c خبراء دووليون يتحدثون إلى صحف القاهرة عن طُرق النهوض بالاقتصاد - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 02:36:09 آخر تحديث
  مصر اليوم -

ركزت "الشروق" و"المصري اليوم" على التمويل الجديد من البنك الدولي

خبراء دووليون يتحدثون إلى صحف القاهرة عن طُرق النهوض بالاقتصاد

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - خبراء دووليون يتحدثون إلى صحف القاهرة عن طُرق النهوض بالاقتصاد

الصحف المصرية
القاهرة - أكرم علي

اهتمت الصحف المصرية بارتفاع أرباح البورصة، مع التركيز على إجراء حوارات عدة مع شخصيات بارزة. وتحت عنوان "الشعبوية في الغرب والحرب بالشرق" تنشر "الأهرام" ثلاثة حوارات "اليوم الأربعاء" مع صفوة من خبراء العلاقات الدولية والحركات الإسلامية من الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا أجراها على هامش منتدى البحر المتوسط في روما الذي ينظمه سنويا المعهد الإيطالي لدراسات السياسة الدولية ISPI، والمقرب من وزارة الخارجية الإيطالية.
ويقول فالي نصر عميد كلية الدراسات الدولية المتقدمة في جامعة جونز هوبكنز الأميركية إن العالم العربى يمر بفترة حرجة بسبب عدم قدرته على قيادة الأحداث، مشيرا إلى ضرورة استعادة التوازن ومعادلة القوة الإيرانية الصاعدة وهو أمر لن يحدث دون حوار بين كل الأطراف في الشرق الأوسط. وقال العالم المصري البارز فاروق الباز في حواره مع "الأخبار" إن لديه إيمان كامل بأن تشجيع وتمكين ومساندة الشباب وحثهم علي العلم والمعرفة هو الحل الأمثل لتحقيق طفرة في مصر.

وأكد فاروق الباز أن لقاء العلماء السبت الماضي بالرئيس في الاجتماع الذي سعدت به كثيرًا هدفه توصيل رسالة من الرئيس لجميع العلماء المصريين بالخارج مفادها بلدكم يقدركم وفي الستين عامًا الماضية "محدش كان بيعبرهم" ولا حتى في الحفلات ولم يتم تكريمهم، وهذا الاجتماع كان رد اعتبار لهم وأعتقد كان له مردودًا جيدًا في نفوسهم جميعا وشعرت به من خلال الاتصالات التي تلقيتها من عدد كبير من العلماء الذين في الخارج والذين أبدوا استعدادهم لخدمة بلدهم والمساعدة في تنميته.
وأوضح أن الاجتماع مع الرئيس السبت الماضي كان مختلفًا ويعد تحية للعلماء وتم تدوين 15 توصية والسيسي كان يكتبها في أجندته، وقال لهم في نهاية الاجتماع "أنا محتاج منكم مشاركة حقيقية واللي عنده خطة أو فكرة تفيد البلد ييجي ينفذها". ونقلت صحيفة "الشروق" عن وزيرة التعاون الدولي سحر نصر، موافقة مجلس إدارة البنك الدولي، في اجتماعه على مليار دولار من التمويل المخصّص لدعم برنامج الحكومة الشامل للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبالغ قيمته 3 مليارات دولار على مدار 3 سنوات.

وأكدت الوزيرة أن موافقة مجلس إدارة البنك شهادة ثقة جديدة في برنامج مصر للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي والذي تنفذه الحكومة، مشيرة إلى أن موافقة البنك الدولي على التمويل لمصر دليل على ثقة المؤسسات الدولية في الاقتصاد المصري، حيث سبقت هذه الموافقة التوقيع قبل يومين مع بنك التنمية الأفريقي على 500 مليون دولار، من التمويل البالغ قيمته 1.5 مليار دولار على مدار 3 سنوات، وهذا يؤكد على أن الاقتصاد المصري يسير بخطى ثابتة نحو تحقيق تنمية شاملة.

وأوضحت نصر أن هذا التمويل سيوجه إلى دعم المشروعات التنموية في كافة أنحاء الجمهورية والتي تدعم برنامج الحكومة للحماية المجتمعية لمساندة الطبقات و المحافظات الأكثر احتياجا من خلال مشروعات ذات عائد مباشر عليهم. وأشارت إلى أن هذا التمويل يأتى في إطار محفظة مصر في البنك والبالغ قيمتها 8 مليارات دولار، منها 6 مليارات للحكومة و2 مليار لدعم القطاع الخاص، وذلك في إطار الشراكة الاستراتيجية لمصر مع البنك الدولي، والتي تغطي الفترة من 2015 إلى 2019، وهي فترة سيقدم فيها البنك الدولي للإنشاء والتعمير تمويل قدره نحو 6 مليارات دولار، أما مؤسسة التمويل الدولية فتقدم تمويل قدره نحو 2 مليار دولار، للقطاع الخاص والتي هي قابلة للزيادة أمام المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمشروعات ذات الأفكار الجديدة التي يطرحها الشباب.

أما صحيفة "المصري اليوم" ركّزت على إعلان وزارة السياحة طرح مسابقة بحثية للعام المالي 2016/2017، وذكرت الوزراة أن من المقرر أن تتناول المسابقة سبعة موضوعات وهي سبل تنشيط السياحة البينية بين مصر وأفريقيا، إثر تطبيق نظام اقتسام الوقت (Time Share) على حركة السياحة الداخلية والدولية للمقاصد السياحة مع دراسة مقارنة لأحد الدول الرائدة، وسبل التغلب على المشاكل والمعوقات، دراسة تطبيقية لتنمية السياحة الرياضية بمصر في ضوء التجارب الدولية، الاتجاهات الحديثة في تطوير المنتجعات السياحية الجديدة: الأتوبيس النهري، كيفية إنشاء منظومة لإدارة المناطق الأثرية المصرية وتطويرها، طرح حلول غير تقليدية للتقليل من حوادث الطرق، دور الاقتصاد التشاركي (Sharing Economy) في تنمية السياحة في مصر.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء دووليون يتحدثون إلى صحف القاهرة عن طُرق النهوض بالاقتصاد خبراء دووليون يتحدثون إلى صحف القاهرة عن طُرق النهوض بالاقتصاد



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - مصر اليوم

GMT 21:32 2022 السبت ,22 تشرين الأول / أكتوبر

التحقيق في سرقة قطع أثرية من متحف كلية آثار جامعة سوهاج

GMT 14:59 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الدكتورة شهلا العجيلي تتحدث للزميل زكي شهاب

GMT 04:06 2019 الجمعة ,05 إبريل / نيسان

محمد رمضان يعلن تقديم أول فيلم عربي بتقنية "3D"

GMT 01:11 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

وفاة شخص دهسا سقط أسفل عجلات قطار في محطة "شربين"

GMT 04:02 2018 السبت ,22 كانون الأول / ديسمبر

طريقة سهلة لتحضير مغربيّة مع البطاطا بصلصة الطماطم
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon