أبوظبي ـ مصر اليوم
أقام متحف اللوفر أبوظبي، مساء الأربعاء، في المنطقة الثقافية - منارة السعديات في جزيرة السعديات، الندوة الأخيرة ضمن السلسلة الثالثة من "حوارات الفنون" حملت العنوان: "المتاحف العالمية: من عصر التنوير إلى أبوظبي"، تحدث فيها على التوالي الوكيل العلمي لوكالة المتاحف الفرنسية جان فرانسوا شارنيير، ومدير عام متحف اللوفر هارفي باربري، والروائي والأكاديمي واسيني الأعرج من الجزائر، وقدمتها مديرة البرامج في متحف اللوفر أبوظبي حصة الظاهري، وتلتها أمسية غنائية للفنانة جاهدة وهبة من لبنان.
في البداية، أوضحت حصة الظاهري أن الحوار بمجمله يتركز على الأهمية الفنية والقيمة التاريخية للتمثال "أبو الهول الإغريقي" الذي اقتناه متحف اللوفر أبوظبي أخيراً، ويُعرض الآن في متحف اللوفر باريس ضمن معرض "نشأة متحف"، لينتقل بعد ذلك إلى فكرة العالمية التي تأسست بناءً عليها أهم متاحف العالم، وهي - أي العالمية - القيمة الجوهرية التي تأسس عليها متحف اللوفر أبوظبي.
بدءاً، يمكن القول إن الندوة، ولدى المنتدين الثلاثة، كانت مليئة بالإحالات المرجعية التاريخية، سواء تلك التي تتعلق بالفن وتاريخه أو بذاكرة التاريخ المشترك بين الحضارات، سواء اتخذ الحوار بينها شكل الحرب أم التبادل التجاري، بوصف ذلك الحوار هو المجال التي انتقلت من خلاله التأثيرات المتبادلة للأفكار والفنون، بل حتى الأديان أيضاً.
وتناول جان فرانسوا شارنيير مفهوم "عالمية المتحف"، حيث بنى جملة أفكاره انطلاقاً من تجربة اللوفر الباريسي، فرأى أن فكرة عالمية أي متحف ليس من السهل الحديث عنها، لأنها غير متفق عليها بعد، إنما "يجب التأكيد على القيم التي تنبني عليها هذه العالمية التي من أبرزها: العطاء القائم على فكرة الشراكة بين الناس مع بعضهم بعضًا بهدف ارتقاء البشرية"، مؤكداً أن هذه هي أصل فكرة عالمية المتحف التي تجد جذراً لها في "التنوير".
وأوضح: "في الأساس، إذا كان هناك تنوير، فيجب على البشر التعرف إلى ما تنتجه البشرية في اللحظة الراهنة بوصف هذا المتحف هو هذا الفضاء لأفكار تنتجها البشرية الآن، وما مكّن اللوفر (ويقصد هنا اللوفر الباريسي)، من فكرة العالمية هو أنه منفتح على الأشكال الفنية كلها والمدارس الفنية كلها أيضاً، مع أنه لا يضم كل ما أنتجته هذه المدارس من أشكال وقيم جمالية فنية من الموجودة في العالم الآن".
أرسل تعليقك