دمشق ـ نهى سلوم
كشَفَ التشكيلي السوري موفق مخول في حديث خاص إلى "مصر اليوم" أن جدارية المزة التي أنجزها أخيرًا بمشاركة عدد من مدرسي الفنون الجميلة واستحقت جائزة غينيس للأرقام القياسية هي رسالةحب لسورية, موضحًا أن هذه الجائزة للسوريين جميعًا, وأن خلق أشياء جميلة مما نسميه نفايات يدل على أننا نستطيع رغم
الخراب أن نعيد البناء.
"إيقاع الحياة 2" لوحة جدارية تمتد على 720 مترًا مربعًا على جدارن "مدرسة نهلة زيدان" بمنطقة أتوستراد المزة في مدينة دمشق هذه الجدارية دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية, بوصفها اكبر جدارية مصنوعة من المواد المعاد تدويرها في العالم, العمل بإشراف الفنان التشكيلي موفق مخول إلى جانب التشكيليِّين رجاء وبي، علي سليمان، صفاء وبي، حذيفة العطري، وناصر نبعة، بالإضافة إلى فريق مساعد يتألف من عدنان العبدالله، محمود السبيني، وحسين مصطفى.
وأوضح صاحب فكرة المشروع, مخول، أن تصميم العمل يعتمد على البقايا البيئية التالفة أو المنزلية المقاومة للطبيعة التي لا تتلف مع مرور الزمن، وتجميعها بطريقة الفسيفساء الذي تُشتَهر به مدينة دمشق, وتثبيته بمادة الإسمنت المقاومة لتأثير عوامل المناخ والزمن، ما يرفع من عمر الجدارية إلى ما يزيد عن 75 عامًا.
وأشار مخول إلى أن اللوحة لا تُعتبر رسمًا واضحًا، بل هي كناية عن زخرفات تجريدية وفسيفساء من الألوان، حيث يُعتبر محاولة لإعادة تزيين شوارع دمشق في ظل ما يحدث، فالبهرجة البصرية والألوان المتداخلة تجذب المتفرج، وتدفعه للوقوف والتأمل ثم التساؤل عن مصدر كل قطعة من القطع التي تشكل الفسيفساء الكبيرة.
وأوضح: "تتميز الجدارية بأشكالها المختلفة وتنوع المواد البيئية فيها، وتنظيم الخطوط بالتوازن الجمالي والخيال الموجه، بعيدًا عن التشكيلات الهندسية وإطار اللوحة القماشية بما يخدم حضارة وجمال مدينة دمشق, ويعكس القيمة التاريخية لبلدنا سورية".
ولفَت إلى أن العمل أخرَج الفن إلى الشارع وخلَق روحا تشاركية لدى الناس، إذ قامت ربات المنازل بجلب البقايا المنزلية، واللوحة أصبحت حاضنة للذكريات, موضحًا "لقد أعطانا أشخاص كثيرون قادمون من المناطق الساخنة مفاتيح منازلهم، وأغراضًا من بيوتهم وضعناها تذكارا، ذلك الجدار الأسمنتي الكئيب أصبح محمومًا بالذكريات".
يشير مخول أن رسالة الجدارية هي إضفاء الجمال واللون إلى الشارع السوري, وقد حركت الحس الإنساني لدى الناس, فاللون يعطي شيئا من الفرح.
وأكثر ما لفت التشكيلي السوري أثناء عمله في الشارع والذي استغرق حوالي 6 أشهر، كان منظر العشاق والنساء بمختلف تلاوينهم الاجتماعية وهم يتبادلون الصور التذكارية، ويعكسون النسيح الاجتماعي في دمشق قرب الجدار.
وشدَّد مخول على أن هذه اللوحة لا تحمل أي أهداف سياسية، وأنها كُتبت تحت اسم الحب, فالفن لا يمكن أن يُسيّس قائلاً: "رغم الدمار والرصاص أبحث عن جدار أكتُب عليه أنني أحبك يا وطني".
ووُلِدَ مخول في دمشق العام 1958، وتخرج من كلية الفنون الجميلة قسم التصوير العام 1982، أقام معارض عدة داخل سورية وخارجها، وفي العام 1989 سافر إلى أميركا ليدرس الفن في مدينة منهاتن، وهو الآن يعمل مشرفًا على المتحف المدرسي للعلوم في دمشق, ومديرًا للمركز التربوي للفنون التشكيلية، والذي يقدم دوراته بشكل مجاني للمهتمين بالفن.
أرسل تعليقك