c توجيهات رئاسيَّة مؤثرة وزيارة محمود عباس ورحيل المفكر السيد ياسين - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 09:35:20 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أبرز ما ركزت عليه الصحف الصادرة في القاهرة اليوم

توجيهات رئاسيَّة مؤثرة وزيارة محمود عباس ورحيل المفكر السيد ياسين

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - توجيهات رئاسيَّة مؤثرة وزيارة محمود عباس ورحيل المفكر السيد ياسين

الرئيس الفلسطيني محمود عباس
القاهرة – أحمد عبدالله

تناولت الصحف المصرية الصادرة، اليوم الاثنين، عدداً من الموضوعات التي عكست نشاط رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، وزيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى مصر، بالإضافة الى نعي رحيل المفكر السيد ياسين، وسوء الاحوال الجوية في البلاد .

صحيفة "الأهرام" استعرضت اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع رئيس الحكومة شريف إسماعيل حول استراتيجية تعزيز التنمية الصناعية والتجارة الخارجية لمصر حتى عام 2020. وتناولت الصحيفة إشادة الرئيس السيسي بجهود وزارة التجارة والصناعة في تعزيز التنمية الصناعية والاستثمار، فضلاً عن خططها في تنفيذ المناطق والمجمعات الصناعية، مشيراً إلى أهمية مواصلة تلك الجهود وتشجيع الصناعات الوطنية والعمل على توفير المزيد من فرص العمل.

ووجه الرئيس بضرورة الانتهاء من جميع الإجراءات اللازمة لتشغيل المنشآت الصناعية بحيث يبدأ النشاط الإنتاجي فور تسليمها، وذلك بالنظر إلى ما ستوفره تلك المشروعات من دفعة قوية للتنمية الصناعية والاقتصاد المصري. كما وجه الرئيس بالبدء في تنفيذ مشروع تنمية منطقة المثلث الذهبي بما يسهم في زيادة الناتج القومى الإجمالي وتحسين مستويات المعيشة بمحافظات الصعيد‪.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الرئاسة السفير علاء يوسف ما استعرضه الوزير طارق قابيل، من محاور (التنمية الصناعية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، وزيادة الصادرات وترشيد الواردات، وتطوير التعليم الفني والمهني)، وأوضح الوزير أن استراتيجية الوزارة تستهدف تصنيع منتجات وطنية عالية الجودة، تحقق تنمية صناعية تصل إلى 8% سنوياً، وزيادة نسبة إسهام قطاع الصناعة في الناتج المحلي الإجمالي إلى 21%، فضلا عن إتاحة نحو 3 ملايين فرصة عمل حتى عام 2020 واستهداف تخفيض عجز الميزان التجاري بنسبة 50%.

أما الصحف الخاصة ومنها "المصري اليوم والشروق والوطن"، فقد ركزت على زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن إلي القاهرة، حيث أهتمت بوصول الرئيس الفلسطيني إلى مصر في إطار التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا العربية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لا سيما قبيل انعقاد القمة العربية القادمة في الأردن 29 مارس/آذار الجاري.

وذكرت الصحف في تقاريرها أن المباحثات بين الرئيسين السيسي وعباس تطرقت إلى الأوضاع الإنسانية والاقتصادية والأمنية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والأفكار المتداولة بشأن سبل استئناف عملية السلام، لا سيما في ضوء عضوية مصر الحالية في مجلس الأمن، واتصالاتها مع الأطراف الإقليمية والدولية بهدف توفير البيئة الداعمة لاستئناف عملية السلام، وتشجيع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي على العودة إلى مائدة المفاوضات.

فيما سلطت صحيفة "الأخبار" الضوء على توجيه رئاسي بتوفير الرعاية الطبية لحالات النزلات المعوية. ونقلت عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية تصريحاته بأن وزير الصحة قدّم تقريراً مبدئياً عن تطور الحالة الصحية للمواطنين الذين تعرضوا لنزلات معوية بمنطقة شبرا الخيمة، حيث عرض الوزير الاجراءات الصحية والوقائية التي تم اتخاذها والفحوصات الطبية التي تقوم بها الوزارة من أجل الوقوف على سبب الإصابة، مؤكداً حرص وزارة الصحة على توفير الرعاية الصحية للمصابين بمستشفياتها والمتابعة الدورية والمكثفة لحالاتهم. وقد وجه الرئيس في هذا الإطار بتوفير الرعاية الصحية الكاملة لأفراد الأسرتين المصابتين، وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

وأشارت صحيفة الجمهورية إلى قرار جمهوري بإنشاء صندوق لموازنة أسعار الدواء، وكشفت عن أن القرار تضمن تفعيل المادة 18 من قانون رقم 82 لسنة 2012 والخاص بحماية الملكية الفكرية بإنشاء صندوق لموازنة أسعار الدواء. ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان الدكتور خالد مجاهد، قوله إن القرار يستهدف تحقيق موازنة أسعار الدواء في السوق المصري على أن يتبع وزير الصحة والسكان وله مساهمات من الجهات الدولية والحكومية وغير الحكومية ولا يتم دعمه بأي أموال خاصة من موازنة الدولة وبالتالي لا يكلف الدولة أي عبء على الموازنة العامة للدولة.

وواصلت "الأهرام" استعراض الدور الإقليمي لمصر بإبراز مشاركة وزير الخارجية سامح شكري في اجتماعات التحالف الدولي ضد "داعش" في واشنطن، حيث قالت إن شكري تلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره الأميركي ريكس تيلرسون، في إطار التواصل والتنسيق القائم بين البلدين. ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبوزيد، أن الوزيرين بحثا مختلف الملفات الخاصة بالعلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، وناقشا القضايا الإقليمية؛ لا سيما الوضع في ليبيا ومستقبل المحادثات السياسية في سورية.

وأبرزت صحيفة "الأخبار" أيضا توقيع ثلاث اتفاقيات في مجال النقل البحري- شهدها وزير النقل الدكتور هشام عرفات، وتشملالاتفاقيات التعاون بين معهد تدريب الموانئ في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، ومركز تدريب ميناء مارسيليا. وأوضحت الصحيفة أن الاتفاقية تستهدف تقديم برنامج تدريبي مشترك لتنمية الكوادر البشرية بقطاع النقل البحري. وتناولت الاتفاقية الثانية تعزيز التعاون بين ميناء الإسكندرية وهيئة ميناء مارسيليا لتفعيل الربط الملاحي بين مصر وفرنسا؛ ومنه لباقي الدول الأوروبية لنقل الخضراوات والفاكهة، كما تم توقيع الاتفاقية الثالثة بين منظمة eco-slc لسلاسل الإمداد المستدامة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا من أجل إعداد وتأهيل الموانئ العربية والأفريقية للاعتماد من هيئة اللويدز في مجال إدارة البيئة والتنمية المستدامة.

ولم تغفل الصحف الصادرة اليوم، رصد نشاط القيادات العسكرية، ومنها إبراز صحيفة "الجمهورية" حيث تفقد الفريق أول صدقي صبحي أحد المعاهد التخصصية بالقوات المسلحة، وتناولت زيارة القائد أحد المعاهد التعليمية العسكرية في القوات المسلحة للوقوف على مراحل الإعداد العلمي للدارسين، وأنه ناقش عدداً من الدارسين وأعضاء هيئة التدريس في أساليب تنفيذ البرامج والأهداف المخططة والدراسات العلمية الحديثة لتنفيذ منظومة التأمين الإداري للفرد المقاتل والتدريب العملي على كافة المهام التي تعينهم على الوفاء بالمهام المستقبلية التي سيكلفون بها وبما يخدم مهام العمليات المستحدثة في ميادين القتال.

ونقلت الصحيفة ما أوصى به القائد العام الدارسين بضرورة التواصل مع المرؤوسين وإنشاء علاقة مبنية على الاحترام المتبادل بين كافة أفراد القوات المسلحة، وإشادته بالمستوي المتميز لأعضاء هيئة التدريس وحرصهم على الارتقاء بالمنظومة العلمية بما يساعد على خلق مناخ جيد للابتكار والإبداع في كافة التخصصات.

أما صحيفة "الأهرام" فركزت في صدر صفحتها الأولي علي لقاء الفريق محمود حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، مع مارتن كوبلر المبعوث الدولى لليبيا، في إطار الجهود المصرية الرامية إلى تحقيق الوفاق الوطني بين الأشقاء الليبيين، واستعراض تطورات الأوضاع على الساحة الليبية في ضوء الخطوات التي استخلصتها نتائج اجتماعات اللجنة الوطنية المعنية بليبيا.
ونقلت الصحيفة عن الفريق حجازي تأكيده حرص الدولة المصرية على تسوية الأزمة الليبية في إطار توافق ليبي مبنى على الثوابت الوطنية على رأسها الحفاظ على وحدة الدولة الليبية وسلامتها الإقليمية والتوصل إلى حلول توافقية للقضايا الجوهرية التي تساعد على الخروج من حالة الانسداد السياسي وتدعم استقرار الأوضاع في ليبيا وبناء مؤسساتها الوطنية.

وتناولت صحيفة "الجمهورية" إطلاق وزيري الاستثمار والتعاون الدولي، والتجارة والصناعة فعاليات تنفيذ برنامج تنمية محافظات الصعيد الممول من البنك الدولي بـ 500 مليون دولار، بحضور مدير مصر بالبنك الدولي الدكتور ميرزا حسن. وركزت الصحيفة على استعراض الوزيرين توجيهات الرئيس السيسي بشأن برنامج تنمية محافظات الصعيد لتحقيق تكافؤ الفرص في توزيع الموارد الاقتصادية ورفع مستوي معيشة المواطنين بالمحافظات الأكثر احتياجاً؛ حيث أشارت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي إلى أن البرنامج يستهدف رفع معدلات النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المرتكزة على دعم القطاع الخاص لخلق مزيد من فرص العمل المستدامة، واختيار محافظتي (قنا وسوهاج) كحجر زاوية لبدء تنفيذ البرنامج، وفقاً لمعايير حجم السكان ومعدلات الفقر والتجاوز الجغرافي والقدرات الاقتصادية.

وأوضحت نصر، أنه سيتم استغلال البرنامج في ضخ الاستثمارات بهدف توفير فرص عمل للشباب والمرأة والعمل على وضع المناطق الاستثمارية على الخريطة الاستثمارية في مصر، فيما أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة أنه سيتم مطلع مايو القادم بدء طرح 8 مجمعات مجهزة بالتراخيص على مساحة 300 ألف متر مربع بمحافظات (أسوان والأقصر وقنا وأسيوط وسوهاج والمنيا وبني سويف والفيوم).

وتابعت صحيفة "الأخبار" الشأن الاقتصادي، ولتتحدث عن تأكيدات حكومية بدراسة زيادة حد الإعفاء الضريبي لتحسين الأجور؛ وإعلان الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والإصلاح الإداري والمتابعة، إن الحكومة تدرس حالياً مقترحاً مقدماً من وزارة المالية لزيادة الأجور من خلال رفع حد الإعفاء الضريبي في إطار تخفيف الأعباء على المواطنين خاصة بالنسبة لمحدودي الدخل والطبقة المتوسطة. وأكدت السعيد، أن الخطة الاستثمارية للعام المالي المقبل سيناقشها مجلس الوزراء قريباً قبل عرضها على مجلس النواب، موضحة أن الخطة الاستثمارية الجديدة تستهدف تحقيق نمو 6.5% بحلول عام2020 وأنه من المستهدف تحقيق نمو نسبته 5% خلال العام المالي المقبل 2017/2018.

وواصلت "الأخبار"، الاهتمام بملف التنمية الاقتصادية. فمن البورصة نقلت تصريحا للدكتور محمد عمران، رئيس البورصة، أعلن فيه عزم إدارة البورصة، تعديل المادة 24 من قواعد القيد ببورصة النيل للمشروعات الصغيرة، لتخفيض رسوم القيد بنسبة 50%، تشجيعاً للشركات الصغيرة والمتوسطة على القيد ببورصة النيل، والاستفادة من سوق المال في تمويل مشروعاتها، والتوسع في استثماراتها.

ونقلت الصحيفة عن عمران، تأكيده أن البورصة تسعى إلى حماية أموال المستثمرين، من خلال التأكد من القوائم المالية للشركة وتطبيقها إجراءات الحوكمة، فضلاً عن التأكد من كيفية تغيير فكر الملاك لشركته من الملكية الخاصة إلى الوضع المؤسسي.

وأخيرًا، رحيل المفكر سيد ياسين تصدر أغلب الصفحات الأولى للصحف المصرية اليوم، ففي جريدة الأهرام أبرزت صفحتها الأولى خبر رحيل ياسين، بصورة من تشييع جنازته، مع تخصيص الصفحة الخامسة كاملة بالجريدة، لنعي المفكر الراحل، وإفساح المجال لزملائه الحديث عنه.
كما أن الطقس السيء الذي ضرب البلاد لم تغفله عدة صحف، وعلى رأسها جريدة "الشروق" التي خصصت صفحتها الرابعة كاملة للحديث عن أضرار الطقس، والشلل المروري، وإيقاف الدراسة حرصا علي حياة التلاميذ، بعد موجة عواصف ترابية غطت البلاد.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توجيهات رئاسيَّة مؤثرة وزيارة محمود عباس ورحيل المفكر السيد ياسين توجيهات رئاسيَّة مؤثرة وزيارة محمود عباس ورحيل المفكر السيد ياسين



براد بيت يظهر بساعات فاخرة تثير إعجاب الجميع

واشنطن ـ مصر اليوم

GMT 13:31 2016 الأحد ,02 تشرين الأول / أكتوبر

عودة برنامج "ممنوع من العرض" على قناة الحياة

GMT 22:54 2021 الأربعاء ,27 كانون الثاني / يناير

132 مليون جنيه لخدمات الرعاية الصحية بمستشفى جامعة الزقازيق

GMT 19:12 2021 الأحد ,24 كانون الثاني / يناير

أوساسونا يخطف غرناطة بثلاثية في الدوري الاسباني

GMT 19:31 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

ضربة "وبائية" للمقاولون العرب قبل مواجهة النجم الساحلي

GMT 20:25 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

ابن رجل أعمال مصري يصدم شخصًا ويتركه غارقًا في دمائه

GMT 05:04 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

ريكاردو يجتمع مع محمد صبحي علي هامش تمرين الإسماعيلي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon