c 100 ألف أسرة جديدة تدخل ضمن "تكافل وكرامة" خلال أيام - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 17:59:51 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بهدف توفير وزارة التضامن المصرية حياة كريمة لهم

100 ألف أسرة جديدة تدخل ضمن "تكافل وكرامة" خلال أيام

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - 100 ألف أسرة جديدة تدخل ضمن تكافل وكرامة خلال أيام

أسرة جديدة تدخل ضمن "تكافل وكرامة"
القاهرة -مصر اليوم

منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم وضع نصب عينيه الفئات المهمشة والأكثر احتياجا في العشوائيات والقرى الفقيرة والضعيفة مثل أصحاب المعاشات المعاقين وأطفال الشوارع والمشردين واهتم بتوفير الحياة الكريمة لهم ولان وزارة التضامن الاجتماعي معنية بقطاع كبير منهم  كلف الوزارة بتقديم الرعاية الممكنة لهم ليطلق عليه نصير الغلابة.

وبالفعل بدأت الوزارة استحداث دعم كرامة وتكافل لعدد كبير من هذه القطاعات وأكدت وزارة التضامن أن الحكومة  قدمت دعما نقديا لحماية الفئات المهمشة والأسر الأكثر احتياجا  في عام ونصف العام يساوى الدعم الذي تم تقديمه في ٣٢ عاما، وأن ٣ ملايين و٢٠٠ ألف أسرة يحصلون على دعم نقدي شهريا، يصل عددهم إلى ١٥ مليون مواطن بأشكال مختلفة من الدعم ويمثلون ٥٠٪ من الأفراد الواقعين تحت خط الفقر وهو المعدل العالمي للأسر التي يقدم لها الدعم تحت خط الفقر.. وفى أرقام بسيطة نعرض أهم إنجازات الوزارة التي تحققت خلال فترة حكم الرئيس السيسي.

اقرأ أيضا:

مصر تشارك في اجتماع مجلس الأمن لمناقشة إصلاح عمليات حفظ السلام

وقالت نيفين القباج نائب وزيرة التضامن أن  اجمالى الأسر المستفيدة منذ انطلاق برنامج «تكافل وكرامة» في مارس 2015 وحتى يونيو 2019 بلغ  2 مليون و250 إلف أسرة بإجمالي ٩, ٤ مليون فرد وبلغ اجمالى المصروف لهم حوالي ٣١ مليار جنيه مصري.

تمثيل نوعي

وأضافت أن النساء يمثلن نسبة 87, 82% من إجمالي أصحاب بطاقات الصرف ووصل عددهن إلى 1, 738, 964 مليون وكان  الذكور يمثلون 12, 18% من بطاقات الصرف ووصل عددهم إلى 241, 089 ألف كما بلغ عدد الأطفال المستفيدين من تكافل وكرامة  4, 4مليون  ونسبة التحاق أطفال الأسر المستفيدة بالمدارس وانتظامهم في العملية التعليمية100%.. وسيتم  دخول 100 ألف أسرة جديدة في البرنامج خلال هذا الشهر على أن تكون الأولوية لكبار السن والأشخاص من ذوى الإعاقة والأيتام والأرامل، طالما أنهم مستحقون للمساعدات الشهرية.

الحكومة تقدم الدعم النقدي لعدد كبير من ذوى الإعاقة حيث يصرف سنويا ٥ مليارات جنيه دعماً نقدياً لذوى الإعاقة يصل إلى مليون أسرة لديها أبناء من ذوى الإعاقة، وقد بدأ العمل في إصدار 5 ملايين بطاقة خدمات متكاملة للأشخاص ذوى الإعاقة.. برنامج «فرصة» أحد برامج وزارة التضامن، حيث يرتبط بفكرة التعليم والتدريب وهو فرصة لمن يحصل على الدعم النقدي بهدف التخرج من الدعم النقدي أو لمن تقدم للحصول ولم ينطبق عليه الشروط ويقدم تدريبا وقروضاً متناهية في الصغر ويسمح بإقامة مشروعات مدرة للدخل ويركز على المرأة بشكل أولي؛ وأتاحت الوزارة من خلاله ٥٠ ألف قرض للمشروعات في المحافظات المختلفة.

سكن كريم

وقال محمد هاشم مدير برنامج «سكن كريم»: بدأ العمل بالبرنامج بداية 2018  على مستوى محافظات التنفيذ للمرحلة الأولى وهى محافظات: المنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وتم تلبية  احتياجات حوالي 57 إلف أسرة على مستوى 200 قرية حتى ابريل الماضي بقيمة تزيد على 326 مليون جنيه و تنفيذ عمليات  تأهيل لعدد 1204 منازل وتسقيف 3797 منزلا وإضافة إلى مد 6437  وصلة  مياه نقية كما تم إدخال الصرف الصحي لعدد 44757 وكانت الأقصر والمنيا من أولى محافظات المشروع في حجم التدخلات  يليهما قنا وقد أتاح البرنامج من خلال عمله ما يزيد على  700 ألف يومية عمل ويبلغ حجم التمويل 350  مليون جنيه هو حجم  التمويل المتاح حاليا للبرنامج منه  200 مليون جنيه من وزارة التضامن الاجتماعى، وحوالي 50 مليوناً من الجمعيات الأهلية و 100 مليون جنيه من وزارة الأوقاف.

وقال شريف فاروق نائب رئيس بنك ناصر: بلغت إعانات بنك ناصر الاجتماعي لمساعدة الأسر الأكثر احتياجا خلال العام الماضي 42 مليون جنيه وتم تقديم 50 مليون جنيه قروضاً بدون فوائد لتطوير الحضانات وتمويل17 ألفا و455 مشروعاً للمرأة المعيلة ضمن مشروع «مستورة» بقيمة 289 مليون جنيه في إطار توسيع قاعدة التكافل الاجتماعي وتوفير فرص عمل للفئات الأكثر احتياجا من خلال إنشاء مشروعات لمساندة المرأة وتحويلها من متلقية الدعم إلى منتجة كما تم تخصيص قروض للمصروفات المدرسية بحد أقصى 50الف جنيه وبتسهيلات كبيرة حرصا على ضمان تعليم الأبناء.

المعاشات

تم زيادة المعاشات بنسبة  15% وبحد أدنى 150جنيهاً  ورفع الحد الأدنى إلى 900جنيه وتم الصرف أول يوليو الماضي،  الزيادات كلفت الدولة 28 مليار جنيه  استفاد منها 9.6 مليون صاحب معاش ومستفيد بحد ادني 150 وأقصى 832 جنيهاً وخمسين قرشا.

10 خدمات إلكترونية

وأعلن محمد سعودي رئيس صندوق التأمينات للقطاع الحكومي  عن اكتمال منظومة الخدمات الإلكترونية الشاملة لأصحاب المعاشات والتي نفذتها شركة تشغيل المنشآت المالية «إى فاينانس» الرائدة في مجال الدفع والتحصيل الإلكتروني وذلك في إطار السعي للتخفيف على أصحاب المعاشات وتنفيذ إستراتيجية الدولة للتحول الرقمي والشمول المالي، وتوفير جميع خدمات المعاشات للمواطنين بأسهل وأسرع وأحدث الطرق والآليات.

حياة كريمة للمشردين

وأضاف علاء عبد العاطى معاون الوزيرة للرعاية: أنه بعد وفاة سيدة مشردة في احد شوارع المحلة في يناير الماضي من شدة البرد  وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بإطلاق مبادرة «حياة كريمة» لرعاية المشردين من كبار السن إلى جانب أطفال بلا مأوى فقررت وزارة التضامن تشكيل فريق مشترك من التدخل السريع وأطفال بلا مأوى للقيام بهذه المهمة  ويعمل الفريق على بذل أقصى الجهد لتنفيذ توجيهات الرئيس بتوفير «حياة كريمة» للمشردين حيث نعتمد في عملنا على تلقى البلاغات من الأفراد على الخط الساخن أو من السوشيال ميديا  وكذلك القيام بزيارات مفاجئة لدور الرعاية وقد تمكنا بالفعل من تحقيق نجاحات كبيرة  حيث تم التعامل في الفترة من يناير 2019 وحتى مايو الماضي بالتعامل مع 3246 طفلاِ بلا مأوى وإعادة دمج 245 حالة بين مؤسسات رعاية واسر وتم التعامل مع حالات من كبار السن المشردين 1806  من الذكور و2116 من الإناث وتم دمج 212 حاله منهم.

قد يهمك أيضا:

الأمم المتحدة تطلب توضيحات من روسيا بشأن قصف مستشفيات في سورية

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

100 ألف أسرة جديدة تدخل ضمن تكافل وكرامة خلال أيام 100 ألف أسرة جديدة تدخل ضمن تكافل وكرامة خلال أيام



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 01:45 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات سهرة أنيقة من وحي ماغي بوغصن
  مصر اليوم - إطلالات سهرة أنيقة من وحي ماغي بوغصن

GMT 13:41 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

محمد صلاح على عرش هدافى إفريقيا بدورى الأبطال
  مصر اليوم - محمد صلاح على عرش هدافى إفريقيا بدورى الأبطال

GMT 01:40 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

الألوان الترابية الدافئة في ديكور خريف 2024
  مصر اليوم - الألوان الترابية الدافئة في ديكور خريف 2024

GMT 17:36 2024 الثلاثاء ,10 أيلول / سبتمبر

الإعلامية مروة صبري تهاجم مها أحمد

GMT 08:56 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر

GMT 10:27 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

هند صبري تتألق بجمبسوت أنيق باللون الأحمر

GMT 23:00 2018 الأربعاء ,05 أيلول / سبتمبر

البيت الأبيض يصف كتاب "بوب وودورد" بأنه "قصص ملفقة"

GMT 11:53 2020 الثلاثاء ,22 أيلول / سبتمبر

فندق سانت ريجيس عمان يحصل على تصنيف ديلوكس
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon