c خبراء يكشّفون تأثير انخفاض أسعار البترول على الموازنة العامة في - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 07:39:24 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بعد تراجعه لأدنى مستوياته منذ 11 شهرًا

خبراء يكشّفون تأثير انخفاض أسعار البترول على الموازنة العامة في مصر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - خبراء يكشّفون تأثير انخفاض أسعار البترول على الموازنة العامة في مصر

أسعار البترول
القاهرة-سهام أبوزينة

كشّف عدد من خبراء الاقتصاد، عن الآثار الإيجابية لانخفاض أسعار البترول، لأدنى مستوى لها منذ شهر مارس/آذار الماضي، وتأثير ذلك على  خفض عجز الموازنة في مصر، مع توقعات باستمرار انخفاض الأسعار خلال الفترة المقبلة.

وكانت وزارة المالية المصرية، قد اعتمدت في وضع الموازنة العامة علي سعر استرشادي هو 67 دولارًا للبرميل، وكان ارتفاع السعر يجعل زيادة دولار واحد، يكلف الدولة نحو 4  مليار جنيه مصري، وهو ما انعكس سلبًا علي حجم الدعم في الفترة القليلة الماضية، بسبب وصول السعر إلى 85 دولار للبرميل، ولاشك أن الانخفاض الحالي، سيساعد الحكومة المصرية علي استعاده التوازن للموازنة العامة على الأقل في الفترة الجارية.

واستطلع "مصر اليوم" أراء عدد من الخبراء في هذا الشأن، فقال الدكتور جمال القليوبي، أستاذ هندسة البترول والطاقة في الجامعة الأميركية، إن مصر بانخفاض أسعار البترول، أصبحت قادرة على تعويض الخسائر الكبرى التي استنزفت خزائنها، حيث حددت الحكومة سعر البترول في موازنة العام المالي الجاري، عند مستوى 67 دولارًا للبرميل، بينما ارتفع السعر في بعض الأحيان لأكثر من 85 دولارًا للبرميل، فكل زيادة بمقدار دولار واحد في برميل النفط، يكلف الموازنة 4 مليارات جنيه، رغم إجراءات الحكومة لخفض الدين العام والعجز.

وأوضح القليوبي، أن مصر في طريقها إلى تعويض المبالغ الفائضة على مخصصات الدعم بالموازنة، التي كانت تدفعها طيلة المدة الأخيرة، خاصة وأن هناك تكهنات بمواصلة انخفاض أسعار النفط عالميًا، مشيرًا إلى أنه رغم الفوائد التي تحققها مصر من انخفاض سعر البترول عالميًا، إلى أن ذلك سلاح ذو حدين، حيث يقلل ذلك من الاستثمارات الجديدة بالقطاع، نظرًا لضعف المردود على الشريك الأجنبي.

وأضاف، أن الإنتاج الأميركي من النفط مستمر في الزيادة، وهو ما قد يحمي أسواق النفط من تقلبات قوية في الأسعار بالمستقبل، خاصة أن عدد كبير من الدول المستوردة للخام، تخشى ارتفاع أسعار النفط، وهو ما قد يؤثر على ارتفاع عجز موازنتها.

وقال الدكتور رمضان أبو العلا، الخبير البترولي، وأستاذ هندسة البترول في جامعة السويس لـ"مصر اليوم"، إن انخفاض أسعار النفط عالميًا سيؤثر بشكل إيجابي على فاتورة الدعم، ويخفف من أعباء عجز الموازنة، متوقعًا مزيدًا من الانخفاض خلال الفترة المقبلة، يصل إلى 55.072 دولارًا للبرميل.

وأشار أبو العلا، أن كل دولار زيادة على سعر برميل النفط، المحدد سعره بـ67 دولارًا في ميزانية دعم الطاقة للعام المالي 2018- 2019، سيكلف الدولة 3.5 مليار جنيه، موضحًا أن الدول المستوردة للوقود، تتأثر بشدة بارتفاع أسعار النفط العالمية، وهو ما يؤثر سلبًا على الموازنة العامة للدولة التي يزيد فيها العجز كلما ارتفعت أسعار النفط.

وأكّد محمود المصري، المحلل الاقتصادي، أن خفض أسعار النفط يتوافق مع الموازنة العامة لمصر للعام المالي الجاري، موضحًا أن ذلك يخفف من مخاطر التغيرات العالمية التي قد تؤثر على الموازنة العامة لمصر، كما لفت إلى أن ارتفاع سعر البرميل بنحو دولار واحد، يؤدي إلى تأثير سلبي على العجز الكلي، حيث من المتوقع أن يترتب عليه تدهور علاقة الخزانة مع هيئة البترول.

يُذكر أن أسعار البترول، هبطت 7%، الثلاثاء، مسجلة أدنى مستوى لها منذ 8 أشهر، مع توقعات باستمرار الهبوط، في ظل قيام المتداولون بتخفيض مراكزهم في سوق خيارات النفط، وسط مخاوف من أن تؤدي الاضطرابات الاقتصادية العالمية، إلى تراجع الطلب على النفط، وفق ما ذكرته "فايننشال تايمز".

وسجل خام برنت، الثلاثاء، تراجعًا بنسبة 6.6%، فيما هبط خام غرب تكساس الوسيط في الولايات المتحدة بنسبة 7.1%،

ورصدت شبكه "سي إن بي سي" الاقتصادية، وصحيفة "ووول ستريت غورنال"، عدة عوامل تجتمع لتدفع النفط إلى الهبوط، منها الصعود السريع لحجم إنتاج النفط في الولايات المتحدة، وثانيها الموجة البيعية في أسواق المال الشهر الماضي، فقد تراجعت ثلثّا أسهم مؤشر "ستاندرد أند بورز 500"، وجذبت سوق المستقبليات معها إلى الأسفل، بعد أسبوع من وصول سوق مستقبليات النفط إلى ذروتها، بالإضافة إلى قوة الدولار، التي تجعل البترول أعلى تكلفة للبلدان التي لا ترتبط عملتها بالعملة الأميركية، وثالثًا استثناء الولايات المتحدة لثمان دول من الحظر الذي فرضته على استيراد النفط الإيراني.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء يكشّفون تأثير انخفاض أسعار البترول على الموازنة العامة في مصر خبراء يكشّفون تأثير انخفاض أسعار البترول على الموازنة العامة في مصر



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 05:22 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

حجب منصة “إكس” في البرازيل للمرة الثانية
  مصر اليوم - حجب منصة “إكس” في البرازيل للمرة الثانية

GMT 09:51 2024 السبت ,08 حزيران / يونيو

أنواع مختلفة من الفساتين لحفلات الزفاف

GMT 06:29 2015 الإثنين ,28 كانون الأول / ديسمبر

قضية فرخندة مالك زادة تفضح ظلم القضاء الأفغاني للمرأة

GMT 19:55 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة الفنانة فاتن الحناوي بسبب إصابتها بفشل كلوي

GMT 03:38 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

وزارة التخطيط تؤكد أن 5000 فدان في الفرافرة جاهزين للزراعة

GMT 22:33 2016 الجمعة ,18 آذار/ مارس

طريقة عمل البوظة السورية

GMT 09:56 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

توقيع رواية "ودارت الأيام" في بيت السناري

GMT 12:56 2021 الإثنين ,11 تشرين الأول / أكتوبر

Snapchat سيتيح للمستخدمين قريبا تغيير "اسم المستخدم" الخاص بهم

GMT 06:41 2021 السبت ,19 حزيران / يونيو

الأرجنتين يتخطى عقبة أوروجواي بهدف نظيف
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon