c "الصحة المصرية" تعيد القبول بالدراسات التكميلية في المعاهد الفنية في - مصر اليوم
توقيت القاهرة المحلي 00:43:00 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"الصحة المصرية" تعيد القبول بالدراسات التكميلية في المعاهد الفنية في 5

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الصحة المصرية تعيد القبول بالدراسات التكميلية في المعاهد الفنية في 5

وزارة الصحة والسكان المصرية
القاهرة ـ مصر اليوم

  أعلنت الإدارة العامة للتعليم الفني الصحي، بقطاع التدريب والبحوث، بوزارة الصحة والسكان ، الأحد 12 نيسان 2020، عن فتح باب التقدم للحصول على درجة الدبلوم الفني التخصصي، والدراسات التخصصية  في 5 شُعب، وهي الأشعة، والمعامل، والتسجيل الطبي، والمعاونون الصحيون، وتركيبات الأسنان، للعام الدراسي 2020 – 2021، وذلك طبقا للقرار رقم 704 لسنة 2017، بشأن إصدار لائحة المعاهد الفنية الصحية التابعة لوزارة الصحة، وقواعد القبول والقيد ونظام الدراسة بها، والصادر من وزيري الصحة، والتعليم العالي والبحث العلمي.

وأكد أحمد السيد الدبيكي، نقيب العلوم الصحية، على أن قرار عودة الدراسة بالمعاهد الفنية الصحية، لم يكن سهلا على الإطلاق، بل جاء ذلك بعد جهود مضنية، استغرقت شهور طويلة، انتقلت فيها النقابة العامة، في اجتماعات ومخاطبات رسمية ونقاشات، مع رئاسة مجلس الوزراء، واللجنة المشكلة لغلق الدراسات التكميلية، وفتح معاهد فنية صحية خاصة، بنفس نمط المعاهد الفنية الصحية، وتسمى المعاهد العليا للعلوم الصحية.

واستطرد الدبيكي: كان الهدف الأساسي للنقابة العامة للعلوم الصحية، منذ تحركها الأول، هو فتح الدراسة مرة أخرى، للمساواة بين التعليم الحكومي العام والقطاع الخاص، والتقت النقابة ممثلي وزارة الصحة، والتعليم العالي، ومجلس الوزراء، أكثر من 15 مرة، هذا بخلاف المخاطبات المتتالية لتلك الجهات، حتى تم دراسة المشكلة من قبل لجنة مشكلة من وزارة الصحة والسكان، برئاسة د. أحمد محي القاصد مساعد الوزير للطب العلاجي، والذي وافق في النهاية على مواصلة الدراسة التكميلية بالمعاهد الفنية الصحية.

وبعد طول انتظار، وموافقة وزيرة الصحة د. هالة زايد، صدر القرار مؤخرا بالموافقة على عودة الدراسة بالمعاهد، على أن يبدأ الدخول في أول يونيو المقبل، لتكون أزمة كورونا قد انتهت، وتم القضاء على الفيروس حينها.

وأعلن د. عبدالحميد صالح، مدير عام التعليم الفنى الصحى بوزارة الصحة، اليوم الأحد 12 أبريل 2020، شروط وزارة الصحة لقبول وقيد الطلاب بالمعاهد الفنية الصحية، وهي 6 شروط، وهي:
1 – أن يكون الطالب حاصلا على شهادة الدبلوم الفني الصحي بتقدير جيد على الأقل.
2 – اجتياز الكشف الطبي واختبارات القبول التي تعقد بالمعهد.
3 – أن يكون محمود السيرة وحسن السمعة.
4 – تقديم شهادة آداء الخدمة العسكرية أو الخدمة العامة أو الإعفاء منهما طبقا لأحكام القانون.
5 – تقديم ما يثبت مزاولة المهنة وانتهاء التكليف بمستشفيات وزارة الصحة والسكان أو المستشفيات الجامعية.
6 – موافقة جهة العمل بالنسبة للعاملين بوزارة الصحة والهيئات الحكومية، أما العاملين بالجهات غير الحكومية، فيتم التقدم بشهادة تفيد ممارسة المهنة مدة لا تقل ن 3 سنوات، وشهادة حسن سير وسلوك.

ويفتح باب التقدم للدراسة التخصصية بالمعاهد الفنية الصحية، اعتبارا من يوم الاثنين 1 يونيو، إلى الإثنين 29 يونيو 2020، على أن يتم الاختيار والمفاضلة بين المتقدمين طبقا لتقدير التخرج الأعلى ثم الأعلى درجات في نفس التقدير، ولا يعتبر الطالب مقيدا بالدراسة التخصصية بالمعهد، إلا بعد سداد الرسوم المقررة.

كما يتم السماح لخريجي معهدي المختبرات والتحاليل البيولوجية التابعين لجامعة الأزهر، بالتقدم للدراسة التخصصية طبقا للشروط السابق ذكرها، ووسيتم التحقق منن مصادر الشهادات المقدمة مع اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين فيها، كما لا يعتد بأي من الطلبات التي ترد بعد الموعد لمحدد، وكذلك غير المستوفاة للشروط السابقة، ويتم تحديد موعد بدء الدراسة التخصصية بما لا يخالف قرارات مجلس الوزراء ووزارة التعليم العالي في هذا الشأن.

ووجه مدير التعليم الفني الصحي بوزارة الصحة، منشورا إلى جميع المعاهد الفنية الصحية، حمل شروط القبول، ومواعيد تقديم الأوراق والضوابط، وطالبهم بالالتزام بمواعيد فتح باب التقدم للدراسة التخصصية في المجالات الخمس المذكورة، وتشكيل لجان لفحص الأوراق برئاسة مديري المعاهد، وأعضاء من شئون الطلبة، ويمكن الاتعانة بعضو قانوني من المعهد إن وجد، على أن يتم ترتيب المقبولين تنازليا حسب الدرجات الحاصلين عليها، واختيار أعلى الدرجات، وفي حالة تساوي الدرجات يتم اختيار الأكبر سنا.

وكانت لجنة وزارة الصحة، قد انعقدت في مارس الماضي، لبحث قبل دفعة جديدة بالدراسات التخصصية بالمعاهد الفنية الصحية لعام 2020-2021، وعرضت مذكرة على د. هالة زايد، وزيرة الصحة، وعرضت أن توصيات اللجنة المشكلة من مجلس الوزراء سابقا، كانت قد عرضت إلغاء السنتين التكميليتين للمعاهد الفنية الصحية، وبرنامج الزمالة المصرية لعدم وجود تسوية بعد 1 نوفمبر 2019.

ثم شكلت الوزيرة لجنة برئاسة د. أحمد محي القاصد، مساعد وزير الصحة للمستشفيات والهيئات التابعة، وعضوية اللواء وائل الساعي، مساعد الوزير للشئون المالية والإدارية، والمستشار محمد محمود المستشار القانوني لوزير الصحة، ود. سحر حلمي رئيس قطاع التدريب والبحوث، ود. نهال الشاعر، رئيس الإدارة المركزية للمؤسسات غير الحكومية والتراخيص، ومنال عبدالله، مدير عام الإدارة العامة للتنظيم والإدارة، وعبدالمقصود محمد، مدير عام الإدارة العامة لشون الأفراد، وكانت مهمة اللجنة دراسة توصية الواردة من مجلس الوزراء، وأوصت اللجنة باستمرار الدراسة التخصصية بالمعاهد أسوة بالمعاهد الخاصة، التي وافقت على افتتاحها وزارة التعليم العالي.

قد يهمك أيضًا:

وزارة الصحة السعودية تعلن تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا

كوريا الجنوبية تسجل 322 إصابة جديدة بـ«كورونا»

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصحة المصرية تعيد القبول بالدراسات التكميلية في المعاهد الفنية في 5 الصحة المصرية تعيد القبول بالدراسات التكميلية في المعاهد الفنية في 5



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 13:41 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

محمد صلاح على عرش هدافى إفريقيا بدورى الأبطال
  مصر اليوم - محمد صلاح على عرش هدافى إفريقيا بدورى الأبطال
  مصر اليوم - سوسن بدر تتحدث عن حبها الأول وتجربتها المؤثرة مع والدتها

GMT 11:21 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

الألعاب الإلكترونية منصة سهلة لتمرير الفكر المتطرف
  مصر اليوم - الألعاب الإلكترونية منصة سهلة لتمرير الفكر المتطرف

GMT 15:25 2020 الخميس ,24 أيلول / سبتمبر

رئيس الوزراء المصري يكشف موعد عودة حركة البناء

GMT 05:15 2020 الجمعة ,10 كانون الثاني / يناير

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدرهم المغربي الجمعة

GMT 20:33 2019 الأربعاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

إصابة 7 أشخاص في حادث تصادم بصحراوى وادى النطرون

GMT 03:28 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

الفنانة لقاء الخميسي تبهر جمهورها بإطلالة مميزة

GMT 01:52 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

كهربا يتسبب في أزمة جديدة مع رئيس نادي الزمالك

GMT 11:37 2019 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

تسريحات للشعر الكيرلي القصير بأسلوب النجمات

GMT 10:07 2019 الجمعة ,05 تموز / يوليو

ديكورات مميزة لغرف نوم الفتيات الصغيرات

GMT 20:22 2019 الجمعة ,21 حزيران / يونيو

حكيم يشعل حماس الجماهير في استاد القاهرة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon