لندن - مصر اليوم
أدلة تؤكد وجود تغيرات على لوحة سالفاتور موندي لدافنشيعثر خبراء معهد فلورينتينا للترميم في غاليري أوفيزي، على رسم تخطيطي لمنظر طبيعي، يعتقد بأنه من أول لوحات الرسام الإيطالي ليوناردو دافينشي صاحب "الموناليزا"، يثبت فرضية أنه كان يستخدم يديه الاثنتين بنفس المستوى. وقد أثبتت مقارنة أسلوب كتابة الكلمات مع نصوص أخرى كتبها الرسام، أنه كان أعسر يسر.
ودرس خبراء الترميم من "Opificio delle Pietre Dure" (ورشة الأحجار الكريمة)، خلال بضعة أسابيع، اللوحة التي تحمل الرقم التسلسلي "8P"، وهي لضفة نهر أرنو مع قصر مونتيلوبو، ويعود تاريخها إلى 5 أغسطس عام 1473، حينها كان عمر دافينشي 21 سنة.
وسمح التحليل التقني والعلمي المفصل والمعمق لهذا المنظر الطبيعي، باكتشاف ومقارنة نصين كتبا على جانبي اللوحة، الأمامي والخلفي. وفي التوقيع الأول، ذكر الرسام تاريخ رسم اللوحة بطريقة "المرآة" من اليمين إلى اليسار. أما النص الثاني فيحتوي على معلومات عن الجهة التي طلبت الرسم، والتي كانت "راضية" عن اللوحة أو عن الاتفاق بشأنها.
اقرأ أيضًا:
متحف اللوفر أبوظبي يؤجل عرض لوحة " دافنشي"
ويقول المرممون إن "المقارنة بين النصين تؤكد أن دافينشي كان أعسر يسر (لديه القدرة على استخدام اليدين بنفس الكفاءة). فالنصان كتبهما الرسام نفسه، لأنهما كتبا باستخدام نفس الحبر الذي استخدمه في رسم معظم أجزاء هذه اللوحة".
ويضيف الخبراء أن الرسام كتب النص بطريقة "المرآة" في الجانب الأمامي باليد اليسرى، وعلى الجانب الخلفي باليد اليمنى، ما يعكس تماما أسلوب ليوناردو دافينشي المعروف.
وجاء هذا الاكتشاف عشية التحضيرات الجارية للاحتفال بذكرى ميلاد دافينشي الـ 500، في شهر مايو المقبل.
وقد عد، أيك شميدت، مدير متحف فلورنتين، هذا الاكتشاف "ثورة حقيقية في دراسة إبداعات دافينشي"
قد يهمك أيضًا:
أدلة تؤكد وجود تغيرات على لوحة سالفاتور موندي لدافنشي
نظرة على متحف اللوفر في أبوظبي ومصممه الفرنسي
أرسل تعليقك