c محمد صابر عرب يفتتح الدورة الـ 26 لبينالي الإسكندرية - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 14:52:33 آخر تحديث
  مصر اليوم -

محمد صابر عرب يفتتح الدورة الـ 26 لبينالي الإسكندرية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - محمد صابر عرب يفتتح الدورة الـ 26 لبينالي الإسكندرية

د. محمد صابر عرب وزير الثقافة
الإسكندرية ـ مصر اليوم

يفتتح د. محمد صابر عرب وزير الثقافة، يرافقه اللواء طارق مهدي، محافظ الإسكندرية، ود. صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية، الدورة السادسة والعشرين لبينالي الإسكندرية لدول حوض البحر المتوسط وذلك في تمام الساعة الثانية عشر ظهر يوم الثلاثاء 10 يونيو المقبل، بمتحف الفنون الجميلة بالإسكندرية (6ش منشا – محرم بك)، بحضور د. مصطفى عبدالوهاب القوميسير العام، ود. محمد رفيق خليل رئيس الندوة الدولية، وأعضاء لجنة التحكيم الدولية.
يُشارك في هذه الدورة التي تنطلق تحت شعار "إرادة التغيير" 18 فنانًا يمثلون 13 دولة (صربيا والجبل الأسود، سلوفينيا، مالطا، البوسنة، اليونان، تركيا، إسبانيا، ليبيا، تونس، سوريا، الجزائر، المغرب، ومصر) يعرضون في مختلف مجالات الفنون التشكيلية، هذا بجانب عرضًا خاصًا لأعمال الفنان المصري الكبير الراحل حامد عويس ضيف شرف هذه الدورة التي تستمر حتى 6 يوليو 2014.
كما يصاحب الدورة، ندوة دولية على مدى يومي 11، 12 يونيو بمتحف الفنون الجميلة يحاضر بها نخبة من الفنانين والنقاد من فرنسا ولبنان ومصر، كذلك سيُقام معرضًا بأتيلية الإسكندرية يضم أعمال عددٍ من فناني الثغر يفتتح في تمام الثانية ظهرًا عقب افتتاح البينالي.
وقال الفنان صلاح المليجي (رئيس الدورة 26)، إن بينالي الإسكندرية صورة صادقة لعناوين الريادة المصرية في الفن، وله في نفوس الفنانين والمثقفين المصريين مكانة خاصة كونه ثاني أقدم بيناليات العالم بعد بينالي فينسيا وعبر دوراته المتتابعة احتل أهمية ومكانة ثقافية وفنية كبيرة على مستوى العالم.. كما تُعد أجواءه مثالية ومشجعة لإقامة حوار ثقافي وفني بين مصر ودول الجوار المُطلة على حوض المتوسط.
وقال الفنان مصطفى عبدالوهاب: " في ظل الثورات تتقهقر الفنون نتيجة لطبيعة الثورة التي تسخر كل شيء للتحدث باسمها، إلا أن الثورة المصرية قدمت نموذجًا مغايرًا لأنها كانت مع الإنسان ورفعت مبادئ إنسانية بشكل عام، وهذا أتاح للفنان المصري أن يعبر بطريقته الخاصة على عكس ما تصورنا وقدم مستوى رفيع، كما أتت أعمال الفنانين الأجانب جيدة وبعضها ذو مستوى عالمي."
وضمت لجنة التحكيم الدولية كل من الفنان أولو أجيب "رئيسًا" الولايات المتحدة الأمريكية، وعضوية: (توماس إلر "المانيا" - سيلين يندت "النرويج" - فيصل سمره "البحرين" - نُدييه ماني توريه "السنغال" – محمد شاكر "مصر").
وتُقيم اللجنة المنظمة مؤتمرًا صحفيًا يوم الإثنين 9 يونيو في تمام الساعة السابعة مساءًا بأحد فنادق الإسكندرية لعرض كل المعلومات والبيانات الخاصة بهذه الدورة المرتقبة مصحوبًا بترجمة فورية للغة الإنجليزية.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد صابر عرب يفتتح الدورة الـ 26 لبينالي الإسكندرية محمد صابر عرب يفتتح الدورة الـ 26 لبينالي الإسكندرية



براد بيت يظهر بساعات فاخرة تثير إعجاب الجميع

واشنطن ـ مصر اليوم

GMT 19:23 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

5 مدن ساحلية في إيطاليا لمحبي الهدوء والإسترخاء

GMT 07:43 2021 الجمعة ,26 آذار/ مارس

كيف تحمى نفسك وطفلك من متلازمة داون؟

GMT 09:04 2016 الثلاثاء ,26 كانون الثاني / يناير

رئيس الاتحاد الدولي لليد يشيد بمستوى تنظيم "أمم أفريقيا 2016"

GMT 03:01 2016 الثلاثاء ,12 تموز / يوليو

الأهلي السعودي يطلب حكام أجانب لمباراة السوبر

GMT 01:26 2017 الخميس ,28 أيلول / سبتمبر

أمينة خليل تقدم حفلة ختام مهرجان الجونة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon