باريس ـ مصر اليوم
هل يجب على مسلسل تلفزيوني عن مدينة باريس أن يوافق الواقع المعاش؟ وهل اللجوء للصور «النمطية» للمدينة يمثل إهانة لمدينة معاصرة؟ دون قصد أثار مسلسل ترفيهي على محطة «نتفليكس» جدلاً الصور النمطية التي يحملها البعض لعواصم عالمية، ولكن ذلك لم يؤثر على مشاهدة المسلسل، بل زادت من شعبيته وأيضاً انتقاده.«إميلي إن باريس»، الذي يتبع حياة شابة أميركية انتقلت للعمل في باريس بالتأكيد يطرح صورة مثالية ورومانسية، وقد تكون مضحكة في أحيانٍ كثيرة لمدينة «الأنوار» كما يطلق عليها، فهنا نرى المباني العتيقة الجميلة والشرفات التي تفتح أبوابها على مناظر أخاذة لباريس، وهنا أيضاً بطلة المسلسل التي ترتدي دائماً أغلى الثياب والحقائب، وربما يكون ذلك جانباً إعلانياً متفقاً عليه. ولكن في العموم نحن أمام صورة حالمة ومتخيلة لباريس بشوارعها وبمقاهيها وبأناقة نسائها ووسامة رجالها. هل في ذلك عيب؟ بالقطع لا، فالمتفرج يعرف أن الصورة الوردية الحالمة للمدينة في جزء كبير منها خيال ولكن هناك بعض التفاصيل التي ترتبط بالعاصمة الفرنسية، وأحبها زوارها دائماً تطل علينا من خلال المسلسل.
الانتقادات الكثيرة التي طالت المسلسل تعاملت معه على أنه مسلسل «واقعي»، وبالتالي فمن واجب صناعه عكس الصور الواقعية، ولكن غاب عنهم أن المسلسل لا يرغب في أن يكون واقعياً، فهو ترفيهي رومانسي خفيف، يريد أن يداعب أحلام المتفرج وجيل «إنستغرام» وينقله لجو آخر مختلف وبعيد عن الواقع بكل تعقيداته وقبحه في معظم الأحيان.فلماذا يريد دارن ستار الذي حقق من قبل مسلسل «سكس أند ذا سيتي» وصور فيه مدينة نيويورك على أنها أجمل مدن العالم وأكثرها مرحاً وأناقة وعصرية، أن ينزل من سحابته إلى أرض الواقع؟ هو يسوق الأحلام والواقع لن يتماشى مع معها.
تنقل وكالة الصحافة الفرنسية أن المسلسل أثار حفيظة أكثرية النقاد الفرنسيين الذين ساءهم ما اعتبروه تضخيماً لصور نمطية عن الباريسيين من خلال إظهارهم كأناس غير لطفاء مع الجيران أو الزبائن، أو كزملاء عمل متعجرفين وكسالى وحتى متحرشين بزميلتهم الأميركية الجديدة التي لا تتكلم الفرنسية.كذلك طاولت سهام النقد سيناريو العمل وتفاصيل إخراجية، مع تركيز على ما اعتبر ابتعاداً عن الواقع. فعلى سبيل المثال، بطلة المسلسل الأميركية إميلي لا تتنقل في قطارات المترو كما حال أكثرية سكان باريس، ولا تعيش تعقيدات الحياة اليومية الباريسية.
وقد أزعجت هذه النظرة غير الملتصقة بواقع المدينة الحالي الكاتبة الأميركية ليندسي تراموتا المقيمة في العاصمة الفرنسية منذ 15 عاماً ومؤلفة «ذي نيو باريس» (2017) و«ذي نيو باريزيان» (2020)، وهما كتابان تحاول فيهما الابتعاد عن التنميط وإظهار التنوع في باريس.وتقول الكاتبة المتحدرة من مدينة فيلادلفيا لوكالة الصحافة الفرنسية: «نحن في 2020 وما زلنا نرى الكليشيهات نفسها»، متحدثة عن «تجاهل كامل للواقع الاجتماعي والاقتصادي» في المسلسل الذي يقدم ما يشبه «صورة كاريكاتورية» عن باريس.
وفي ظل انتقادات طاولت أيضاً تضخيم المسلسل الفروق الثقافية بين الفرنسيين والأميركيين، يستقي «إميلي إن باريس» نجاحه أيضاً من هذه المكوّنات عينها المستخدمة منذ ما يقرب من قرن والتي لا تتوانى «نتفليكس» عن المجاهرة بها.فقد كتبت «نتفليكس» بنبرة ساخرة في تغريدة عبر «تويتر» «لو أتت إميلي إلى مدينتكم وليس إلى باريس، ما ستكون الكليشيهات الكبيرة في المسلسل؟»وتقول أنيس بوارييه مؤلفة كتاب «ريف غوش» عن الأوساط الثقافية الفرنسية بعد الحرب العالمية الثانية «الكليشيهات تعكس كلها جزءاً من الحقيقة، وإلا ما كان اسمها كليشيهات».
وتضيف بوارييه لوكالة الصحافة الفرنسية: «مقارنة مع المدن الأميركية، تبدو باريس رومانسية فعلاً».غير أن «باريس والباريسيين ما زالوا مصدر إعجاب لما بات للأسف من التاريخ» وفق بوارييه، في إشارة إلى الكتب أو الأفلام التي تصوّر المدينة على أنها «عاصمة الحب» ومدينة الرقي وآداب السلوك والعلاقات المتفلتة.وتقول إيناس دو لا فريسانج، وهي عارضة أزياء سابقة ومصممة أزياء شاركت في تأليف كتاب الموضة «لا باريزيان» الذي حقق نجاحاً كبيراً، إن المسلسل يعطي صورة قريبة من «الفنتازيا» أو الخيال لكنها تنطوي على «بعض الحقيقة».
وتضيف دو لا فريسانج التي استحالت رمزا للأناقة الفرنسية: «غالباً ما ننسى أن الأميركيين ينظرون إلى باريس على أنها أشبه بمدينة الترفيه «ديزني لاند». إميلي تلتقط صورة سيلفي مع قطعة خبز بالشوكولا. لكن نحن أيضاً نُذهل حين نقف أمام مبنى إمباير ستايت في نيويورك».وتتابع قائلة: «باريس تعاني حالياً من نقص السياح. إذا ما كانت الكليشيهات عن الطعام والأناقة والجمال تحفز الناس على المجيء إلى هنا، فلا ضير من ذلك».وتؤكد الصحافية الأميركية المستقلة المتخصصة في السفر والطعام لاين نيسيت، المقيمة منذ نحو عامين في باريس: «هذا مسلسل رومانسي كوميدي أخرق ومضحك، يحاكي واقع عدد لا بأس به من الأجانب المقيمين في العاصمة الفرنسية».وتقول إن «الأميركيين يريدون رؤية ذلك» في زمن الجائحة الحالية، لأنه «يدفعهم إلى الحلم».
وقد يهمك أيضًا:
معتصم النهار يفاجئ جمهوره بأول عمل يتعاون فيه مع منصة "نتفليكس"
"الكونغرس" يدخل على خط الهجوم على "نتفليكس" بسبب جنس الأطفال
أرسل تعليقك