c جهاز حماية المستهلك يحيل 6 قنوات فضائية إلى النيابة في - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 09:26:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -

نظرًا إلى ادعاء قدرتها على علاج عدد من الأمراض

جهاز حماية المستهلك يحيل 6 قنوات فضائية إلى النيابة في 21 قضية جديدة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - جهاز حماية المستهلك يحيل 6 قنوات فضائية إلى النيابة في 21 قضية جديدة

رئيس جهاز حماية المستهلك عاطف يعقوب
القاهرة - وفاء لطفي

حذر جهاز حماية المستهلك جميع المستهلكين من شراء المنتجات الطبيه غير المسجلة في وزارة الصحة ومجهولة المصدر، مؤكدا على خطورتها على الصحة العامة، معلنا عن إحالة 6 قنوات فضائية للنيابة في 21 قضية جديدة، موضحًا أن التحذير يأتي بعد ورود شكاوى من المواطنين يتضررون فيها من شرائهم منتجات يعلن عنها في الفضائيات، وتبين أنها غير صالحة للاستخدام ولا تؤدي إلى أي فائده طبية.

وقال رئيس جهاز حماية المستهلك، إنه في إطار خطة الجهاز الهادفة لحماية المستهلك ضد عمليات الغش والتدليس في الأسواق ومكافحة الإعلانات المضللة، فقد تم تفعيل إدارة الإعلانات المضللة التي تقوم برصد ومراقبة الإعلانات المضللة والخادعة على مدار 24 ساعة من خلال المرصد الإعلامي لجهاز حماية المستهلك، واتخاذ الإجراءات القانونيه ضد المخالفين.

وقال يعقوب، إنه تم رصد إعلانات مضلله تبث على شاشات 6 قنوات فضائية للترويج لمنتجات طبية بإدعاء قدرتها على علاج عدد من الأمراض على خلاف الحقيقة، حيث إن الجهاز خاطب وزارة الصحة للإفاده عما إذا كانت المنتجات المعلن عنها مسجلة بالوزارة وحاصلة على ترخيص من عدمه، وكانت المفاجأه أن المنتجات غير مسموح بتسجيلها كأدوية ولا بأغراضها العلاجية المعلن عنها.

وأعلن يعقوب، أنه تم إحالة قناة كايرو سينما الفضائية، و مجموعة قنوات تايم الفضائية ( تايم أكشن الفضائية، وتايم سينما الفضائية، وتايم اخترنا لك الفضائية، وتايم كوميدي الفضائية، وتايم تاكسي الفضائية) للنيابة العامة لقيامها ببث إعلانات على شاشاتها عن منتج يدعى "حزام الدوالي"، بدعوى أنه يقوم بعلاج الدوالي، ومنتج يسمى "صن برست"، بادعاء أن المنتج يعمل على كثافة الشعر، وكذلك الإعلان عن منتج يدعى " KNEE SUPPORT"، بادعاء قدرته على علاج آلام الركبة، وكل ذلك على خلاف الحقيقة، حيث أفادت وزارة الصحة بأن المستحضرات المعلن عنها غير مسجلة لديها.

ونوه رئيس جهاز حماية المستهلك، إلى أنه بفضل التكنولوجيا المتوفرة في المرصد الإعلامي، تمكن الجهاز من توفير الدليل المادي على مخالفة الشركات المعلنة لقانون حماية المستهلك، من خلال إعداد نسخ مسجلة من الإعلانات على أقراص مدمجة لتقديمها للنيابة العامة رفق البلاغ المرسل من الجهاز والمدعم بالأسانيد القانونية الدالة على خرق الشركات والقنوات المعلنة للقانون، وقد تم إحالة الشركات والقنوات الفضائية إلى المحامي العام لنيابة جنوب الجيزة الكلية، لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد الممثلين القانونيين لهذه القنوات، و كشف يعقوب عن أن القنوات الفضائية المحالة للنيابة العامة، قد خالفت نص المواد 1, 6 ، 24 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006، والذي ألزم المورد والمعلن بإمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه، وتجنب ما قد يؤدي إلى خلق انطباع غير حقيقي أو مضلل لدى المستهلك أو وقوعه في خلط أو غلط.

ودعا يعقوب، وسائل الإعلام إلى المساهمة في عدم نشر هذه النوعية من الإعلانات المضللة والوهمية، التي تروج لسلع ومنتجات تلحق أشد الضرر بصحة وسلامة وأمن المستهلك، كما أنها إعلانات تستخدم وسائل غير مقبولة وغير لائقة لتضليل المستهلك، حيث تلعب على المشاعر الإنسانية للعلاج السحري للعديد من الأمراض، ولا تكتفي هذه الإعلانات المضللة بالترويج لهذه السلع الوهمية، بل تحث المستهلك على ترك الأدوية الطبية العلمية لمعالجة هذه الأمراض.

 

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جهاز حماية المستهلك يحيل 6 قنوات فضائية إلى النيابة في 21 قضية جديدة جهاز حماية المستهلك يحيل 6 قنوات فضائية إلى النيابة في 21 قضية جديدة



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:26 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

الصين تطالب بوقف القتال في الشرق الأوسط
  مصر اليوم - الصين تطالب بوقف القتال في الشرق الأوسط

GMT 08:56 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر

GMT 11:26 2021 الإثنين ,06 أيلول / سبتمبر

"أدنوك" تعتزم طرح 7.5% من أنشطة الحفر في سوق أبوظبي

GMT 21:50 2018 الأربعاء ,21 آذار/ مارس

استخراج إبرة خياطة من قلب طفلة في الدقهلية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon