c رئيس الوزراء يفتتح أول متحف قومي يخلد النيل في أسوان - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 13:21:55 آخر تحديث
  مصر اليوم -

رئيس الوزراء يفتتح أول متحف قومي يخلد النيل في أسوان

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - رئيس الوزراء يفتتح أول متحف قومي يخلد النيل في أسوان

المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء
القاهرة – مصر اليوم

وسط احتفالات كرنفالية افتتح امس المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء متحف النيل بأسوان هدية مصر لدول حوض النيل حيث يحمل طابع حضارة كل دول حوض النيل، وهو إنجاز حققته مصر بعد سنوات من عملية إنشائه، لافتا الى أن المتحف يجسد كل ما يخص نهر النيل من المنبع حتى المصب، متضمنا حضارة دول حوض النيل وكل المشروعات التى نفذتها وزارة الرى فى مصر.

قدم المهندس شريف اسماعيل التهنئة للشعب المصرى على اتمام بنود خارطة الطريق، وذلك بانعقاد الجلسة الاجرائية لمجلس النواب الذى تم انتخابه مؤخراً، مؤكدا التنسيق والتعاون المستمر والتام بين الحكومة ومجلس النواب، لما فيه رفعة وتقدم بلدنا وتحقيق امال وتطلعات ابناء شعبها العظيم.

رافق رئيس الوزراء خلال افتتاح المتحف اللواء مجدى حجازي، محافظ أسوان ووزراء الموارد المائية والرى والآثار والتنمية المحلية والسياحة، والثقافة ووفود رفيعة المستوى تشمل سفراء دول حوض النيل وعددا من الوزراء السابقين وكبار الكتاب ورجال الاعمال وكلا من وزير المياه والكهرباء السودانى السفير معتز موسى ووزيرة الثقافة بحكومة جنوب السودان وعددا من السفراء الأفارقة والأوروبيين.

وقال رئيس الوزراء أن الحكومة تعطى اهتماماً كبيراً لمشروعات التنمية التى يتم تنفيذها بالصعيد، مشيراً إلى أن هناك عددا من المشروعات القومية تنفذ فى جنوب الوادى، منها المشروع القومى للطرق، الذى يسهم بشكل كبير فى خلق مجتمعات تنموية جديدة فى كافة المحافظات وخاصة صعيد مصر.

أشار رئيس الوزراء إن الحكومة تولى أهمية قصوى للمشروعات الخدمية، وخاصة المشروعات التى يتم تنفيذها فى قطاع مياه الشرب والصرف الصحى، وذلك بهدف توفير الخدمات بمستوى جيد للمواطنين.

وقال الدكتور حسام مغازى وزير الرى فى كلمته الافتتاحية ان متحف النيل يعد صرحا حضاريا وثقافيا يربط بين مصر وحوض النيل ويوثق للعلاقات بين شعوبها ومظلة للتعاون والتنمية لشعوب الحوض.

وأضاف مغازى فى كلمته ان المتحف يرسخ للعلاقات بين دول حوض النيل، وان النهر يجمع بين دوله وشعوبه، وان ما بين هذه الدول أكثر مما يفرقهم، وان النيل هو أساس التعاون الشامل ويضم القطاعات الاخرى المعنية بتحقيق مصالح دول حوض النيل فى التنمية الشاملة، موضحا ان المتحف يضم قاعات عرض ومؤتمرات ومكتبة وقاعة كبار زوار ومكاتب إدارية، إضافة إلى موقع عام يشمل منطقة مجرى العيون ومسطحات خضراء، ويتكون المتحف من 3 طوابق، ويضم مئات الصور والمعروضات التى تحكى تاريخ النيل والمشروعات المصرية التى أقيمت عليه.

لفت الوزير إلى ان المتحف يضم عدد من المقتنيات الأثرية تشمل 250 قطعة أثرية، تسجل رحلة جريان نهر النيل بداية من منابعه وحتى المصب بالبحر الأبيض المتوسط، كما أهدت وزارة الثقافة المتحف 61 لوحة فنية هامة توضح أبرز ما تناوله كبار الفنانين المصريين لرحلة نهر النيل فى مصر.

واكد ان افتتاح المتحف يأتى بالتزامن مع ذكرى تحويل مجرى النيل لبناء السد العالى حيث تفقد رئيس الوزراء والوفود المرافقة مقتنيات ومعروضات المتحف وافتتح الطابق الخاص لدول حوض النيل داخل المتحف، تعبيرًا عن مكانتها فى قلب مصر ومكانة مصر فى قلب حوض النيل .

وشهدت الوفود المشاركة على هامش افتتاح المتحف احتفالية ثقافية فنية عبرت عن ثقافة دول حوض النيل حيث ستشارك فرقة سودانية وفرق اسوانية وتراثية نوبية وبمشاركة طفلة معجرة كفيفة.

واوضح مغازى ان المتحف يمثل اول متحف قومى يخلد النيل ويوضح تمسك مصر بالنيل الذى يمثل حياة المصريين لافتا الى ان المتحف هو لوحة فنية تعبر عن النيل فى وجدان الامة من خلال المعروضات واللوحات والمجسمات التى تقدر بمئات الالوف من الجنيهات والتى تحكى ادق تفاصيل النيل واثره وتأثيره على قلوب وحياة ومستقبل وماضى ابنائه من المصريين بالاضافة الى مكتبة مركزية تحوى كافة الوثائق التى توثق جميع الفترات الزمنة المعاصرة والمشروعات العملاقة التى اقيمت عليه .

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس الوزراء يفتتح أول متحف قومي يخلد النيل في أسوان رئيس الوزراء يفتتح أول متحف قومي يخلد النيل في أسوان



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - مصر اليوم

GMT 21:32 2022 السبت ,22 تشرين الأول / أكتوبر

التحقيق في سرقة قطع أثرية من متحف كلية آثار جامعة سوهاج

GMT 14:59 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الدكتورة شهلا العجيلي تتحدث للزميل زكي شهاب

GMT 04:06 2019 الجمعة ,05 إبريل / نيسان

محمد رمضان يعلن تقديم أول فيلم عربي بتقنية "3D"

GMT 01:11 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

وفاة شخص دهسا سقط أسفل عجلات قطار في محطة "شربين"

GMT 04:02 2018 السبت ,22 كانون الأول / ديسمبر

طريقة سهلة لتحضير مغربيّة مع البطاطا بصلصة الطماطم
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon