c الرئيس عبدالفتاح السيسي يفتتح مسجد وكاتدرائية في العاصمة الإدارية الجديدة - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 01:18:13 آخر تحديث
  مصر اليوم -

سياسيون لـ"مصر اليوم" يؤكدون أنها ضربة قوية لقوى الشر والتطرف

الرئيس عبدالفتاح السيسي يفتتح مسجد وكاتدرائية في العاصمة الإدارية الجديدة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الرئيس عبدالفتاح السيسي يفتتح مسجد وكاتدرائية في العاصمة الإدارية الجديدة

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي
القاهرة- خالد الغامدي

افتتح  الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، مساء الأحد، مسجد الفتاح العليم، وكاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، وشيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، والبابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، وأعضاء المجمع المقدس، وعدد من الشخصيات الدولية والعامة.

أقرأ أيضاً :السيسي يؤكّد أنّ القضية الفلسطينية هي "الأولوية في سياسة مصر"

ومن المقرر أن يكون مسجد العاصمة الجديدة هو المسجد الرسمي للدولة الذي ستقام فيه صلاة الأعياد والاحتفالات الدينية. ويقع المسجد، على الطريق الدائري الأوسط الجديد، ويتكون من دور أرضي، يضم صحن المسجد بمساحة 6325 مترًا، وبه 5 مداخل رئيسية، منها 2 للسيدات و3 للرجال.

وجرى الاعتماد في تصميم المسجد على الطابع الفاطمي، والقبة الرئيسية للمسجد يصل ارتفاعها لـ45 مترًا وقطرها 33 مترًا، وتعد من أكبر القباب في مصر.

ويتسع مساحة المسجد لـ6500 مصلٍ و1200 سيدة، كما أن الساحة التي أمام المسجد تستوعب 7 آلاف مصلٍ، فيما يستوعب بدروم المسجد أكثر من 1500 مصلٍ، ليصل استيعاب المسجد بالكامل إلى 17 ألف مصلي.

وبالنسبة للكاتدرائية، تعد هي الأكبر في الشرق الأوسط، حيث تتكون من كنيستين كُبرى وصُغرى، وقاعة للمناسبات وقاعتين فرعيتين، وغرف تعميد واستراحة وغرفة للكونترول.

وشُيدت الكاتدرائية على مساحة 4.14 فدان، 30% من مساحة الأرض مبانٍ. وتعد الكاتدرائية،  الأكبر في الشرق الأوسط، وتتكون من كنيستين كُبرى وصُغرى، وقاعة للمناسبات وقاعتين فرعيتين، وغرف تعميد واستراحة وغرفة للكونترول.

 وقال الرئيس الأميركي، دوالم ترامب، إنّ الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، يقود بلاده نحو مستقبل أكثر شمولًا.

وأضاف "ترامب":" متحمس لرؤية أصدقائنا في مصر، وهم يفتتحون أكبر كاتدرائية في الشرق الأوسط". جاء ذلك في "تدوينة" له عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

فيما وجه بابا الفاتيكان، البابا فرنسيس، التحية إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، لحرصه على إنشاء كاتدرائية ميلاد المسيح لإحلال السلام والبركة على الأرض.

وتابع "فرنسيس" في كلمة مسجلة له في حفل افتتاح مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح، قائلا: "أوجه التحية إلى البابا تواضروس بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، والكنيسة القبطية أعطت شهادة حقيقية للإيمان والمحبة في أصعب الأوقات".

ويأتي افتتاح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، مسجد الفتاح العليم، وكاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة، قبل ساعات من احتفالات بعيد الميلاد المجيد، وبعد أيام من بدء عام 2019، وبعد ساعات من المحاولة الفاشلة، التي حاولّت فيها عناصر متطرفة، استهداف كنيسة العذراء وأبو سفين بعزبة الهجانة بمدينة نصر، عن مقتل الرائد مصطفى عبيد ضابط المفرقعات وإصابة آخر، أثناء فحص حقيبة كانت تحوي العبوة.

ويرى تامر الشهاوي، عضو مجلس النواب المصري، أنّ هناك رسالة قوية تعمّد النظام المصري وعلى رأسه الرئيس عبدالفتاح السيسي،  تويجهها إلى أطراف إقليمية ودولية، تحمل بين طياتها معنى واحدًا ألا وهو:" أن مصر لجميع المصريين، وأنّه لا توجد قوة في الأرض ستنجح في الوقيعة بين نسجيها الوطني مسلميها وأقباطها".

ويضيف في تصريحات خاصة لـ"مصر اليوم":، كما هناك رسالة ذات دلالة معينة لمن يخططون المؤمرات القذرة تجاه مصر، وراء افتتاح مسجد وكنيسة في يوم واحد، وهي أنّ مصر  بمسلميها وأقباطها يد واحد، وعلى قلب رجل واحد، ومصيرهما مشترك، وكل هذه المؤمرات القذرة في طريقها للفشل  بفضل تكاتف المصريين".

فيما يرى النائب محمد عبدالعزيز الغول، وكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان المصري، أنّ مصر تخطو خطوات سريعة وغير مسبوقة نحو إعلاء قيّم المواطنة، وأنّ أبنائها واحد لا فرق بين مسلم أو قبطي، كما تخطو خطوات غير مسبوقة نحو التنمية والأمن والاستقرار وتأمين مستقبل الأجيال القادمة التي ستجني ثمار  المشروعات القومية التي تشيدها مصر خلال الفترة الراهنة".

ويؤكد وكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان المصري على أن مثل هذه الافتتاحات العظيمة التي تشهدها مصر عشية الاحتفال بعيد الميلاد المجيد، ضربة قوية لقوى الشر والتطرف، الذين يحاولون العبث بأمنها واستقرارها، وجميع محاولاتهم ستبوء بالفشل.

قد يهمك أيضاً :

الرئيس السيسي يهنىء المصريين بالخارج بعيد الميلاد المجيد

السيسي يُؤكّد على مواصلة الجهود مع الأطراف الفلسطينية لتحقيق المُصالحة

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس عبدالفتاح السيسي يفتتح مسجد وكاتدرائية في العاصمة الإدارية الجديدة الرئيس عبدالفتاح السيسي يفتتح مسجد وكاتدرائية في العاصمة الإدارية الجديدة



براد بيت يظهر بساعات فاخرة تثير إعجاب الجميع

واشنطن ـ مصر اليوم

GMT 13:57 2024 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

سمية الخشاب تكشف موقفها من دراما رمضان
  مصر اليوم - سمية الخشاب تكشف موقفها من دراما رمضان

GMT 19:23 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء

GMT 07:43 2021 الجمعة ,26 آذار/ مارس

كيف تحمى نفسك وطفلك من متلازمة داون؟

GMT 09:04 2016 الثلاثاء ,26 كانون الثاني / يناير

رئيس الاتحاد الدولي لليد يشيد بمستوى تنظيم "أمم أفريقيا 2016"

GMT 03:01 2016 الثلاثاء ,12 تموز / يوليو

الأهلي السعودي يطلب حكام أجانب لمباراة السوبر

GMT 01:26 2017 الخميس ,28 أيلول / سبتمبر

أمينة خليل تقدم حفلة ختام مهرجان الجونة

GMT 01:54 2021 الأربعاء ,30 حزيران / يونيو

توافق يمني ـ ألماني على ضرورة وقف الحرب

GMT 11:02 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

فستان التنس نجم الموضة في صيف 2021

GMT 03:41 2021 السبت ,15 أيار / مايو

فنانون عرب يتضامنوا مع القدس وقطاع غزة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon