امتلأت شوارع مدينة غزة الفلسطينية بالعشرات في المسير التراثي الذي جاب شوارعها حيث بدا المشهد، "أثوابٌ زاهية بألوانها، تتوسطها تفاصيل التطريز الفلاحي. أمثالٌ شعبية ومواويل غنائية متبوعة بزغاريدٍ وآهات فلسطينية أطلقتها حناجر الفتيات والنساء. فرقُ دبكة شعبية حوّلت الشارع لميدانِ حياة وفرح. رجالٌ يصدحون بالزجل والعتابا وزفة عروسٍ وعريس تراقبها عيون الناس على جانبي الطريق"
والمسير الذي تُنفذ فكرته بذكرى «يوم الزي الفلسطيني»، عُقد هذا العام لأول مرّة في شوارع قطاع غزة، بعد أن كان تنفيذه مقتصرا خلال السنوات الماضية على مدن الضفة الغربية ومخيمات الشتات، وقامت عليه شابتان مبادرتان هما يافا الكفارنة وريما محمود.
وخلال الأيام الماضية عملت الشابتان بشكلٍ مكثف، واستطاعتا توحيد مجموعة مؤسسات رسمية وأهلية وحشدتا الجمهور باستخدام منصات التواصل الاجتماعي لأجل إنجاح فكرتهما، وحددتا وقت صباح الثلاثاء للنزول للشارع من أجل تعريف الناس بالزي الفلسطيني ولإبقاء التاريخ الحقيقي حاضرا في أذهانهم.
أقرأ أيضًا:
مهرجان سوق عكاظ يستضيف 11 بلدًا عربيًا ضمن "حي العرب" في نسخته الثالثة
وتقول محمود لـ«الشرق الأوسط»، «أردنا في هذا العام أن ننقل تجربة المسير لقطاع غزة لأنّه جزء أصيل وأساسي من الحالة الفلسطينية وتقع عليه مسؤولية الحفاظ على التراث كما كلّ المناطق»، موضحة أنّ علمها برفقة صديقتها جاء لتعميم فكرة ارتداء الثوب وتعزيز حضوره في كلّ المناسبات المحلية والعالمية بوصفه واحدا من أدوات النضال الوطنية في وجه الرواية الإسرائيلية.
والحضور المميز اليوم للنساء والرجال على حدٍ سواء وتفاعلهم مع الفكرة هما دليل على مدى وعي الناس بأهمية تراثهم وضرورة الحفاظ عليه، وفقا لما أشارت له الشابّة، مضيفة أنّ الفعاليات الخاصة بإحياء المناسبة انطلقت يوم الخميس الماضي من مدينة رام الله في الضفة الغربية المحتلة، وجابت عددا من المدن داخل فلسطين وخارجها تحت شعار «البس زيّك مين زيّك».
«زرعنا الميرمية ع باب الدار، فلسطين بتنادي على الثوار» كلماتٌ من أغنية تراثية قديمة كانت ترددها الطفلة جومانة مطر برفقة المشاركين بصوتها الطفولي الدافئ. تتأمل قليلا بعيون المارة في الشوارع التي كان باديا عليها الاندهاش من هذا المشهد غير المألوف. تعود وتردد مطلع أغنية «على دلعونا» الشهيرة وتكمل طريقها. وانطلقت فكرة «يوم الزي الفلسطيني» بمبادرة عفوية قبل خمس سنوات، حين اعترض مجموعة من الشباب على ارتداء عارضة أزياء إسرائيلية الثياب الفلسطيني مدعية أنّه جزء من تراث دولة الاحتلال الإسرائيلي؛ فقرروا تحويل ذلك اليوم لمهرجانٍ يطوف المدن ومخيمات اللجوء ومقار الجاليات الفلسطينية للتأكّيد على أصل وهوية ذلك الزي.
«الاحتفال بالزي في الشوارع والأماكن العامّة هو أبلغ رسالة للرّد على محاولات الاحتلال المتكررة الهادفة لسرقة التراث الفلسطيني»، تقول الفتاة المشاركة بالمسير هبة الفقعاوي (16 سنة) في حديثٍ لـ«الشرق الأوسط»، إنّ هذا اليوم يذكرها بالأجداد ولباسهم وعادتهم وتقاليدهم وحياتهم قبل النكبة، إضافة لكونه يرسخ وجودها ويظهر أصلها العربي الفلسطيني المتجذر في هذه الأرض.
أمّا الزّجال خليل نصير (45 سنة) الذي لفت انتباه الناس بلبسه للقمباز التراثي، وبأدائه واستعراضه لزفة العريس الذي شاركه في تقليد طقوسها عدد من الشباب، فيذكر لـ«الشرق الأوسط» أنّه اختار الحفاظ على إرث آبائه وأجداده منذ نحو عشرين عاما وأسّس فرقة للزفة الفلسطينية؛ لإحياء الأفراح والمناسبات السعيدة، موضحا أنّ تفاصيل الزفة تختلف حسب المكان والزمان، فحمام العريس له طقوس تختلف عن حفلة الحناء، وكذلك لا تتشابه مع زفة الشارع. وعلى منصات التواصل الاجتماعي نشر مئات الأشخاص صورا لهم تُظهرهم يرتدون الزي الفلسطيني بالتزامن مع الفعاليات التي عُقدت على الأرض، ومن بين أولئك كانت الشابّة آلاء حامد التي بيّنت لـ«الشرق الأوسط» أنّها تعلّقت بالثوب الفلاحي منذ الصغر، بعد أن أهدتها جدتها «الماهرة» بخياطة الأزياء التراثية في ذكرى النكبة الفلسطينية ثوبا طرزته لها بيدها، وحاكت في وسطه خريطة قرية «بربرة» المحتلة.
ويُشار إلى أنّ الرئيس الفلسطيني محمود عباس اعتمد في عام 2018، الخامس والعشرين من يوليو (تموز) يوما للزي الفلسطيني، يُحيي ذكراه المواطنون بفعالياتٍ ممتدة على مدار أيام متعددة، من خلال نزولهم للشارع مرتدين الأثواب الفلسطينية رافعين الأعلام واللافتات الداعية إلى صون هذا الإرث التاريخي وحمايته من الاندثار، كما تنظم المعارض التراثية والمهرجانات التي تشارك فيها فرق الفلكلور الشعبي.
قد يهمك ايضا
جاك برسكيان: المتحف الفلسطيني نقطة لقاء الوطن والمنفى
صمود "الكتاب" وسط ما توصلت إلية التكنولوجيا المعرفية من تقدم
أرسل تعليقك