c العصار يبحث مع وزيري الري والزراعة سبل استخدام النظم الحديثة - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 19:23:28 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أكد أن مصانع "الإنتاج الحربي" لديها إمكانيات متميزة في هذا المجال

العصار يبحث مع وزيري الري والزراعة سبل استخدام النظم الحديثة لترشيد المياه

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - العصار يبحث مع وزيري الري والزراعة سبل استخدام النظم الحديثة لترشيد المياه

الدكتور محمد سعيد العصار
القاهرة - سهام أبوزينة

بحث وزير الدولة للإنتاج الحربي، الدكتور محمد سعيد العصار، مع وزيري الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي والزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور عز الدين أبو ستيت، والوفد المرافق لهما في مقر ديوان عام وزارة الإنتاج الحربي، سبل التعاون المشترك في تعميم استخدام نظم الري الحديث في الزراعة .

وناقش العصار، خلال اللقاء سبل التعاون القائمة بين وزارة الإنتاج الحربي ووزارتي الزراعة والري في مجال تصنيع وتطوير الآلات والمعدات الزراعية الحديثة والاعتماد على الأساليب المستحدثة في ري الأراضي الزراعية لترشيد استخدام المياه.

وقال إن شركات حلوان للآلات والمعدات "مصنع 999 الحربي" وحلوان لمحركات الديزل "مصنع 909 الحربي" وقها للصناعات الكيماوية "مصنع 270 الحربي" التابعة لوزارة الإنتاج الحربي لديها إمكانيات تكنولوجية متميزة في هذا المجال من خلال تصنيع العديد من الآلات والمعدات الزراعية الحديثة وطلمبات المياه ومحطات معالجة وتحلية المياه .

وأكد أن وزارة الإنتاج الحربي تسعى إلى تقديم كل الجهود الممكنة من أجل تنفيذ المشروعات القائمة التي تقوم بها وزارتا الزراعة والري.

وأضاف العصار إن الوزارة تقوم بتصنيع العديد من الآلات الزراعية لصالح وزارة الزراعة والجهات التابعة لها من "مكابس، سطارات، مقطوات نثر السماد، محاريث بأنواعها، عزاقات، أجهزة الري المحوري، أنظمة الري الحديث "بالرش والتنقيط"، رشاشات المبيدات، مفارم المخلفات الحقلية..."، كما شاركت فى تعميم منظومة الري بالرش على مساحة 77 فدانا بمحافظة الفيوم بالتعاون مع وزارة الري وتقوم كذلك بأعمال إعادة تأهيل وتطوير "قناطر إسنا" وأعمال رفع كفاءة وصيانة جسم السد العالي وإقامة محطات الخلط الوسيط بمعظم محافظات مصر وكذلك تشغيل طلمبات رفع مياه الآبار باستخدام الطاقة الشمسية في منطقة غرب محافظة المنيا.

من جانبه، أكد عبد العاطي أن وزارة الري تسعى إلى الاستفادة من خبرة وزارة الإنتاج الحربي في المجالات التصنيعية والتدريبية للتوسع في تنفيذ مشروعات تهدف إلى تطوير منظومة الري بشكل أكبر واستغلالها الاستغلال الأمثل وذلك في العديد من المحافظات بما يسهم في توفير المياه وترشيد استخدامها وخفض الفاقد منها وبما يحقق المنفعة العامة للبلاد.

 وأضاف إن وزارة الري تستهدف تعميم نظم وأساليب الري الحديث في مختلف محافظات الجمهورية وذلك لأنها تعمل على الإسراع في عمليات استصلاح الأراضي وزيادة معدل التوسع نتيجة تقليل نسب المساحة المفقودة في إقامة المراوي والمصارف وآلات الري العادية والتي تشغل 20% من المساحة الكلية، مؤكدا ثقته في التكنولوجيا المتوفرة في وزارة الإنتاج الحربي والإمكانيات البشرية ذات الخبرة الفعالة للمساهمة في هذا المجال.

بدوره، قال أبو ستيت إن هناك تعاونا مستمرا ودائما بين وزارتي الزراعة والإنتاج الحربى والذي أثمر عن توقيع بروتوكول تعاون في مجال تصميم وتصنيع مهمات بعض المشروعات القومية ومشروعات تطوير نظم الري الحديث وتوفير السطارات الزراعية والميكنة الزراعية، إلى جانب التعاون في إنشاء منظومة الحيازة الزراعية الإلكترونية وميكنة الحجر الزراعي بما يساهم في دفع المشروعات القومية الكبرى وتحقيق تنمية حقيقية ومستدامة.

وأضاف إن التحول من نظم الري التقليدية إلى نظم الري الحديثة في الزراعة سيكون له دور مهم في خفض تكلفة المياه على المزارعين إلى جانب تحسين جودة التربة الزراعية والحفاظ عليها من الغرق أو التآكل بسبب تماثل توزيع المياه وبما يضمن تسرب الأسمدة للتربة مما يحقق زيادة في إنتاج المحاصيل الزراعية .

وفي نهاية اللقاء، أكد العصار حرص وزارة الإنتاج الحربي لاستغلال إمكانياتها التكنولوجية والبشرية في التعاون مع وزارتي الزراعة والري من خلال تعميق التصنيع المحلي لمعدات نظم الري الحديثة للتوسع في استخدامها وتعميمها على أكبر مساحة من الأراضي الزراعية، موضحا أنه يسعى لتوريد وتصنيع كل الآلات والمعدات اللازمة في هذا المجال لتنفيذ المشروعات الحيوية والهامة بما يخدم قطاع وزارتي الزراعة والري ويسهم في توفير العملة الصعبة ويعود بالنفع على الاقتصاد القومي المصري.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العصار يبحث مع وزيري الري والزراعة سبل استخدام النظم الحديثة لترشيد المياه العصار يبحث مع وزيري الري والزراعة سبل استخدام النظم الحديثة لترشيد المياه



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة ـ العرب اليوم
  مصر اليوم - طائرة مساعدات إماراتية عاجلة لدعم لبنان بـ100 مليون دولار

GMT 10:19 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

منة شلبي تعلن رأيها في الألقاب الفنية
  مصر اليوم - منة شلبي تعلن رأيها في الألقاب الفنية

GMT 11:21 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

الألعاب الإلكترونية منصة سهلة لتمرير الفكر المتطرف
  مصر اليوم - الألعاب الإلكترونية منصة سهلة لتمرير الفكر المتطرف

GMT 00:00 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

جوني ديب يكشف عن موعد افتتاح معرضه الفني للرسم

GMT 03:42 2018 السبت ,22 كانون الأول / ديسمبر

طريقة سهلة لتحضير صينية معكرونة باللحم واللبن

GMT 22:08 2018 الجمعة ,01 حزيران / يونيو

طارق الشناوي يؤكد رؤوف عبد العزيز مخرج متميز

GMT 23:08 2018 الأحد ,28 كانون الثاني / يناير

مدافع وست هام يعتذر بعد واقعة "البصق المؤسفة"

GMT 20:41 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

حكاية سرقة ممثلة ومحاولة اغتصابها في أكتوبر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon