c الحكومة المصرية تكثف من استعداداتها لعيد الأضحى المبارك - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 01:13:32 آخر تحديث
  مصر اليوم -

من خلال طرح لحوم ودواجن بأسعار مخفضة

الحكومة المصرية تكثف من استعداداتها لعيد الأضحى المبارك

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الحكومة المصرية تكثف من استعداداتها لعيد الأضحى المبارك

طرح لحوم بأسعار مخفضة
القاهرة- مينا جرجس

تستعد الحكومة المصرية مبكرًا لعيد الأضحى المبارك، إذ بدأت الاستعدادات تجري على قدمٍ وساق، ففي الوقت الذي ترددت فيه أنباء عن زيادة أسعار اللحوم، نفى مجلس الوزراء المصري الأمر، وكشف مركز معلومات المجلس، أنه في ضوء ما تردد من أنباء تُفيد، بزيادة أسعار اللحوم والدواجن في المجمعات الاستهلاكية قبل حلول عيد الأضحى، قام بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي أكدت أن هذا الخبر عارٍ تمامًا من الصحة، وأنه لا يوجد ارتفاع في أسعار اللحوم والدواجن المستوردة والمحلية، التي يتم طرحها في فروع المجمعات الاستهلاكية، والمنافذ المتنقلة التي يتم الدفع بها إلى المحافظات مع حلول العيد، وذلك لإحداث توازن سعري مع أسواق القطاع الخاص.

وأوضحت الوزارة، أنها تتحمل فارق التكلفة لطرح المنتجات بأسعار مخفضة للمواطنين في منافذ المجمعات الاستهلاكية، مضيفة أنها ملتزمة بطرح كيلو اللحوم المجمدة بسعر 60 جنيهًا والسودانية الطازجة بسعر 80 جنيهًا وكيلو الدواجن المستوردة بـ31 جنيهًا في منافذها التابعة لها ومجمعاتها الاستهلاكية المنتشرة في المحافظات للمواطنين.

وأشارت الوزارة إلى أنها توفر احتياجات جميع المحافظات من اللحوم بكافة أنواعها من خلال التنسيق مع مديريات التموين والشركة المصرية لتجارة اللحوم والدواجن والشركة القابضة للصناعات الغذائية، حيث أنه تم التعاقد على كميات كبيرة من اللحوم والدواجن تكفي احتياجات المواطنين حتى بداية العام المقبل.
وأعلنت الوزارة، أنه سيتم توفير خراف حية للأضاحي في منافذ المجمعات الاستهلاكية بجانب توفير مختلف السلع الغذائية للمواطنين بأسعار تنافسية، مناشدة جميع المواطنين، في حالة وجود أي شكاوى تتعلق بزيادة أسعار السلع أو نقصها في المنافذ التموينية والمجمعات الاستهلاكية على مستوى كافة محافظات الجمهورية، يرجى الإبلاغ عنها من خلال الخط الساخن لوزارة التموين والتجارة الداخلية "19280" أو على رقم بوابة الشكاوى الحكومية 16528.

وفي سياق متصل، شهدت أسعار الأضاحي ارتفاعًا هذا العام مقارنة بأسعار العام الماضي، وبلغت نسبة الارتفاع نحو 25%، هذا بجانب أن سعر الأضحية يختلف من منطقة إلى أخرى، لا سيما عند المقارنة بين منطقة غير زراعية مثل القاهرة بمنطقة زراعية، كل تلك العوامل قد دفعت الكثير من الأفراد إلى الاشتراك في أضحية واحدة وتقديمها بدلًا من تكفل واحد بمفرده في أضحية واحدة.

وأكد عدد من الباعة في سوق الماشية، أن ارتفاع أسعار هذا العام هو أكثر ما يلفت انتباه الأفراد والمستهلكين، موضحين أن ردود الفعل الصادرة عن تلك الأسعار تختلف ما بين السخط على تلك الارتفاعات وما بين الرضا بهذا الحد من الارتفاع، كما أنه من المتوقع أن تشهد الأسعار المزيد من الارتفاع خلال الأيام المقبلة، وخاصة مع اقتراب عيد الأضحى المبارك.

وتتراوح أسعار الماعز ما بين 1200 جنيه كحد أدنى إلى 1800 جنيه، بينما يصل سعر العجول من 12000 جنيه كحد أدنى، بينما يرتفع هذا السعر طبقًا للوزن ومواصفات أخرى، ووصل سعر الكيلو إلى 32 جنيهًا بعد أن كان 22 جنيهًا العام الماضي.

وتنشر "مصر اليوم" أسعار اللحوم المقرر طرحها في السوق المصري من جانب وزارة الزراعة، حيث وصل سعر الكيلو في الخروف الحي إلى 34 جنيهًا، بينما يصل سعر الكيلو في العجول الحية إلى 100 جنيه كحد أقصى و75 جنيهًا كحد أدنى، وسجل سعر الخروف الكامل ما بين 4500 جنيه إلى 8000 جنيه، بينما سعر العجول فإنها تتراوح ما بين 15000 جنيه إلى 32000 جنيه، وتختلف حسب الوزن.

بدورها، أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية توفير منتجات الدواجن واللحوم الطازجة والمجمدة في جميع منافذ شركات المجمعات الاستهلاكية "النيل والأهرام ومجمعات إسكندرية"، وكذلك في منافذ وفروع شركتي الجملة "العامة والمصرية" في محافظات الوجه البحري والقبلي، وأنه سيتم استيراد خراف كاملة بالشاش من الخارج بجانب توفير الخراف البلدى الحية، التي ستتجاوز 5 آلاف خروف بلدي، وكذلك استيراد ما يقرب من  3 آلاف خروف مذبوح ومبرد، إضافة إلى طرح 140 ألف طن سكر شهريًا لأصحاب البطاقات التموينية، بجانب طرح السكر في منافذ المجمعات الاستهلاكية والسوق الحر بسعر 10 جنيهات للكيلو، وستقوم شركة السكر للصناعات التكاملية بالاستمرار في استيراد السكر الخام بالتنسيق مع هيئة السلع التموينية لسد العجز في الإنتاج المحلي.

وطالب وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، شركات الجملة "العامة والمصرية" والمجمعات الاستهلاكية بتكثيف ضخ اللحوم والدواجن خاصة مع قرب عيد الأضحى، نظرًا لزيادة معدل استهلاك المواطنين على منتجات اللحوم والدواجن خلال هذه الفترة، كما سيتم زيادة كميات الأسماك الطازجة والمجمدة بمنافذ شركة تسويق الأسماك بنسبة 20% لتلبية احتياجات المواطنين خاصة مع قدوم عيد الأضحى المبارك.

ومن جانبه، لفت رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية في وزارة التموين والتجارة الداخلية، اللواء الدكتور علاء الدين فهمي، إلى أنه يتم التنسيق مع الأجهزة الرقابية بشأن توفير كافة المنتجات واللحوم والدواجن، لا سيما في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى المبارك، وتم توفير منتجات اللحوم الطازجة والمجمدة وسيتم طرحها في منافذ المجمعات الاستهلاكية، منوهًا إلى أنه جاري إعداد خطة وعرضها على وزير التموين بشأن تيسير 41 سيارة متنقلة ومجهزة بإجمالي حمولة 120 طن لحوم ودواجن يوميًا، وذلك في الأماكن التي لا يتواجد بها منافذ للمجمعات الاستهلاكية والميادين العامة .

وأضاف فهمي، أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية تتعاقد على اللحوم والدواجن وتقوم بطرحها في الأسواق بأسعار مخفضة، إذ تتحمل الشركة فارق التكلفة إضافة إلى انتظام صرف السلع التموينية لأصحاب البطاقات بقيمة 3.5 مليار جنيه خلال شهر يوليو/ تموز الجاري، بعد زيادة الدعم المخصص لكل مواطن مقيد في بطاقات التموين من 21 إلى 50 جنيهًا شهريًا.

من ناحية أخرى، أعلن رئيس الشركة العامة لتجارة الجملة، إحدى شركات القابضة للصناعات الغذائية في وزارة التموين والتجارة الداخلية، جمال الشرقاوي، توفير اللحوم والدواجن في 16 محافظة في الوجه البحري، بجانب طرح جميع منتجات السلع الغذائية، لافتًا إلى أنه جار صرف السلع المدعمة  لبقالي التموين، تمهيدًا لتوزيعها على أصحاب البطاقات التموينية، وأنه تم صرف 80 % من المقررات عن شهر يوليو/ تموز الجاري، بقيمة 1.6  مليار جنيه حتى الآن، بالإضافة إلى صرف الشركة المصرية لتجارة الجملة المقررات التموينية في محافظات الوجه القبلي.
 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة المصرية تكثف من استعداداتها لعيد الأضحى المبارك الحكومة المصرية تكثف من استعداداتها لعيد الأضحى المبارك



GMT 10:04 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب
  مصر اليوم - نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب

GMT 11:42 2024 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

أفكار يدوية لتزيين وتجديد من ديكور المنزل

GMT 20:10 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

تسجيل ثاني حالة بـ نادي جيرونا بفيروس "كورونا"

GMT 09:10 2020 الثلاثاء ,10 آذار/ مارس

سر خلاف يسرا مع رغدة بسبب أحمد زكي

GMT 08:53 2020 الثلاثاء ,11 شباط / فبراير

مريم حسين تعلق على براءتها من تهمة هتك العرض

GMT 09:47 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

أحمد فهمي يطمأن جمهوره على حالته الصحية

GMT 15:02 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

ضبط أكثر من ألفي قضية تنقيب وتعد على أرض آثار

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

حسين الجسمي يرد على إشاعة وفاته على موقع "تويتر"

GMT 06:24 2019 الأحد ,30 حزيران / يونيو

تعرَّف إلى أهمّ أسباب وأعراض الشعور بالدوّار
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon