توقيت القاهرة المحلي 07:54:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

31 محمية طبيعية في مصر بها حيوانات نادرة تعمل على الجذب السياحي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - 31 محمية طبيعية في مصر بها حيوانات نادرة تعمل على الجذب السياحي

محمية طبيعية
القاهرة - مصر اليوم

أدى حريق محمية جزر سالوجا وغزال بمحافظة أسوان إلى القضاء على بعض الأشجار والنباتات النادرة بها، والتي تعد من أصغر المحميات الطبيعية في مصر، كما لا تتجاوز مساحتها 500 كيلومتر، وهي عبارة عن مجموعة من الجزر النيلية في محافظة  أسوان عند الشلال الأول، ويعيش بالمحمية 60 نوعًا من الطيور المقيمة والمهاجرة، وتمتاز بتنوعها وثرائها النباتي، إذ تضم أكثر من 90 نوعا مختلفا من النباتات، وتساعد المحمية على الجذب السياحي للبلاد بما لها من جمهور خاص من الزوار والسائحين.

ووفق الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء فإن مصر تمتلك 31 محمية طبيعية، ولكن 13 منها فقط هي من تزاول النشاط الفعلي، وباقي المحميات توقف العمل بها لأسباب مختلفة، وتُقدر مساحات المحميات الطبيعية في مصر بنحو 150 ألف كم مربع، بما يوازي نحو 15% من المساحة الإجمالية لمصر. وتتركز المحميات الـ 13 التي تعتبر خارج الخدمة في 8 محافظات هي: "محافظة القاهرة بها محميتين، ومحافظة كفر الشيخ بها محمية واحدة فقط، بالإضافة إلى محافظة الجيزة ويوجد بها محمية واحدة، ومحافظة الفيوم والتي يوجد بها محميتان طبيعيتان". وتشير خطة وزارة البيئة لتعظيم الاستفادة الاقتصادية من هذه المحميات دون المساس بطبيعتها، عن طريق وزيادة حصيلتها من 20 مليون جنيه إلى 150 مليون جنيه في العام، واستغلالها في دعم قطاع السباحة خاصة السياحة البيئية وسياحة الغوص.

ونستعرض فيما يلي أهم المحميات الطبيعية في مصر..

تقع محمية رأس محمد في شبه جزيرة سيناء بين خليج السويس وخليج العقبة، ومساحتها حوالي 20 كم من شرم الشيخ، كانت أول منطقة محمية معلنة في مصر في عام 1983، وتتميز هذه المحمية بأهمية كبيرة كمنطقة سياحية وموقع للغطس، كما أنها مهمة جدًا في حماية التنوع البيولوجي للحياة البحرية والبرية، وتحتوي على نباتات نادرة مثل أشجار المانغروف ونخيل الدوم وأشجار الأكاسيا، وكذلك تتميز بالشعاب المرجانية الرائعة والرخويات وقنافذ البحر، وتم اكتشاف أكثر من 1500 حيوان بحري هناك، لذلك تعد موقع شهير للغوص. تقع محمية الجلف الكبير على الحدود الغربية مع دولة ليبيا، وتحديدًا بمحافظة الوادي الجديد، وتتجاوز مساحتها 48 ألف كم مربع، وهي عبارة عن مساحة شاسعة.

تحكي محمية الجلف الكبير تاريخ من العصور القديمة يعود لملايين السنوات، وتتميز بالنقوشات القديمة على جدرًا الكهوف الموجودة بالمحمية، وتضم سهولا شاسعة من الكثبان الرملية وصخور رملية وفوهات بركانية قديمة ومناطق جبلية ووديانا عميقة، فضلا عن سلاسل عظيمة من بحر الرمال الأعظم. تحتوي المنطقة على حقول النيازك التي تفاعلت مع الأرض، وتعتبر الجلف الكبير مأوى لطيور اللقلق والرَخمة المصرية وصقر جراح ويمام القُمري المهدد بالانقراض وكلها من الأنواع المهاجرة، وعصفور الجنة وأنواع أبو فصادة وغيرها، وتتمثل فيها الثدييات في اليربوع الحر وثعلب الرمل والغزال والبقر الوحشي والكبش الأروي.

هي محمية طبيعية في محافظة الوادي الجديد وتقع على مسافة 500 كيلومتر من القاهرة، سميت بالصحراء البيضاء لأنها تملك اللون الأبيض الذي يغطي معظمها، تشتهر الصحراء البيضاء بصخورها الطباشيرية البيضاء التي تكونت من عوامل التعرية، وتعد واحة الفرافرة والصحراء البيضاء من أشهر الوجهات السياحية في المنطقة، كما تعتبر موقع شهير لرحلات التخييم. محمية الزرانيق هي أرض رطبة، وإحدى أروع المحميات الطبيعية في مصر، وتقع في الجزء الشرقي من بحيرة البردويل وعلى مسافة حوالي 30 كم من غرب العريش، و300 كم من القاهرة، وتتميز هذه المنطقة بالأهمية والموقع الفريد الذي يربط بين قارات آسيا وإفريقيا وأوروبا، وتضم مجموعة رائعة من النباتات والحيوانات التي تصل عددها إلى أكثر من 270، إلى جانب بعض الأنواع النادرة من الطيور المهاجرة.

تصنف محمية جبل علبة من محميات الحدائق الوطنية الطبيعية الهامة، ومن أكبر المحميات الطبيعية المصرية وإحدى محميات البحر الأحمر حيث تقع في محافظة البحر الأحمر، تحديدا في حلايب وتبعد عن القاهرة بمسافة 1300كم، وتحتوي على العديد من الموارد الطبيعية والثقافية، ما بين حياة برية ونباتات نادرة، وآثار فرعونية بالإضافة إلى موارد مائية من آبار وعيون مياه عذبة، بالإضافة لعدد كبير من الشعاب المرجانية والكائنات البحرية والطيور النادرة. تقع هذه المحمية في جبل سانت كاترين، وتعتبر موقع تاريخي ذات تراث ثقافي فريد من نوعه، بجانب دير سانت كاترين بمحتوياته المعمارية وكنوزه الأثرية، وتعد من أهم المحمية الطبيعية الهامة نظرًا لوجود أكثر من 400 نوع من النباتات النادرة، بالإضافة لأنواع كثيرة من الزواحف.

تقع المحمية ما بين شرم الشيخ ودهب في جنوب سيناء، وتبلغ مساحتها 600 كيلومتر مربع، وعلى مسافة 500 كيلومتر من القاهرة، هي محمية متعددة الأغراض، حيث تتميز بأنها تحتوي على الشعاب المرجانية، الكائنات البحرية والبرية، وغابات المانجروف ذات الطبيعة الخلابة والفريدة، كما يوجد بها أنظمة بيئية صحراوية وجبلية ووديان وحيوانات متنوعة وطيور مهاجرة ومقيمة؛ تجذب المنطقة السياحية الكثير من هواة الغوص والسفاري ومراقبة الطيور. تقع محمية الأحراش في الركن الشمالي الشرقي لمصر وتبعد عن القاهرة حوالي 370 كم، وتتميز بمناطق الكثبان الرملية التي يصل ارتفاعها إلى 60 متر عن سطح البحر، وتشتهر المحمية بأشجارها ونباتاتها التي تغطيها بكثافة عالية مثل أشجار الكافور، مما يجعلها ملاذًا لمن يبحث عن الهدوء والطبيعة.

تهي محمية طبيعية في محافظة الفيوم، تبعد محمية وادي الريان 150 كم من القاهرة، وتقع في محافظة الفيوم، وتبلغ مساحتها 1759 كيلومتر وتتميز ببيئتها الصحراوية، ومسطحات مائية واسعة وحفريات بحرية، وحيوانات برية متنوعة تصل لأكثر من 15 نوع. تتميز محمية أبو جالوم بطبيعة جغرافية خاصة، تقع المحمية على خليج العقبة بين شرم الشيخ وطابا، وعلى مسافة 600 كيلومتر من القاهرة، وتبلغ مساحتها 500 كيلومتر، وتحتوي على الكثير من الشعاب المرجانية والكائنات البحرية والبرية والأسماك الملونة، بالإضافة إلى أكثر من 165 نوع من النباتات النادرة منها 44 نوع لا يوجد إلا في هذه المنطقة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

محمية طبيعية في القدس تُشكل ملاذاً لغزال الجبل المهدد بالانقراض

نقل الدب الأكثر وحدة في العالم لمحمية طبيعية في جبال الألب

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

31 محمية طبيعية في مصر بها حيوانات نادرة تعمل على الجذب السياحي 31 محمية طبيعية في مصر بها حيوانات نادرة تعمل على الجذب السياحي



درّة تتألق بفستان من تصميمها يجمع بين الأناقة الكلاسيكية واللمسة العصرية

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 12:35 2024 الأحد ,30 حزيران / يونيو

"طيران الرياض" يتعاون مع مصمم الأزياء محمد آشي
  مصر اليوم - طيران الرياض يتعاون مع مصمم الأزياء محمد آشي

GMT 09:08 2024 الخميس ,23 أيار / مايو

ليفاندوفسكى يحسم مستقبله مع برشلونة

GMT 16:16 2023 الخميس ,27 إبريل / نيسان

مرسيدس تركز جهودها في السيارات الكهربائية

GMT 00:46 2021 الجمعة ,01 تشرين الأول / أكتوبر

مصر ستحتل المرتبة 11 عالميًا في إنتاج الغاز الطبيعي

GMT 17:54 2021 الثلاثاء ,20 تموز / يوليو

تامر حسني يطرح أغنية صعبة عبر يوتيوب

GMT 01:44 2021 الثلاثاء ,23 آذار/ مارس

طريقة عمل كيكة البرتقال

GMT 11:25 2021 الخميس ,11 شباط / فبراير

الكويت تفتتح 5 مراكز جديدة للتطعيم ضد "كورونا"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon