c توقيع 40 اتفاقية بين القاهرة وباريس بقيمة 1.6 مليار يورو - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 20:24:06 آخر تحديث
  مصر اليوم -

ضمن إطار زيارة الرئيس الفرنسي لمصر

توقيع 40 اتفاقية بين القاهرة وباريس بقيمة 1.6 مليار يورو

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - توقيع 40 اتفاقية بين القاهرة وباريس بقيمة 1.6 مليار يورو

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
القاهرة ـ سهام أبوزينة

وقّعت مصر، العديد من الاتفاقيات الاقتصادية مع فرنسا، في إطار زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لمصر، والتي انتهت أمس الثلاثاء، وبلغ عدد الاتفاقيات الاقتصادية الموقعة، 40 اتفاقية بقيمة 1.6 مليار يورو، إضافة إلى عدد من اتفاقيات للقطاع الخاص.

ونظمت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي بالتعاون مع غرفة التجارة الفرنسية، المنتدى الاقتصادي للاستثمار، بحضور الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وأنييس بانيية روناشيه، سكرتيرة الدولة لدى وزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية.

وتم توقيع 32 اتفاق ما بين بروتوكولات تعاون ومذكرات تفاهم وإعلانات نوايا وعقود استثمارية باستثمارات في مجالات الطاقة المتجددة والنقل والصحة والحماية الاجتماعية والتموين وريادة الأعمال والاتصالات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتكنولوجيا السيارات وتمكين المرأة، وشملت الاتفاقيات:ـ

أقرأ أيضاً :ماكرون يختتم زيارته لمصر بلقاء شيخ الأزهر وبابا الإسكندرية

ــ إعلان نوايا بين الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي وسكرتير الدولة لوزارة الاقتصاد الفرنسي، في مجال التعاون للنهوض بأمان شبكة السكك الحديد المصرية.

ــ إعلان نوايا ومذكرة تفاهم بين جهاز تنمية التجارة الداخلية وسوق رونجي الدولي الفرنسي وقعه الدكتور على مصيلحى، وزير التموين، مع سكرتير الدولة لوزارة الاقتصاد والمالية الفرنسي، لتمويل المساعدة الفنية بهدف وضع خطة لتنمية أسواق الجملة في مصر.

ــ إعلان نوايا بين المهندس عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وسكرتيرة الدولة لدى وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي، لتعزيز الشركات الناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

ــ بروتوكول تعاون بين شركة أورانج ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتعزيز تواجد أورانج مصر للاتصالات بصعيد مصر.

ــ اتفاق مشروع تطوير الري الحقلي بقيمة 35 مليون يورو بين الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وريمى ريو، مدير التنفيذي للوكالة الفرنسية للتنمية، ويهدف المشروع إلى تحديث الري على المستوى الحقلي في المناطق المطلة على ترعة المحمودية بالبحيرة وترعتي المنايفة وميت يزيد بمحافظة كفر الشيخ، وزيادة الربحية الزراعية وتحسين الأنصبة للحصول على مياه عالية الجودة إلى حوالي 30 ألف أسرة ريفية فقيرة.

ــ مذكرة تفاهم بين إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة، وشركة سانوفي حول مناقشات التعاون العلمي والبحثي والتجاري والفني في مجال اللقاحات.

ــ مذكرة تفاهم بين الفريق مهاب مميش، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وشركة اكوسلوبس لمشروع تكرير النفايات البترولية في القناة، الناتجة من السفن التي تعبر من قناة السويس.

ــ مذكرة تفاهم بين الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس وشركة افينور لتوريد معدات للتخلص من الانسكابات النفطية من السفن، وذلك لدعم برنامج التقييم البيئي لقناة السويس.

ــ تأكيد للاتفاقية المشتركة الموقعة مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء في 20 ديسمبر/ كانون الأول 2018 وتحالف شركات (تويوتا تشوسو اليابانية - إنجى الفرنسية- أوراسكوم للإنشاءات) لإنشاء محطة لإنتاج الكهرباء بطاقة الرياح بقدرة 500 ميجا وات برأس غارب في خليج السويس.

ــ بروتوكول تعاون بين شركة أورانج ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لإنتاج الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة وذلك تنفيذا لاستراتيجية الطاقة المستدامة باستثمارات تقدر بنحو 250 مليون جنيه.

ــ بروتوكول تعاون بين شركة شنيدر اليكتريك ووزارة التضامن الاجتماعي لإنارة عدد 5 قرى في الصعيد وجنوب سيناء أو ضخ المياه من الآبار باستخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية بتكلفة 10 مليون جنيه.

ــ بروتوكول تعاون بين شركة أورانج ووزارة التضامن الاجتماعي لتنفيذ إستراتيجية متكاملة لتطوير منظومة الدفع والتحصيل بالوزارة والجهات التابعة لها وتمكين المستفيدين من تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في إنشاء منافذ بيع معتمدة لخدمات أورانج مصر بكافة أنحاء الجمهورية.

ــ مذكرة تفاهم بين وزارة التضامن الاجتماعي وبنك كريدى اجريكول مصر، لتحسين الوصول إلى الخدمات المصرفية الرقمية في المناطق النائية.

ــ مذكرة تفاهم بين وزارة التضامن الاجتماعي وشركة لوريال بهدف تدريب وخلق فرص عمل للمرأة.

ــ مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة والسكان وشركة أكسا افريقيا القابضة، وتعد أكبر شركات التأمين الصحي في العالم لدعم وتطوير قطاع الصحة المصري والتأمين الصحي الشامل وذلك عبر تأسيس وإدارة وتشغيل شبكة عيادات شاملة للرعاية الأساسية والتخصصية والتشخيصية لتقديم خدمات الرعاية الأولية، وتبلغ قيمة الاستثمار الأجنبي المباشر من شركة اكسا أفريقيا القابضة لتأسيس وتنفيذ هذا المشروع حوالي مليار جنيه مصري على مدار الأعوام الخمس القادمة.

ــ مذكرة تفاهم بين شركة سانوفي ووزارة الصحة تشمل تطوير منظومة الطوارئ المصرية بالتعاون مع هيئة الطوارئ الفرنسية SAMU والتعاون في أدوية الأورام والأدوية الخاصة بالأوعية الدموية.

ــ بروتوكول بين أكاديمية البحث العلمي وشركة فاليو مصر لدعم البحوث في مجال السيارات الكهربائية.

ــ مذكرة تفاهم للمرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة فينسى.

ــ اتفاقية برامج إدارة الكفاءات بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجية المعلومات وشركة تيلي برفورمنس الفرنسية.

ــ بروتوكول تعاون بين شركة فاليو وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات في مجالات متعددة منها التدريب في مجال تكنولوجيا السيارات.

ــ مذكرة تفاهم بين شركة اديمينا والشركة المصرية لخدمات التتبع وتكنوولجيا المعلومات.

ــ مذكرة تفاهم لعقد شراكة بين شركة اي دي إف الفرنسية والعاصمة الإدارية لتشغيل وصيانة شبكة الكهرباء بالعاصمة الإدارية.

أما اتفاقيات القطاع الخاص التي تم توقيعها فهي:ــ عقد دمج شركة SEB الفرنسية ومجموعة زهران، حيث تم الانتهاء من كافة إجراءات الدمج والإعلان عن توسعهم وافتتاح مصنع جديد بمدينة برج العرب.

ــ توقيع مذكرة تفاهم بين السويدى وشركة MND لتطوير النقل عبر الكابلات في المناطق السياحية.

ــ مذكرة تفاهم للتعاون حول تطوير البرمجيات الخاصة بأساليب الدفع -مذكرة تفاهم بين الشركة مصر القابضة للتأمين وCerway  لتحسين الجودة البيئية لمشروعات ترميم المباني بمركز مدينة القاهرة، تحديث عقد توزيع منتجات شركة سانت مارى بمصر.

ــ مذكرة تفاهم بين شركة تطوير مصر وشنايدر الكتريك للتعاون فى بناء منتجعات ومدن ذكية بمشروعاتها العمرانية المتكاملة (مشروع مدينة المستقبل- مشروع فوكا باى – الساحل الشمالي ومشروع مونت 2 الجلالة).

ــ مد اتفاق تعاون بين مؤسسة LEAD وشركة أكسا لتأمين منظمى المشروعات الصغيرة-اتفاقية مشروع مشترك بين شركة إي دي إف وشركة الأهلي كابيتال وشركة أديسون مصر لخدمات الطاقة.

ــ اتفاق بين شركة الأهلي كابيتال وEDF لدراسة الجدوى وتنفيذ نظام التوليد المشترك لاستهلاك الغاز على المواقع الصناعية للمجموعة.

ــ اتفاق بين شركة اديسون مصر وسان جوبان مصر لدراسة جدوى وتنفيذ نظام التوليد المشترك لاستهلاك الغاز على المواقع الصناعية للمجموعة.

وفي هذا الإطار، قال عمرو الجوهري، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن اتفاق الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على ضرورة إعطاء دفعة قوية للتعاون فى المجالات الاقتصادية وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين دليل علي أهمية مصر في المنطقة، بالإضافة إلى أن فرنسا تُعد شريك مهم لمصر في التجارة الخارجية.

وأضاف "الجوهري"، أن فرنسا تعد ثاني أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي، وشراكة مصر معها في التبادل التجاري يعطى لمصر الكثير من المزايا عن طريق الاستفادة من الخبرات العلمية والتكنولوجية والصناعات المتقدمة، مشيرًا إلى وجوب استفادة مصر من الفرص المتاحة بالتعاون مع الدول الكبرى، مشددًا على ضرورة إيجاد مناخ قادر على جذب الاستثمارات، ليتحقق نمو اقتصادي كبير للدولة المصرية.

وبدوره قال الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، إن الشراكة مع دولة فرنسا مكسب كبير، حيث تعد ثانى أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي، لافتًا إلى أن فرنسا مفتاح القارة الأوروبية، وتوطيط العلاقات التجارية بينهما يدل على حجم وثقل مصر التجاري والاقتصادي.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن فرنسا دولة متقدمة في الكثير من المجالات، أهمها مجال الطاقة والتكنولوجيا، بالإضافة إلى أن فرنسا تعد من أكبر الدول المصدرة للسياح في العالم ، موضحًا أن زيارة ماكرون تنشط رجوع السياحة الفرنسية لمصر.

وتابع "عبده"، العالم كلة تربطه مصالح مشتركة، ومصر ستستفيد من الخبرات الفرنسية، وفرنسا تستفيد أنها تفتح أسواقًا جديدة لمنتجاتها بالإضافة إلى الاستثمارات في الدولة المصرية.

قد يهمك أيضاً :

ماكرون يؤكد التعاون مع مصر لاحراز تقدم في "المصالحة الليبية"

  مسؤولة فرنسية تدَّعي تعرّض ماكرون لضغوط أثناء زيارته مصر

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توقيع 40 اتفاقية بين القاهرة وباريس بقيمة 16 مليار يورو توقيع 40 اتفاقية بين القاهرة وباريس بقيمة 16 مليار يورو



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 08:01 2024 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

نجمات تألقن على منصات عروض الأزياء
  مصر اليوم - نجمات تألقن على منصات عروض الأزياء

GMT 18:31 2024 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

أوزبكستان وجهة آسيوية تاريخية تستحق الاستكشاف
  مصر اليوم - أوزبكستان وجهة آسيوية تاريخية تستحق الاستكشاف

GMT 18:22 2024 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

دليل مساعد لإختيار كراسي الطعام المودرن المثالية
  مصر اليوم - دليل مساعد لإختيار كراسي الطعام المودرن المثالية

GMT 08:30 2024 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

ترامب يكشف قيمة المساعدات الخارجية المقدمة لكييف
  مصر اليوم - ترامب يكشف قيمة المساعدات الخارجية المقدمة لكييف

GMT 20:24 2024 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

نتنياهو يعلن مقتل مرشحين محتملين لخلافة حسن نصر الله
  مصر اليوم - نتنياهو يعلن مقتل مرشحين محتملين لخلافة حسن نصر الله

GMT 07:51 2024 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

كامالا هاريس توضح موقفها من عقد لقاء مع بوتين بشأن أوكرانيا
  مصر اليوم - كامالا هاريس توضح موقفها من عقد لقاء مع بوتين بشأن أوكرانيا

GMT 09:46 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

GMT 01:57 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

وكالة "ستاندرد آند بورز" تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني

GMT 08:00 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

شيرين عبد الوهاب تشكر وائل جسار بعد رسالته لها

GMT 15:36 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : ناجي العلي

GMT 15:45 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 15:47 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 20:53 2018 الأربعاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

أجاج يؤكد أن السيارات الكهربائية ستتفوق على فورمولا 1

GMT 06:31 2024 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

أبو عبيدة يُشيد بالقصف الصاروخي الذي شنته إيران على إسرائيل

GMT 12:25 2022 الأحد ,16 تشرين الأول / أكتوبر

بيرسي تاو ينتظم في تدريبات الأهلي الجماعية بشكل كامل

GMT 00:03 2019 الإثنين ,24 حزيران / يونيو

مؤشرا بورصة البحرين يغلقان على تباين الاحد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon