترك في المبادرة المجلس القومي للمرأة، وبرنامج الأمم المتحدة للمرأة، والاتحاد الأوروبي، والوكالة الفرنسية للتنمية، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي، وتأتي في المقام الأول بهدف كبح جماح الممارسات العنيفة ضد المرأة التي تصاعدت بشكل غير مسبوق مؤخرًا.

وطالع "مصر اليوم" ,موقع هيئة الأمم المتحدة الذي ذكر أن 1 من 3 نساء بالعالم تعرّضن لعنف جسدي أو جنسي على الأقل لمرة بحياتهن، وتعرضت له 200 مليون فتاة حول العالم قبل بلوغهن سن الخامسة، أما 30% من النساء فتعرضن لعنف من قبل الأزواج.

وذكر التقرير الأخير مركز المصري لحقوق المرأة، أن امرأة واحدة من كلّ 4 نساء في مصر يعنّفنَ من قبل أزواجهنّ، ليقدر وصول عدد حالات الاعتداء العنيف ومدرج فيها حوادث الاغتصاب، بما يقارب سنويًا 200 ألف سيدة، ممن يتعرضن لتلك الانتهاكات والاعتداءات المتكررة، وربط التقرير ارتفاع عدد الحالات مع المشكلات السياسية والاقتصادية التي شهدتها مصر في أعقاب العام 2011.

و قال رئيس المجلس القومي للمرأة مايا مرسي، في تصريحات خاصة لـ"مصر اليوم"، أن الدستور المصري هو المظلة التي كفلت التوجيه والإرشاد فيما يخص مراعاة حقوق المرأة، التي تحظى باهتمام دستوري وقانوني فائق، وأن المجهودات هذه المرة تتسم بالشمول والواقعية والمنهجية، فهي متطرقة للكثير من أشكال العنف وصوره، وكيفية التصدي له من خلال تعديلات قانونية وجنائية تساهم في ضبط حزمة التعريفات والصياغات حول العنف ضد المرأة.

وتوقّعت مرسي النجاح لهذه المبادرة، نظرًا للإيمان الشديد من جانب الدولة بأهميتها، والمجهودات الفائقة لإشراك جميع أفراد المجتمع والمؤسسات المختلفة فيها، داعية إلى مزيد من مساندة المرأة من أجل دفع المجتمع ككل بالضرورة

و اعتبر أستاذ علم الاجتماع في الجامعة الأميركية سعيد صادق أن حالات العنف ضد المرأة آخذه في الازدياد والانتشار في المجتمع بشكل غير مسبوق، مشيرا إلى وجود عدة أسباب تشابكت وأدت في النهاية إلى تفاقم الظاهرة، أعتبر أن أولها، ضعف التصدي القانوني من جانب الجهات المختصة في الدولة لحالات الاعتداء على المرأة، مطالبًا بإجراءات ومبادرات أكثر قوة وواقعية من أجل تحسين حقيقي لأحوال المرأة.

وأضاف أن تلك الفئة من الظواهر تعتبر مترسخة في المجتمع منذ سنوات طويلة، وأن الأرقام والإحصائيات الخاصة بعد تعد كارثية بكل المقاييس، مشيرا إلى ضرورة أن تتضافر الكثير من المجهودات الرسمية أولا ثم الشعبية من أجل إنجاح أية مبادرات خاصة بالمرأة.

وتابع "بالنظر إلى بنود المبادرة بشكل تفصيلي نجد أنها دعت إلى محاربة التحرش الجنسي في المواصلات العامة بمصر، واستحثت المواطنين لدعم جهود الدولة المبذولة لمحاربة التحرش الجنسي، وذلك عن طريق مشاركة فيديو الحملة على منصات التواصل الاجتماعي، ونشر دعوة الحملة لمناهضة التحرش الجنسي وصور العنف الأخرى ضد المرأة، خاصة في المواصلات العامة، حيث تتم معظم حالات التحرش الجنسي بحسب آخر الدراسات، كما تقدم الحملة معلومات ونصائح لزيادة معدل الأمان في محطات المترو والأماكن العامة.

وعبرّت الحكومة المصرية ممثلة في وزيرة التعاون الدولي سحر نصر عن سعادتها لتدشين مبادرات مماثلة، موضحة أن المرأة تستفيد تقريبًا من نصف التمويل الذي تنجح الوزارة في الاتفاق عليه مع المؤسسات الدولية، كما ينص قانون الاستثمار على المساواة في الفرص بين الذكور والإناث.

وذكرت دكتورة دينا فؤاد، وكيل وزارة الشباب، أن الوزارة تعاونت مع جميع الوزارات لتنفيذ حملات ضد التحرش الجنسي، مشيرًا إلى أنه تم التعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي في هذا المجال، وتدريب الفتيات في مراكز الشباب على الدفاع عن النفس ضد التحرش الجنسي.

و أكّدت بلرتا أليكو، ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر، أن اليوم هو العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، يمثل إطلاق حملة ضد التحرش الجنسي في وسائل المواصلات العامة، ولتشجيع كل عضو في المجتمع على محاربة العنف ضد المرأة، وهو ما تقوم به الأمم المتحدة في أنحاء العالم كافة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مايا مرسي تكشف عن توقّعها لنجاح مبادرة مواجهة العنف ضد المرأة مايا مرسي تكشف عن توقّعها لنجاح مبادرة مواجهة العنف ضد المرأة



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 13:09 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ
  مصر اليوم - دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

GMT 20:39 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

يوسف الشريف خارج دراما رمضان 2025
  مصر اليوم - يوسف الشريف خارج دراما رمضان 2025

GMT 07:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 21:19 2024 الإثنين ,09 أيلول / سبتمبر

تامر حسني يرد على تصريحات المخرج محمد سامي

GMT 01:56 2019 الجمعة ,10 أيار / مايو

كأس المدربين وليس كأس الأبطال..

GMT 14:37 2023 السبت ,03 حزيران / يونيو

مرج الفريقين يتفقان!

GMT 13:37 2023 الجمعة ,03 آذار/ مارس

افتتاح مطعم وجبات خفيفة أثري في إيطاليا

GMT 08:13 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

الضوء في الليل يزيد فرص الإصابة بالسكري

GMT 19:58 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

حسين الشحات مهدد بالحبس فى أزمة الشيبى

GMT 00:21 2018 الأحد ,01 تموز / يوليو

أسعار الدولار في البنوك المصرية الأحد

GMT 00:41 2021 الخميس ,01 تموز / يوليو

ريال مدريد يزيل "راموس" من موقعه الرسمي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon