c "حياة كريمة" مبادرة من الرئيس السيسي لتوفير الخدمات للفئات المجتمعية - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 23:10:13 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أكد الخبراء لـ"مصر اليوم" أن إطلاق مثل هذه الحملات يستهدف بناء الدولة

"حياة كريمة" مبادرة من الرئيس السيسي لتوفير الخدمات للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - حياة كريمة مبادرة من الرئيس السيسي لتوفير الخدمات للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا

الرئيس عبدالفتاح السيسي
القاهرة - سهام أبوزينة

 يحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي دائمًا على توفير حياة كريمة للمواطنين من خلال المبادرات المختلفة، والتي جاء آخرها إطلاق مبادرة حياة كريمة، حيث أطلق مبادرة وطنية على مستوى الدولة لتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا.

وقال الرئيس السيسي، خلال الأيام الماضية، عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "تأملت العام الماضي باحثًا عن البطل الحقيقي لأمتنا، فوجدت أن المواطن المصري هو البطل الحقيقي.. فهو الذي خاض معركتي البقاء والبناء ببسالة وقدم التضحيات متجردا، وتحمل تكلفة الإصلاحات الاقتصادية من أجل تحقيق مستقبل أفضل للأجيال القادمة".

ونسب الرئيس السيسي البطولة للمواطن المصري خلال الفترة الماضية، إلا أن هذا لا يمنع أن هناك العديد من المبادرات التي أطلقها الرئيس نفسه، أو الحكومة، لصالح المواطن البسيط، والتي نرصدها في السطور القادمة.

أقرأ أيضا: النائب فايز بركات يطالب بتوحيد الجهود لإنجاح مبادرة "حياة كريمة

معاش تكافل وكرامة

في إطار التزام وزارة التضامن الاجتماعي بتطوير شبكة حماية اجتماعية عادلة تستهدف الأسر التي تعاني من الفقر، والذي يحول دون إشباع احتياجاتها الأساسية وكفالة حقوق أطفالها الصحية والتعليمية، ومد شبكة الحماية لتشمل الفئات التي ليست لديها القدرة على العمل والإنتاج مثل كبار السن أو من هم لديهم إعاقة تمنعهم عن العمل أو الأيتام، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف طبقت الوزارة منذ عام 2015 برنامج الدعم النقدي المشروط "تكافل وكرامة"، والذي احتفلت الوزارة أواخر العام الماضي، بمرور 3 أعوام على تنفيذه، حيث نجح البرنامج خلال عام 2018 في تحقيق عدد من الإنجازات، منها، إنشاء قاعدة بيانات مميكنة تحتوي على بيانات 8 ملايين أسرة، 32 مليون فرد، تضم عملاء برنامج تكافل وكرامة والضمان الاجتماعي، كما تم تدريب 30 ألف باحث، و15 ألف إخصائي اجتماعي بالوزارة، بالإضافة إلى 15 ألف باحث ميداني مستقل.

كما تم صرف مبلغ ١٣.٧ مليار جنيه لعدد 2213219 مستفيدا من برنامج تكافل وكرامة، حيث وصل عدد المستفيدين في محافظات الوجه القبلي إلى 72%، كما قامت الوزارة بتطوير آلية للتظلم، حيث بلغ عدد التظلمات 807 آلاف تظلم، تم بحث ودراسة ومعالجة 99% من إجمالي عددها.

مبادرة 100 مليون صحة

في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي مبادرة 100 مليون صحة، للبحث والقضاء على فيروس "سي"، وإجراء المسح الطبي للمواطنين مجانًا، واكتشاف الأمراض المزمنة مثل السكر والضغط والسمنة، في قوافل طبية تحت إشراف وزارة الصحة للكشف على كل مواطن مصري.

المستشفيات النموذجية

في يوليو/ تموز الماضي أيضًا أطلق الرئيس السيسي المشروع القومي للمستشفيات النموذجية على مستوى جميع محافظات الجمهورية، بالتزامن مع البدء في تطبيق المشروع القومي للتأمين الصحي الشامل، للنهوض بالخدمات الصحية لغير القادرين ويتضمن تجهيز وتشغيل مستشفى نموذجي في كل المحافظات؛ للمساهمة في إحداث طفرة وتحسن ملموس في المجالات الصحية ضمن خطة الدولة لتحقيق "الإصلاح الصحي".

إنهاء قوائم الانتظار

كما أطلق الرئيس السيسي مبادرة لتحقيق أعلى معدلات نجاح في إجراء الجراحات العاجلة، وسرعة إنهاء قوائم انتظار مرضى الجراحات والتدخلات الطبية الحرجة، خلال فترة زمنية 6 أشهر ومجانا، مع مراعاة الحالات الحرجة.

وفيما يخص أراء بعض الخبراء والمتخصصين حول دور هذه المبادرات في تنمية المجتمع والنهوض بالعائلات الفقيرة، قالت داليا يوسف، عضو مجلس النواب، إن المبادرات الاجتماعية، أساس برنامج الرئيس عبدالفتاح السيسي في إعادة بناء مصر، والهدف الرئيسي منها هو تفعيل الشراكة المجتمعية في بناء الوطن.

وأضافت "يوسف"، إن مبادرة "حياة كريمة"، ليست حاصرة في تقديم أعمال خيرية فقط، ولكنها إعادة تنسيق لثقافة مجتمع بأهمية دور كل منا لاكتمال صورة المجتمع وأن المسئولية لنا جميعًا، موضحة أن برنامج الرئيس عبد الفتاح السيسي ورؤيته في إعادة بناء مصر ترتكز على التنمية البشرية والاجتماعية وإصلاح منظومة التعليم والخدمات الصحية وتدريب وتأهيل الشباب وضمان استدامة النمو والنشاط الاقتصادي، من أجل توفير فرص عمل كافية .

وبدوره قال الدكتور هاني توفيق، الخبير الاقتصادي، إن المبادرات التي يطرحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، تكشف أنه يعي تمامًا ويقدر معاناة المصريين من تداعيات تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي من ارتفاع في تكاليف المعيشة والأسعار وغيرها، ومن هذا المنطلق يوجه الحكومة والوزراء بتوفير أقصى رعاية وعناية بالمواطن البسيط، والتخفيف عن كاهله قدر الإمكان من أعباء برنامج الإصلاح الاقتصادي الذى لا مفر منه حتى تبدأ مصر في تحقيق الانطلاقة الاقتصادية الكبرى، التي تستهدف تحسين الأحوال المعيشية لكل المصريين.

وأضاف "توفيق" أنه منذ تولي السيسي رئاسة الجمهورية يسعى دائمًا لإطلاق المبادرات والتوجيه بإقامة مشروعات سكنية أو صناعية لتوفير احتياجات المواطن المصري، مشيرًا إلى أنه على مدار الأشهر القليلة الماضية افتتح الرئيس عددًا من المشروعات التنموية مثل بشائر الخير 2 وغيرها للقضاء على العشوائيات .

وأوضح، أن نجاح مبادرة "حياة كريمة"، يحتاج إلى التعاون والتكاتف والتنسيق ليس فقط بين أجهزة ومؤسسات الدولة، ولكن من جانب الشعب أيضًا، ومادام الهدف ساميًا، فإن كل التضحيات المؤقتة يمكن لهذا الشعب العريق أن يجتازها ويعلو فوقها، لافتًا إلى أن المبادرة تتفق مع استراتيجية الدولة وضمن القرارات التي تم اتخاذها في الآونة الأخيرة مثل مشروع تكافل وكرامة ومشروعات الإسكان وزيادة المعاشات ومبادرة 100 مليون صحة، وكل هذا يصب في مصلحة المواطن الأكثر احتياجًا.

جدير بالذكر، أنه وعلى الرغم من كل هذه المبادرات التي تستهدف المواطن البسيط، يسعى البعض لإفساد هذه المبادرات، فعلى سبيل المثال، طالب أحد موظفي وزارة التضامن الاجتماعي، من المواطنين، مبالغ مالية، مقابل حصولهم على معاش "تكافل وكرامة"، كما قررت نيابة محافظة  سوهاج، في شهر أكتوبر الماضي، حبس مسئول الحاسب الآلي بمشروع تكافل وكرامة بمديرية التضامن بسوهاج، ووكيل مكتب بريد "المزالوه" بمركز سوهاج خمسة عشر يومًا على ذمة التحقيق، وذلك لقيامهما بالاستيلاء على 162 ألفا و950 جنيها من الكروت غير المستحقة للمعاش، والتي وجب إعادتها للوزارة بإجمالي 34 كارت فيزا

قد يهمك أيضًا:

الرئيس السيسي يهنىء المصريين بالخارج بعيد الميلاد المجيد

الرئيس السيسي يُؤكّد أنّ استقرار السودان جزءٌ مِن الأمن القومي

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حياة كريمة مبادرة من الرئيس السيسي لتوفير الخدمات للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا حياة كريمة مبادرة من الرئيس السيسي لتوفير الخدمات للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا



درة تكشف عن إطلاق علامتها التجارية وأسرارها في عالم الموضة

الرياض ـ مصر اليوم

GMT 16:59 2024 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

وجهات سياحية مفضلة لعشاق الطقس الدافئ خلال الشتاء
  مصر اليوم - وجهات سياحية مفضلة لعشاق الطقس الدافئ خلال الشتاء

GMT 17:05 2024 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

الألوان الدارجة للأثاث المنزلي المودرن في 2025
  مصر اليوم - الألوان الدارجة للأثاث المنزلي المودرن في 2025

GMT 22:39 2024 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

إسرائيل تأمر بإخلاء المزيد من قرى جنوب لبنان
  مصر اليوم - إسرائيل تأمر بإخلاء المزيد من قرى جنوب لبنان

GMT 05:23 2024 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

برى وبلينكن يبحثان هاتفيا الأوضاع الراهنة فى لبنان
  مصر اليوم - برى وبلينكن يبحثان هاتفيا الأوضاع الراهنة فى لبنان

GMT 07:27 2024 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

تيك توك يتخلص من أكثر من 200 مليون فيديو مخالف خلال 3 أشهر
  مصر اليوم - تيك توك يتخلص من أكثر من 200 مليون فيديو مخالف خلال 3 أشهر

GMT 15:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 19:18 2024 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

الملك تشارلز يأخذ هدنة من علاج السرطان لفترة

GMT 23:17 2024 السبت ,09 آذار/ مارس

افضل فنادق ماتيرا الايطالية

GMT 23:31 2021 الأحد ,19 أيلول / سبتمبر

نصائح الخبراء للعناية بالبشرة في المنزل

GMT 02:16 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

معلومات متميزة عن المفتاح السحري لضبط النوم

GMT 12:15 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

القط "جيري" يحصل على 30 ألف يورو من مالكته بعد وفاتها

GMT 10:46 2024 الثلاثاء ,10 أيلول / سبتمبر

مواقيت الصلاة في مصر اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024

GMT 15:50 2021 الإثنين ,06 أيلول / سبتمبر

منى واصف تواصل تصوير مسلسل "الهيبة" في جزئه الأخير
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon